لقاء مع «سجناء» زينة دكّاش

ضمن فعاليات «الأسبوع الثقافي 2023» (بين 24 و28 نيسان/ أبريل الحالي)، يدعو «نادي الصحة النفسية» في «جامعة القديس يوسف» (طريق الشام) يوم الإثنين المقبل، إلى حضور عرض لوثائقي «السجناء الزرق» (75 د) لزينة دكاش (الصورة)، يتبعه حوار مع الأخيرة وسجين سابق. الشريط الذي يُعرض في «مسرح بيار أبو خاطر»، صُوِّر أثناء جلسات العلاج بالدراما والمسرح التي أقامتها دكاش عامَي 2015 و2016 في سجن رومية. هنا، يغوص السجناء «العاديون» في أعماق تجارب أصدقائهم السجناء ذوي الأمراض النفسية ويُعبرّون من خلال تحضيرهم لمسرحية عن صعوبة وضع المريض النفسي مرتكب الجرائم في ظلّ مواد قانون العقوبات الصادر عام 1943. كما يعبّر أحد السجناء في مشهد عن أنّه «لعلّ أقسى الأقدار تلك التي تحكم على المريض النفسي حكماً غير معروف الأمد في سجنين: سجن القضبان الخارجي وسجنه الداخلي».

عرض فيلم «السجناء الزرق»: الإثنين 24 نيسان 2023 ــ الساعة السادسة مساءً ــ مسرح بيان أبو خاطر في «جامعة القديس يوسف» (طريق الشام). رابط التسجيل على موقعنا.

سيما والرفاق يحتلون الحمرا


بدأت سيما إيتيّم (الصورة) مسيرتها الفنية في سنّ مبكرة واختارت التعبير الغنائي بلغة الغرب نصاً وموسيقى، قبل أن تشكّل هوية خاصة بها سواءً في استعادة أعمال أجنبية معروفة أو في تقديم أعمالها الأصلية. يوم السبت المقبل، تحطّ الفنانة اللبنانية الشابة في «صالون بيروت» (الحمرا)، حيث تحيي حفلة برفقة الموسيقيين: جو عواد (غيتار)، مكرم أبو الحسن (دوبل باص) وداني شكري (درامز). في السهرة المرتقبة، تؤدّي سيما أغنيات شهيرة من الأرشيف الأميركي.

حفلة رباعي سيما إيتيّم: السبت 22 نيسان (أبريل) الحالي ــ الساعة التاسعة والنصف مساءً ــ «صالون بيروت» (شارع محمد عبد الباقي ــ الحمرا/ بيروت). للاستعلام: 03/133317 أو 01/739317

جهاد التبيين: أيّ دور في المقاومة؟


في إطار سلسلة «جهاد التبيين»، يعقد «معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية»، في 27 نيسان (أبريل) الحالي، المحاضرة الثالثة تحت عنوان «جهاد التبيين ودوره في مقاومة الاحتلال والاستبداد السياسيّ» مع الباحث اللبناني بلال اللقيس (الصورة). يجري النشاط في مجمّع الإمام المجتبى في ضاحية بيروت الجنوبية.

محاضرة جهاد التبيين ودوره في مقاومة الاحتلال والاستبداد السياسيّ»: الخميس 27 نيسان 2023 ــ الساعة الرابعة والنصف بعد الظهر ــ «معهد المعارف الحكمية» (حيّ الأميركان ــ ضاحية بيروت الجنوبية ــ مجمّع الإمام المجتبى/ الطبقة الرابعة). للاستعلام: 76/611266