رغم أنّها ذكرى النكبة إلّا أنّ تذكّرها من خلال الموسيقى «يبعث الأمل» كما يرى القائمون على حانة «راديو بيروت»، الذين سيحتفلون غداً بذكرى نكبة عام 1948 (15 أيّار/ مايو) مع مجموعة كبيرة من الفرق الموسيقية والأصدقاء. يقدّم هؤلاء في الأمسية كلمات وأنغاماً وقصصاً عن فلسطين منها، في لفتة يُراد منها التأكيد مجدداً على أنّ للموسيقى دورها ورسالتها في الدفاع عن المبادئ الإنسانية والحرّيات وحقوق الإنسان والتذكير بالقضايا العادلة والمحقّة، فضلاً عن المساهمة في التذكير بفلسطين وما جرى وما يجري فيها. صمّم «راديو بيروت» قميصاً جديداً لفريق فلسطين الوطني لرياضة الرُكبي (الصورة) ليكون ملصقاً ترويجياً للحفلة، كتب عليه Team Palestine وأعطي الرقم 48. كأن فريق فلسطين الوطني انطلق عام 1948 ويخوض منذ 65 عاماً مباريات وبطولات ونضالاً. على أسفل القميص صورة للكاتب غسان كنفاني، مقرونة بالتذكير بأنّ الحفل مجاني، فيما ستُخصص 48 في المئة من المبيعات خلال الأمسية لدعم «مؤسسة غسان كنفاني الثقافية».

وحلّ مكان أسماء الشركات والإعلانات التي عادة ما تملأ قمصان الفرق الرياضية، أسماء الفرق والضيوف المشاركين، ومنهم مغنو الراب الراس، والفرعي، والسيّد درويش، وإد عباس من «فريق الأطرش»، والدي جاي والمغني بابا جي، فضلاً عن فرق « كتيبة 5»، و«وتر»، و«قرار». وجميعهم سبق أن كتبوا وغنّوا لفلسطين، وسيقدمون أعمالاً سابقة وأخرى جديدة بما فيها وصلات ارتجالية.
ستُفتتح الأمسية مع الدي جاي ريّا حداد بمختارات من الموسيقى الإثنية العالمية، وتضيف إليها ما هو من وحي المناسبة، كذلك سيفعل لاحقاً الدي جاي منقرش والدي جاي «صوت وصورة» الذي سيتولى إدارة الحفلة. ومن أجواء المناسبة، ستبثّ أغنيات لنجم الريغي بوب مارلي، وفلا كوتي، وrage against the machine، ومغني الراب الشهير تو باك، وغيرها من أشهر الأسماء التي غنّت للحرية، إضافة إلى أنّ تينا فيش ستلقي بعض المختارات الشعرية.
إلى جانب العدد الكبير من الضيوف المتحمسين للمشاركة، تتميّز الأمسية بأسماء من فلسطينيي (الشتات)، أتوا من لبنان، والأردن، وسوريا. بلدان شهدت النكبة وعاشت تفاصيلها، كما شكّلت محطة من محطات تاريخها. قبل الحفلة، سيشهد موقع «راديو بيروت» على الإنترنت بثّاً لأغاني الشيخ إمام، ومرسيل خليفة، وزياد الرحباني، وأم كلثوم، وفيروز وغيرهم ضمن باقة من الأغاني التي لُحّنت وقُدمت خصيصاً للقضية الفلسطينية وللثورة.



أمسية ذكرى النكبة: 20:00 مساء الغد ـــ حانة «راديو بيروت» في مار مخايل (الجمّيزة). للاستعلام: 01/570277