يوم السبت الماضي، استفاقت مدينة البندقية الإيطالية على وقع احتفالات تنبئ ببداية كرنفالها السنوي Carnival of Venice الذي يستمر حتى 12 شباط (فبراير) المقبل حاملاً شعار «الحياة بالألوان». على مدى أسبوعين ونصف، ستملأ الأقنعة الملوّنة المدينة العائمة على المياه، وستضج زواياها بالأنشطة الثقافية المنوّعة بين المسرح، والرقص، والغناء وغيرها ضمن احتفالية تعدّ من أهم الأحداث الثقافية في العالم.
وفيما أكد المنظمون أنّ شعار الكرنفال هذا العالم سيصبغ جميع أنشطته، تنتظر المدينة في الثالث من الشهر المقبل عقد واحد من الاحتفالات الأكثر أهمية في الحدث، إذ يتجمع الآلاف لمشاهدة عرض «الملاك الطائر» الذي ينطلق من «برج الجرس» من الساحة المركزية لسان ماركو.
«موكب ماري» سيكون من العروض المميزة هذا العام أيضاً، إذ يشارك فيه 12 مواطناً، فضلاً عن المسابقة الرسمية للحصول على جائزة «أفضل قناع» التي تقام في اليوم الأخير الذي يصادف قبل أربعين يوماً من حلول عيد الفصح عند الطوائف المسيحية. ينتهي الحدث الفني التاريخي الذي اعتادت مدينة العشّاق استقباله منذ عام 1970 مع «موكب الماء الصامت» الذي يبدأ عند الساعة الحادية عشرة ليلاً، ويمر فيه المشاركون جميعاً عبر القناة الكبرى، بالتزامن مع إضاءة الطريق بالنيران.
يجذب تقليد Carnival of Venice سنوياً ملايين الناس، ويعود تاريخه إلى المهرجان الروماني الوثني «ساتورنالي»، ويسجّل له احتفاء الجميع به من دون تفرقة، إذ ينتظره الأغنياء والفقراء كل على حسب هواه، متوارين خلف أقنعة ملوّنة أخذت الكثير من الوقت والمجهود لإنجازها.
يذكر أنّ تاريخ بداية ظهور هذا الكرنفال يعود إلى العصور الوسطى، قبل أن يتطور خلال عصر النهضة، ويصبح اليوم من أهم الأحداث السياحية والتجارية في إيطاليا. (البرنامج الكامل للكرنفال)
(لأخبار)