أعلنت «حركة المسار الفلسطيني الثوري البديل» عن إطلاق الموقع الإعلامي الخاص بمؤتمرها الأوّل في أميركا الشماليّة الذي يحمل اسم «مؤتمر فلسطين: رؤية للتحرّر» المقرّر في أوتاوا بين 28 و30 نيسان (أبريل) المقبل تحت شعار «في مواجهة الاستعمار والصهيونيّة» و «معاً نحو جبهة أممية موحّدة».ووفقاً لمصادر فلسطينية في تورنتو، تسعى «حركة المسار الثوري البديل» من خلال تنظيم المؤتمر إلى «تشكيل تحالف جبهويّ واسع على الصعيد العالمي للبناء على ما حققته في مدريد في عام 2021 وبروكسل في عام 2022 وتأسيس جبهة مناهضة للإمبريالية الأميركية بالتعاون مع حركات تحرّر السود والسكان الأصليين، ويبدو أن هذه مهمة مركزية ثابتة على برنامجها منذ انطلاقتها في أكتوبر تشرين الأول 2021».

(عبد عابدي ــ فلسطين)

يهدف الحدث المنتظر، بحسب بيان الإعلان، إلى «تطوير إستراتيجية نضالية جديدة في قارة أميركا الشمالية لمقاومة الإمبريالية ومواجهتها بفاعلية أكبر، وإلى توسيع مشاركة فلسطينيي (المنفى) من أجل وحدة حركة التحرر الفلسطينية في الوطن والشتات».
ونقلت المصادر نفسها عن منسّق اللجنة التنظيمية للمؤتمر، الإعلامي الفلسطيني رمزي فاروقي، قوله إنّ الحركة «تعمل على تعزيز دور الفلسطينيين والعرب وأنصارهم في القارة بالتعاون مع حركات تحرر داخل القارة ومن آسيا وأفريقيا وجزر الكاريبي، وسيكون المؤتمر محطة هامّة للتعاون بين مختلف هذه القوى الثورية لمواجهة الحصار الأميركي والتصدي للكيان الصهيوني وحلفائه في القارة».
بدوره، أكّد عضو الهيئة التنفيذية للحركة، محمد الخطيب، أنّ «شبكة صامدون للدفاع عن الأسرى» و«منظمة في حياتنا» الشبابية و«رابطة نضال الشعوب» و«تحالف حق العودة» ومُنظّمات نقابيّة وطلّابية ونسوية ستشارك في «مؤتمر فلسطين»، حيث تنظم ورشات عمل وندوات لـ «دعم الحركة الأسيرة وإسناد مقاومة شعبنا من أجل العودة والتحرير».
كما قرّرت الحركة تنظيم مظاهرة شعبية كجزء من أعمال المؤتمر في نيسان، على أن يصدر في اليوم التالي «إعلان أوتاوا»، تزامناً مع «يوم العمال العالمي» في الأوّل من أيار (مايو) 2023. (رابط الموقع الإلكتروني)