محميّة للصنوبر في الهباريّة

أضيفت ألفا شجرة صنوبر إلى أحراج البلان والسنديان في أطراف بلدة الهبارية الحدودية (قضاء حاصبيا). البلدية ومنظمة «شيلد» الإنسانية وبرنامج الغذاء العالمي افتتحت محمية صنوبر تمتد على مساحة 33 ألف متر مربع في محلة سهلة الران بين الهبارية وشبعا عند سفوح جبل حرمون. المشروع المموّل من الوزارة الاتحادية الألمانية، شمل إنشاء بركة مياه وقنوات ري للمحمية. رئيس بلدية الهبارية أيمن شقير لفت إلى أن «السهلة» كانت تضم في الأساس مئات أشجار السنديان والبلان، مما أفلت من الاعتداءات الإسرائيلية خلال الاحتلال وما بعده. هذه الأشجار خضعت للتقليم وغرست بينها أشجار الصنوبر الصغيرة. وأعلن شقير تسمية المحمية باسم سلفه أحمد عبد اللطيف بركات الذي أسس للمشروع وتوفي قبل إنجازه. ولا يتوقع من المحمية التجميل وتنقية الأجواء فقط، بل تحولها إلى واحة للنحل أيضاً. وحضر حفل الافتتاح النائب قاسم هاشم ورئيس اتحاد بلديات العرقوب محمد صعب ووفد من الوحدة الهندية في قوات اليونيفيل العاملة في المنطقة. وتندرج محمية الهبارية ضمن خطة «شيلد» والبرنامج للتنمية الريفية البيئية الذي ينفذانه في الجنوب. وعن الخطة، تحدث ممثل البرنامج سيريل نجيم، مستعرضاً مخطط البرنامج لتحسين سبل العيش في أنحاء لبنان وإعادة تأهيل البنية التحتية الريفية، ما يخدم في تأمين فرص عمل واكتساب مهارات جديدة. وكانت محميات الصنوبر قد أنشئت في الفترة الماضية بالتعاون مع اتحاد بلديات بنت جبيل، حيث افتتحت خمس محميات صنوبر في بلدات: عيترون، مارون الراس، عيناتا، شقرا وكونين «بهدف المحافظة على البيئة وزيادة الغطاء النباتي في المنطقة»، بحسب رئيس الاتحاد عطا الله شعيتو.

صندوق دعم مرضى السرطان في AUBMC


أطلق المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، «صندوق دعم مرضى السرطان»، وهو مبادرة تهدف الى مساعدة المرضى البالغين الذين تم تشخيص إصابتهم بالسرطان.
يساعد الصندوق، بحسب رئيس الجامعة الأميركية فضلو خوري، في جعل رعاية مرضى السرطان وأبحاثه والوقاية منه في متناول العدد الأكبر من المرضى البالغين المصابين بالسرطان.
وقال مدير «معهد نايف باسيل للسرطان» وشريك مؤسس للصندوق الدكتور علي طاهر: «مما لا شك فيه أن هناك عوامل بيئية ووراثية تسبب السرطان. وتثبت الإحصاءات أن أمراض السرطان الى تزايد، بينما العمر المتوقع للإنسان الى ارتفاع، ولهذا فإن تغطية كامل نفقات مرضى السرطان تعدّ عبئاً على موازنات الحكومات والدول التي تواجه صعوبة في تغطيتها. ورغم أن الكثير من الأسعار الى انخفاض، ككلفة الطاقة والأراضي مثلاً، فإن كلفة الصحة الى ارتفاع، ليس فقط بسبب عامل التكنولوجيا المكلفة وإنما كذلك بسبب الانتشار السريع للأمراض الانتقالية وغير الانتقالية. ولعل داء السرطان على رأس هذه الأمراض«.
وأوضح وزير الصحة غسان حاصباني أن الصندوق سيسهم في الوقاية والكشف المبكر والعلاج للكثيرين من المرضى البالغين، فضلاً عن تطوير الأبحاث العلمية وتوفير الاختصاصيين في مختلف المجالات العلمية والطبية.
ولفت إلى أنّ الإنفاق على الأدوية السرطانية يبلغ 53 مليون دولار، أي 53% من حجم الإنفاق على الأدوية، و36 مليون دولار هي كلفة المعالجات للأمراض السرطانية المختلفة والاستشفاء والجراحة والمعالجة بالأشعة. وأوضح أنّ كلفة الحالة الواحدة تقدر بـ 15 ألف دولار سنوياً.

تعليم ذوي الاحتياجات

تصوير: مروان طحطح

تطلق منظمة «هيومن رايتس واتش» تقريرها الجديد بعنوان: أود الذهاب إلى المدرسة: حواجز تعليم للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في لبنان»، عند الحادية عشرة من قبل ظهر غد، في فندق «مونرو». وتخلص المنظمة في تقريرها إلى أنّ المدارس تمتنع بشكل عام عن قبول الأطفال ذوي الاحتياجات، ومن يتمكنون من التسجيل لا تتخذ خطوات معقولة لتوفير تعليم جيد لهم.


وقعت وزارة الصحة والجامعة الأميركية في بيروت وجامعة القديس يوسف مذكرتي تفاهم تتضمن آليات لوضع البرنامج الوطني للكشف المبكر عند حديثي الولادة موضع التنفيذ.

تنظم مؤسسة مهارات، عند العاشرة والنصف من صباح اليوم، لقاء حول «مشاركة المرأة السياسية: التحديات والحلول»، بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني واللجنة الأهلية لمتابعة قضايا المرأة، وبدعم من الاتحاد الاوروبي. وتطلق المؤسسة خلال اللقاء حملة «دورك»، في فندق جفينور روتانا ــــ الحمرا.



عند الحادية عشرة من قبل ظهر غد، يعقد الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان واللجنة العمالية لعمال وموظفي «شركة سعودي أوجيه»، مؤتمراً صحافياً، في مقر الإتحاد في وطى المصيطبة، قرب محطة الزهيري، الطابق الثالث.

تنظم جامعة بيروت العربية مسابقة الالقاء باللغة العربية الفصحى لطلاب الجامعات بعنوان «الجنسية العربية ما بين الاكتفاء والبحث عن بدائل»، عند الثانية من بعد ظهر غد، في الجامعة ــــ قاعة جمال عبد الناصر ــــ حرم بيروت.

افتتح أمس مكتب لتعاونية موظفي الدولة في الهرمل بحضور وزير الزراعة غازي زعيتر، محافظ بعلبك ــــ الهرمل بشير خضر، مدير عام التعاونية يحيى خميس، قائمقام الهرمل طلال قطايا، رئيس اتحاد بلديات الهرمل نصري الهق، المرشح على لائحة «الأمل والوفاء» ايهاب حمادة، رؤساء بلديات، ضباط من الأمن الداخلي وامن الدولة وفعاليات.

تنظم الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث، حفل عشاءها السنوي، عند الثامنة من مساء غد، بمناسبة سنوية مباراة العلوم الـ15، في مطعم الساحة. تتخلل الحفل كلمة لوزير الصناعة حسين الحاج حسن.