الحالة الإنسانية: معرض جماعي

«الحالة الإنسانية» (القيّمة منار علي حسن)، هو اسم معرض ينطلق في Rebirth Beirut (الجمّيزة)، في 28 نيسان (أبريل) الحالي، على أن يستمرّ لغاية 5 أيار (مايو) المقبل. في هذا الحدث، يسعى 15 فناناً إلى فهم وتمثيل الحالة الإنسانية من خلال أعمالهم، ما يعكس النضالات والانتصارات التي تحدّد معنى أن تكون إنساناً. باحتوائه على ما يقرب من 60 عملاً فنياً، يتنوع بين اللوحات والوسائط المتعدّدة والأعمال على الورق والفوتوغرافيا والنحت والشعر وفن الفيديو، يمثّل «الحالة الإنسانية» معرضاً جماعياً غير مسبوق يضمّ فنانين شباب وناشئين يرسمون «مستقبل الفن في لبنان»، بحسب المنظّمين. وهم: آيا أبو هواش، دزوفيك أرنليان، إليزابيث هفتي خوري، جوانا رعد، كريكور أفيسيان، لودي صبرا، ميسا خوري، ماري كعدي، مارال دير بوغوصيان، موشيغ كارافارتانيان، نورا البقار، سركيس سيسليان، طارق صعب، توفيق ملحم. مع تركيز خاص على أعمال الفنان السوري جوني سمعان (الصورة). أما الكتّاب المشاركون، فهم: زياد جريج، ريبيكا وايتينغ، روان عزّ الدين، ورميا بركات.
افتتاح معرض «الحالة الإنسانية»: الجمعة 28 نيسان 2023 ــ الساعة السادسة مساءً ــ Rebirth Beirut (الجمّيزة ــ بيروت). للاستعلام: 81/111004

بيروت تحتفل بالجاز


بالتعاون مع The Beirut Jazz Society، يقدّم «صالون بيروت» (الحمرا) في 30 نيسان (أبريل) الحالي احتفالاً خاصاً بـ «يوم الجاز العالمي» لعام 2023. يضمّ الحدث إطلالات لمجموعة من الفنانين، وهم: دونا خليفة (الصورة) وفرقتها، ورافي مانداليان وفرقته، وآرثر ساتيان وفرقته. وكانت «منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة» قد أعلنت 30 نيسان من كلّ عام يوماً عالمياً للجاز في عام 2011، وذلك لـ «تسليط الضوء على موسيقى الجاز ودورها الديبلوماسي في توحيد الناس في جميع أنحاء العالم».
«يوم الجاز العالمي 2023»: الأحد 30 نيسان 2023 ــ الساعة التاسعة والنصف مساءً ــ «صالون بيروت» (شارع محمد عبد الباقي ــ الحمرا/ بيروت). للاستعلام: 03/133317 أو 01/739317

أسرى فلسطين... لقاء تضامني


في مناسبة «يوم الأسير الفلسطيني» وتضامناً مع عميد الأسرى المناضل والكاتب وليد دقة (الصورة)، تدعو مجلة «تحوّلات»، يوم الثلاثاء المقبل إلى لقاء تضامني بعنوان «أسرى فلسطين». النشاط الذي تقدّمه الإعلامية ثريا عاصي ويحتضنه مبنى جريدة «السفير» (الحمرا)، يجري بمشاركة: الأسير المحرّر صدقي سليمان المقت، والمحامي عمر الزين، والباحثة رشا بركات، والباحثة والإعلامية رند وهبة، والكاتب حسن حمادة.
«أسرى فلسطين»: الثلاثاء 25 نيسان (أبريل) الحالي ــ الساعة الخامسة بعد الظهر ــ قاعة صحيفة «السفير» في مبنى «السفير» (الحمرا ــ بيروت).

بين جرير ورهف... اعترافات زوجية


في 12 و13 و14 أيار (مايو) المقبل، تُعرض مسرحية «اعترافات زوجية» (إخراج وتمثيل وإعداد نص: رنيم إسبر ومرهف أبو حجيلة/ الصورة) المقتبسة عن العمل الذي يحمل الاسم نفسه لإريك إيمانويل شميث. يعود «جرير» من المستشفى برفقة زوجته «رهف»، بعد أن تعرّض لحادث فقد على إثره الذاكرة. ولأنّ الزوجة مقتنعة بأنّ زوجها سيستعيد ذاكرته حتماً بمجرد أن يتعرّض لصدمة داخل الوسط الذي ظلّ يعيش بين أحضانه؛ تعود به إلى شقتهما. هكذا، ينمو بين الزوجين في البداية حديث حول ماضيهما المشترك، وصورة الزوج التي كان عليها «جرير»، ليدرك من خلال تلك المحكيات أنّه كان كاتباً شهيراً، ويؤسّس مع شريكة حياته ركن معاشرة له طابع خاص.
مسرحية «اعترافات زوجية»: الجمعة 12 والسبت 13 والأحد 14 أيار 2023 ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «مسرح مونو» (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 71/295432