110 آلاف كتاب للمخيمات «هدية» من غزةلأن أكثر من 110 آلاف كتاب كان يُفترض أن تُرسل إلى غزة، وحال العدو الاسرائيلي دون وصولها، تقرّر أن تكون هذه الكتب هدية من غزة إلى المخيّمات الفلسطينية في لبنان.


فرغم محاولات حثيثة مع جهات إنسانية وحكومية دولية وعربية، لم تتمكّن دار نلسن للنشر ومؤسسة عامل من تسليم الكتب التي تم جمعها لإرسالها إلى غزة، بعد العدوان الإسرائيلي عام 2021، والذي أدى إلى تدمير عدد من المكتبات في القطاع. وبعد لقاء في بيروت مع الجهات المعنية المسؤولة عن المكتبات العامة في المخيمات، تقرر توزيع الكتب على المكتبات العامة في المخيمات، وبعض المكتبات اللبنانية. وأعلن رئيس عامل كامل مهنا «تشكيل لجنة مؤلفة من 26 مكتبة من المخيمات لتوزيع هذه الكتب»، مؤكداً أن «هذه العملية ستتواصل مع الحرص على تطويرها، وتأمين كتب متخصصة للأطفال، والعمل على تعزيز مكتبات المخيمات، لا سيما غير الناشطة».
وتوزعت المكتبات الـ 26 على مخيمات شاتيلا وبرج البراجنة وعين الحلوة والرشيدية والبرج الشمالي والمعشوق والبص ونهر البارد والبداوي، إضافة الى مكتبة بلدية برج البراجنة ومكتبات الباشورة والجعيتاوي ومونو في بدارو ومركز معروف سعد الثقافي في صيدا ومكتبة معرض «كي لا ننسى مجزرة صبرا وشاتيلا» في حارة حريك.

ادعموا المكتبات العامة
يتواصل عرض المسرحية الموسيقيّة «ينعاد علينا» في «مسرح مونو» لغاية 30 الجاري. وستخصص عائدات 14 نيسان لدعم «جمعية السبيل» والمكتبات العامة، لشراء كتب لنوادي القراءة والاشتراك في الجرائد والمجلات لروّاد مكتبات بلدية بيروت. العمل من كتابة وإخراج سامر حنّا (الصورة)، ويتمحور حول لقاء عائلي يجمع الأم المثالية (تيريز) وزوجها (سمير) وأولادهما الثلاثة الذين يعيشون في بيروت لقضاء عطلة نهاية أسبوع في منزل طفولتهم في الجبل.


لا يعلم هؤلاء سوى القليل عن أسرار على وشك الانكشاف، وفوضى على وشك الحدوث، وضحك على وشك الانفجار! يتشارك سامر حنا البطولة مع ماغي بدوي، هاكوب دير غويوغاسيان، جوليان شعيا، ماريا بشارة، ليال الغصين وجو رميا.
* «ينعاد علينا» لدعم «السبيل» ومكتبات بلدية بيروت العامة: الجمعة 14 نيسان 2023 ــ التاسعة مساءً ــ «مسرح مونو»، للاستعلام: 70/626200

بيازولا بالفلوت والبيانو


مساء الخميس المقبل، يحتضن «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» أمسية لاتينية لموسيقى التانغو نوفا من خلال تناغم مميّز بين البيانو والفلوت. ويجتمع نبيل مروة (فلوت) وجانّا بوبكوفا (بيانو) لتأدية أعمال موسيقي التانغو الشهير أستور بيازولا (1921 ــ 1992/ الصورة) الذي دخل التاريخ بمزجه بين الموسيقى الكلاسيكية وموسيقى التانغو. ويعود ريع الحفلة لبرنامج «أونوماتوبيا» لتطوير المهارات الموسيقية الشابّة.
* ريسيتال فلوت وبيانو لأعمال أستور بيازولا: الخميس 6 نيسان (أبريل) 2023 ــ السابعة والنصف مساءً ــ «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (السيوفي ــ الأشرفية). للاستعلام: 01/398986