جائزة أنور سلمان: الدورة الثالثة

أطلقت «مؤسسة أنور سلمان الثقافية» الدورة الثالثة من «جائزة أنور سلمان للإبداع»، وفُتح باب الترشيحات على أن تُعلن النتائج في نهاية عام 2023. تسعى الجائزة إلى المساهمة في تشجيع وتحفيز الأعمال الإبداعية والمرتبطة بأهداف إنسانية «تدعو إلى التحرّر الفكري وإعلاء كرامة الإنسان والتي تعكس مستوى عالٍ من الجمالية أسلوباً ومضموناً وذلك باعتماد آلية شفافة في اختيار المرشحين من خلال لجنة تحكيم مستقلة وعبر ترشيحات مباشرة أو من قبل المؤسسات الثقافية والأكاديمية»، وفق بيان القائمين عليها. ويفترض الكشف عن أسماء أعضاء لجنة التحكيم بعد صدور النتائج عملاً بنظام إدارة الجائزة. تُرسل الترشيحات إلى عنوان الأمانة العامة لـ «مؤسّسة أنور سلمان» عبر موقعها الإلكتروني (www.anwarsalman.org).

أيتن أمين... نقاش أونلاين


في اليوم الأخير لوجود فيلم «سعاد» (96 د ــ 2020) على منصّة «قافلة بين سينمائيات»، تشارك مخرجته المصرية أيتن أمين (1978 ــ الصورة)، اليوم الخميس، في جلسة مناقشة مفتوحة عبر منصّة «زوم» تجمعها بزميلتها ومواطنتها أمل رمسيس. «سعاد»، شريط مستقلّ وهو التجربة الروائية الطويلة الثانية لأمين والسيناريو الأوّل في رصيد محمود عزت. العمل الذي عُرض في مهرجانات عدّة حول العالم، تدور أحداثه حول علاقة أختَيْن في سن المراهقة في إحدى مدن دلتا النيل، حيث تعيش إحداهما حياة خاصة وسريّة في العالم الافتراضي. تمّ تصوير العمل على مدار عامين ما بين محافظتَي الزقازيق والإسكندرية. أما تحضيراته، فاستغرقت خمس سنوات، وشاركت في بطولته مجموعة من الوجوه الجديدة، من بينها: بسملة الجياش، بسنت أحمد، سارة شديد وحسين غنيم.
*مناقشة مفتوحة: اليوم الخميس ــ الساعة العاشرة مساءً ــ منصة «زوم» (رابط المشاركة).

«طِرس» غسّان حلواني في بيروت


في مناسبة مرور 40 عاماً على تأسيس «لجنة المخطوفين والمفقودين»، يدعو «نادي لكلّ الناس»، اليوم الخميس، إلى حضور فيلم «طِرس، رحلة الصعود إلى المرئيّ» (76 د ـــ 2018) لغسّان حلواني في «مانشن» (زقاق البلاط)، على أن يلي العرض حوار مع المخرج. وعن شريطه، يقول حلواني: «قبل 35 عاماً، كنت شاهداً على عملية خطف رجل كنت أعرفه. اختفى! قبل عشرة أعوام، لمحت وجهه في الشارع إلّا أنّني لم أكن متأكداً أنّه هو. كانت أجزاء من وجهه قد تمزّقت ولكن ملامحه لم تتغيّر. إلّا أنّ شيئاً كان قد اختلف، وكأنّه لم يعد الشخص الذي عرفته».
*عرض فيلم «طِرس، رحلة الصعود إلى المرئيّ»: اليوم الخميس ــ الساعة السابعة مساءً ــ «مانشن» (زقاق البلاط ــ بيروت). للاستعلام: 03/888763