بعلبك تفتتح الصيف: باليه ودراويش وملحمخلال مؤتمر صحافي شهدته «مدينة الشمس» أمس الخميس، أعلنت رئيسة لجنة «مهرجانات بعلبك الدولية»، نايلة دوفريج بحضور وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال وليد نصار، عن برنامج صيف 2023. ينطلق الحدث العريق في الأوّل من تموز (يوليو) المقبل بعرض لراقص الباليه الإيطالي الشهير روبيرتو بوللي بعنوان «روبيرتو بول والأصدقاء». أُطلق العرض أوّلاً في عام 2008 لتقديم هذا النوع من الرقص في «أماكن غير عادية»، جامعاً بوللي بنجوم باليه عالميين.


في اليوم التالي، سهرة تحييها «فرقة الكنْدي» الصوفية مع الشيخ حامد داوود و«دراويش دمشق». في 7 تموز، سيكون الموعد مع عرض «الجذور في أيدينا من إسبانيا ولبنان» للفنان الإسباني ناتشو أريماني، قبل أن يلتقي النجم اللبناني ملحم زين (الصورة) الجمهور في 14 من الشهر نفسه بعد طول انتظار. أما الختام، فبحفلة لنادية ملادجاو، المعروفة باسمها الفنّي «إيماني»، وهي مغنية بوب ​​فرنسية تعود أصولها إلى جزر القمر. وفي اللقاء المنتظر، ستقدّم أعمالاً من أحدث ألبوماتها «فودو تشيلّو».
* «مهرجانات بعلبك الدولية»: من السبت 1 حتى الجمعة 14 تموز 2023 ــ «معبد باخوس» (بعلبك). يبدأ اليوم الجمعة بيع البطاقات في «فيرجين ميغا ستور».

الاقتصاد في مهبّ الخيارات القاتلة


تدعو «الجبهة الوطنية لإنقاذ لبنان وبناء الدولة»، في الأوّل من أيار (مايو) المقبل إلى حضور لقاء حول «الاقتصاد اللبناني: نهب وحصار وخيارات قاتلة»، في فندق «كومودور» في الحمرا (بيروت). تتخلّل البرنامج مداخلات لكلّ من: الخبير المالي حسن مقلّد (الخيارات الاقتصادية)، الوزير السابق عدنان السيد حسين (الصورة ــ التعليم العالي والجامعة اللبنانية)، رئيس «الهيئة الوطنية الصحية ــ الصحة حقّ وكرامة» إسماعيل سكرية (القطاع الصحي والدواء)، عمّار كنعان (الواقع التعليمي)، رئيس «اتحاد الكتّاب اللبنانيين» الياس زغيب، الباحث في «الدولية للمعلومات» محمد شمس الدين (أرقام حول أثر الأزمة) والمحامي نائل قائدبيه (التدابير القانونية التي ستقوم بها الجبهة الوطنية).
* لقاء «الاقتصاد اللبناني: نهب وحصار وخيارات قاتلة»: الإثنين 1 أيار 2023 ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ فندق «كومودور» (الحمرا ــ بيروت).

لا شيء يفرّق «ورد وياسمين»


بين 18 و28 أيار (مايو) المقبل، سيكون الجمهور على موعد مع عروض جديدة لمسرحية «ورد وياسمين» للمخرج هاكوب درغوكاسيان على خشبة «مسرح مونو» (الأشرفية). تتقاسم يارا زخّور وسلمى شلبي بطولة العمل المقتبس عن مسرحيّة «روزماري وجينجر» لإدوارد آلان بيكر (ترجمة وإعداد: يارا زخّور). يتمحور النص الأصلي حول شقيقتين، إحداهما مدمنة على الكحول وعلى وشك أن تفقد حضانة أطفالها، ما يدفعها إلى مزيد من الشرب والتسامح مع علاقة عاطفية مسيئة. أما الثانية، فتجد نفسها في زواج بلا حب، وعليها أن تشرح لأختها سبب إفصاحها عن إدمانها لزوجها السابق، وبالتالي خلق معركة حضانة. بعد المشاجرة وتبادل الاتهمات، تكشف الأختان عن أنّهما لا تملكان شيئاً من دون إحداهما، لتعيدا اكتشاف الروابط المشتركة بينهما.
* مسرحية «ورد وياسمين»: بين الخميس 18 والأحد 28 أيار 2023 ــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــ «مسرح مونو» (الأشرفية ــ بيروت). للحجز: جميع فروع «مكتبة أنطوان» أو عبر «واتساب»: 81/218174

إليسار وراشيل وجاد


اليوم الجمعة، تعود إليسار صعب وراشيل بركات إلى NOW Beirut (الأشرفية ــ بيروت) حيث سيكون الجمهور على موعد مع مختارات من أغنيات الروك والبوب والموسيقى البديلة والمعاصرة التي اشتهرت بأصوات شهيرة، من دون أن يخلو البرنامج من ميدلي عربية. اكتسب هذا الثنائي (الصورة) شهرة عبر السوشل ميديا وبين روّاد أماكن السهر في العاصمة اللبنانية، وهما تتميّزان بتفاعلهما الكبير مع الناس الذين يكون من الصعب عليهم التوقّف عن الرقص قبل انتهاء الحفلة. وسيرافقهما هذه الليلة جاد ديب على الغيتار.
* حفلة إليسار وراشيل: اليوم الجمعة ــ الساعة التاسعة والنصف مساءً ــ NOW Beirut (شارع سليم بسترس ــ الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/211122