«برغر البدو» مع زيد ولين

أخيراً، سيتاح للجمهور اللبناني الذي يتابع المؤلّف الموسيقي اللبناني زيد حمدان الاستماع إلى آخر مشاريعه. إذ يقيم أمسية مساء السبت في KED تحمل عنوان ألبومه Bedouin Burger . يعدّ الأخير علامة فارقة في مسيرة حمدان الموسيقية، إذ ابتكر مع الفنانة السورية لين أديب مزيجاً من الموسيقى البدوية والتأثيرات الإلكترونية المعاصرة. وكان الثنائي قد أطلقا خلال فترة تعاونهما المشترك التي امتدت لسنوات عدّة، أغنيات منفردة لاقت أصداء إيجابية، من بينها «تحت الورد». في هذا المشروع الجديد، يأخذ الثنائي من البدو انفتاحهم بسبب التنقّل المستمرّ. لهذا تحمل تجربتهما المشتركة مرجعيّات مختلفة من الشعر العربي الكلاسيكي والتوليفات الإلكترونيّة والآلات الإيقاعيّة القديمة والبوب المصري وغيرها من التأثيرات.
* Bedouin Burger: السبت 3 آذار ـ س:20:00 ــ KED (الكرنتينا ـ بيروت) ــ للاستعلام: 71/768784

إبراهيم شلهوب مبحراً في وجوه طرابلس


يقيم المركز الفرنسي في طرابلس (شمال لبنان) معرضاً للمصوّر الصحافي إبراهيم شلهوب في مركز المطالعة في بلديّة حلبا (شمال لبنان) بدءاً من السبت 4 آذار (مارس). يتضمّن المعرض صوراً التُقطت في مرحلة مفصلية من تاريخ لبنان، بين عامَي 2019 و2021، لتعكس الانهيار الاقتصادي والأزمات المختلفة التي عايشها البلد خلال تلك الفترة، مع تركيز على مدينة طرابلس بشكل خاص. هكذا، يشتمل على ثلاثين صورة تعكس أمزجة الشارع والناس من الغضب والعنف إلى الأمل والفرح. علماً أنّ المعرض يندرج ضمن الأنشطة الثقافيّة خلال الشهر الحالي المخصّص للفرنكوفونيّة، لذا يتنقّل في مناطق مختلفة من عكّار. يذكر أنّ إبراهيم شلهوب (مواليد طرابلس ـ 1976) صيدلي ومحلّل نفسي، درس التصوير عام 2008 وامتهنه مع «وكالة الصحافة الفرنسيّة» منذ عام 2012.
* معرض إبراهيم شلهوب: 4 لغاية 20 آذار في بلديّة حلبا ـــ من 22 لغاية 31 آذار في معمل الحرير في القبيات ـ من3 لغاية 17 نيسان في «مركز السلام» في قرزلا ـ من 18 نيسان لغاية 2 أيار في رحبة ــ من 2 لغاية 12 أيار في «ليسي عبدالله الراسي» في حلبا

تحية لبنانية إلى ميشيل خليفي
يوجّه «نادي لكلّ الناس» تحية للمخرج الفلسطيني ميشيل خليفي (الصورة) من خلال استضافته في جولة عروض وحوارات وندوات تتوزّع على مختلف المناطق اللبنانية. المخرج الذي يعدّ أحد رموز السينما الفلسطينية المستقلة، وُلد في الناصرة عام 1950، وكان شاهداً طفلاً على التغيرات الاجتماعية والسياسية في فلسطين جرّاء الاحتلال. درس المسرح في بلجيكا، قبل أن ينخرط في العديد من الأفلام الوثائقية مع التلفزة البلجيكية ولاحقاً الروائية. فيلمه التسجيلي الأول «الذاكرة الخصبة» تناول الاحتلال والمجتمع الذكوري في فلسطين. لكنّ فيلمه الروائي الأول «عرس الجليل» (1987) سيكرّس اسمه عالمياً، حاصداً العديد من الجوائز العالمية.


التظاهرة اللبنانية ستبدأ بعرض فيلمه «الذاكرة الخصبة» ( 2 آذار ـــــ مهنية سبلين، إقليم الخروب ــــ الساعة 11:30 صباحاً ـــ يُعرض أيضاً في 3 آذار في «مكتبة مؤسسة كنفاني الثقافية» في مخيم البداوي، طرابلس ــ الساعة 2:00 بعد الظهر وفي 6 آذار في «مسرح بيريت» الجامعة اليسوعية، بيروت ـــ الساعة 7:30 مساءً) بحضور المخرج. الشريط يعتبر واحداً من أهم الأفلام التسجيلية الفلسطينية، يقدّم نظرة خاصة إلى المجتمع الفلسطيني من خلال تصوير حياتَي امرأتَين فلسطينيتَين مختلفتَين: خالة المخرج فرح حاطوم التي هي أرملة وأمّ وجدّة تعيش مع أحفادها، فيما الثانية واحدة من أشهر الكاتبات الفلسطينيات في جيلها، سحر خليفة. يُعرض أيضاً فيلم «حكاية الجواهر الثلاث» بحضور المخرج (1994 ــــ 2 آذار ـــ مركز ألوان، مخيم عين الحلوة، صيدا ــ الساعة 3:30 بعد الظهر ـــ كما يعرض في 8 آذار في «مانشن» زقاق البلاط ـــ الساعة 7:00 مساءً). الشريط يلاحق يوسف الصغير الذي يعيش مع أمّ وأخت تنتظران أباً في سجون الاحتلال، وأخاً متوارياً مع الفدائيين. كذلك، يعرض فيلم «نشيد الحجر» بحضور المخرج، في مكتبة «برزخ» في الحمرا (7 آذار ــ الساعة 7:00 مساءً). وتُختتم التظاهرة بعرض فيلم «عرس الجليل» بنسخته المرمّمة بحضور المخرج (10 آذار ـــ متحف سرسق، الأشرفية ــ الساعة 7:00 مساءً). وتقام ندوة حول سينما ميشيل خليفي يحاوره هادي زكّاك وربيع شامي في التاسع من آذار (مارس) في مركز «مؤسسة الدراسات الفلسطينية» (تلة الخياط ـــ الساعة 6:00 مساءً). للاستعلام 03/888763