جهاد التبيين سبيلاً لتقويم المجتمع؟

ضمن سلسلة محاضرات «جهاد التبيين»، ينظّم «معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية»، يوم الأربعاء المقبل المحاضرة الخامسة والأخيرة تحت عنوان «جهاد التبيين إعادة تقويم المجتمع». النشاط الذي يحتضنه مقرّ المعهد في «مجمّع المجتبى» في ضاحية بيروت الجنوبية، يجري بمشاركة الباحث هادي قبيسي (الصورة).
* محاضرة «جهاد التبيين إعادة تقويم المجتمع»: غداً الأربعاء 17 أيار (مايو) الحالي ــ الساعة الخامسة بعد الظهر ــ مقرّ «معهد المعارف الحكمية» (الصفير ــ مجمّع المجتبى ــ ط 4/ ضاحية بيروت الجنوبية). للاستعلام: 05/472205

الأبراج هي السبب؟


يعود الفنان اللبناني عبد الرحيم العوجي (الصورة) لتقديم عرضه الحكواتي الميثولوجي الساخر «Capricorn أو لماذا لست محظوظاً؟»، في 23 أيار (مايو) الحالي في «مسرح مونو» (الأشرفية). العرض عبارة عن رحلة بين الأساطير، سيحاول الفنان خلالها أن يثبت للمشاهدين أنّ «الحق عالأبراج» وأنّها تعيقهم وتتسبب في فشلهم في الحياة. يعتمد العرض على السرد، جامعاً بعض القصص من الميثولوجيا الإغريقية والسومرية، التي ترتبط مباشرة ببرج الجدي، والتي تفسّر لماذا المنتمون إلى هذا البرج الفلكي ليسوا محظوظين على الإطلاق.
* عرض «Capricorn أو لماذا لست محظوظاً؟»: الثلاثاء 23 أيار 2023 ــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــ «مسرح مونو» (ACT ــ الأشرفية). للاستعلام: 70/626200 أو «مكتبة أنطوان».

حفلة لدعم الورشة


صحيح أنّ التحضيرات مستمرّة لتجهيز مقرّ «مترو المدينة» الجديد، غير أنّ القائمين على هذا الفضاء البيروتي قرّروا ألّا يطول اللقاء مع الجمهور أكثر. تحت عنوان «حفلة بنص الورشة، حفلة لدعم الورشة»، سيكون الحاضرون، في 26 أيار (مايو) الحالي على موعد مع باقة منوّعة من الفنانين. وعلى الرغم من أنّ المنظّمين يفضّلون التكتّم على أسمائهم وعلى تفاصيل البرنامج، إلّا أنّهم يعدون بأنّ الأجواء ستكون «مشتعلة» مع جرعات كبيرة من «الفرفشة والرقص والفرح».
* «حفلة بنص الورشة، حفلة لدعم الورشة»: الجمعة 26 أيار 2023 ــ الساعة التاسعة والنصف مساءً ــ «مترو المدينة» (مبنى أرسيكو ــ كليمنصو ــ بيروت/ الطبقة السفلية الأولى). للاستعلام: حسابات «مترو المدينة» على مواقع التواصل الاجتماعي و«مكتبة أنطوان».

«بابل» الأزمنة الحديثة


بالشراكة مع مؤسسة «أفلام» التي تتخذ من مرسيليا مقرّاً لها، تدعو منصّة «أفلامنا» إلى مشاهدة فيلم «بابل» (119 د ــ 2012) ابتداءً من 25 أيار (مايو) الحالي على موقعها الإلكتروني. الوثائقي الذي يحمل توقيع إسماعيل الشابي وعلاء الدين سليم ويوسف الشابي (الصورة)، تدور أحداثه بُعَيد وصول مجموعة كبيرة من الناس إلى منطقة في البرية، حيث يتمّ بناء مدينة فيها من لا شيء. يسكن هذه المدينة أناس من جنسيات متعدّدة، ويتحدّثون لغات مختلفة. وسرعان ما تأخذ بابل الجديدة هذه، المحاطة بالأشجار والحيوانات، شكل مدينة عادية وغير عادية في آن واحد.
* فيلم «بابل»: متوافر بدءاً من الخميس 25 أيار 2023 على «أفلامنا» (www.aflamuna.online).