العلاقات الأميركية السعودية ما بعد 11 سبتمبر

ضمن برنامجها الشهري المخصّص لمناقشة الكتب، تدعو «دار المعارف الحكمية»، يوم الخميس المقبل إلى لقاء مخصّص لـ «العلاقات الأميركية السعودية بعد الحادي عشر من أيلول» (2021) للباحث والمحلّل السياسي بلال أحمد اللقيس (الصورة). يجري النشاط المرتقب في مقرّ «معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية»، بمشاركة جمال واكيم ورياض صوما. يتناول الكتاب طبيعة العلاقة بين أميركا والسعودية، منطلقاً من المحطات البنائية لكلّ من الدولتَيْن، وموضحاً أوجه الشبه في تلك البنى، قبل وبعد 11 أيلول.

مناقشة كتاب «العلاقات الأميركية السعودية بعد الحادي عشر من أيلول»: الخميس 23 شباط (فبراير) الحالي ــ الساعة السادسة والنصف مساءً ــ «معهد المعارف الحكمية» (الصفير ــ مجمّع المجتبى ــ ط 4/ ضاحية بيروت الجنوبية). للاستعلام: 05/472205

فيلما باميلا نصّور في مونو


تدعو «جمعية السبيل» و«نادي لكلّ الناس»، يوم الثلاثاء المقبل، إلى حضور فيلمَي «إلى حيث» و«محاولة» لللبنانية باميلا نصّور (الصورة) في «مكتبة بلدية بيروت العامة» في مونو. «إلى حيث» فيلم تجريبي قصير حائز جوائز عدّة، تكسر من خلاله نصّور الصورة النمطية للجسد وتنسب إليه رؤية جديدة يمكن اختبارها بالعين المجرّدة. أما الروائي القصير «محاولة»، فيحكي قصة «ألفريد»، المدرّس الثانوي الذي يحاول مثل كل اللبنانيين التكيّف مع الوضع الاجتماعي السياسي في ظل تظاهرات 17 تشرين الأوّل (أكتوبر) 2019. وبضغط غير مباشر من وسائل الإعلام، ينتهي به المطاف بالانضمام لطلابه في الميدان للاحتجاج في محاولة للتغيير.

عرض «إلى حيث» و«محاولة»: الثلاثاء 21 شباط (فبراير) الحالي ــ الساعة السابعة مساءً ــ «مكتبة بلدية بيروت العامة» (مونو ــ الأشرفية). للاستعلام: 01/664647

خمسون درجة من الأزرق


«خمسون درجة من الأزرق» هو الاسم الذي أطلقته الفنانة اللبنانية فادية أحمد على معرضها الجديد المستمرّ لغاية 25 شباط (فبراير) الحالي في مبنى الصفدي للفنون الجميلة في حرم «الجامعة اللبنانية الأميركية» في بيروت. يجمع المعرض مئة لوحة من توقيع أحمد. بين الأمل والندم والرغبة والإحباط، يلخّص الحدث «الحالة الذهنية التي وجدنا أنفسنا فيها في السنوات الأخيرة»، وفق النص التعريفي الخاص به. وعلى الرغم من أنّه مستوحى في المقام الأول من الوضع اللبناني، إلّا أنّ المعرض يأخذ أبعاداً عالمية أيضاً.

معرض «خمسون درجة من الأزرق»: لغاية السبت 25 شباط 2023 ــ مبنى الصفدي للفنون الجميلة في حرم «الجامعة اللبنانية الأميركية» في بيروت.