«المشهد الرقمي» على «النور»في إطار مواكبتها للتحوّل الرقمي لوسائل الإعلام التقليدية، تُطلق إذاعة «النور»، غداً السبت برنامجاً جديداً مباشراً على الهواء، بعنوان «المشهد الرقمي»، يُعنى بـ«تقديم المعرفة والإرشادات وتوجيه الأفراد نحو الاستخدام الفعّال لوسائل التواصل الاجتماعي وتكنولوجيا الاتصال، لجعل الأفراد أكثر وعياً بخفايا العالم الرقمي»، بحسب الإعلان الخاص به.


البرنامج الذي يُبثّ أيام السبت بعد موجز الساعة الثانية عشرة ظهراً، من إعداد وتقديم إيمان بشير (الصورة)، وسيكون تفاعلياً، حيث سيتمكّن المستمعون من الاتصال عبر أرقام الإذاعة والاستفسار حول قضايا رقمية متنوّعة، لتقديم نصائح واستشارات لهم، أو من خلال التغريد تحت هاشتاغ #المشهد_الرقمي للغرض نفسه. ويستضيف البرنامج متخصّصين في المجالَيْن الرقمي والتكنولوجي لمعالجة قضايا ومواضيع رقميّة شتّى، تهمّ المستخدمين العاديين والمسوّقين الرقميين وأصحاب المشاريع الصغيرة والكبيرة على حدّ سواء.
* برنامج «المشهد الرقمي»: كلّ سبت ــ بعد موجز أخبار الساعة الثانية عشرة ظهراً على إذاعة «النور».

قاطعوا «ناس ديلي ستوديوز»!
دعت حملة مقاطعة داعمي «إسرائيل» في لبنان الصحافيين اللبنانيين إلى عدم التقدّم للوظائف التي تعرضها عليهم شركة «ناس ستوديوز» التي تضمّ إسرائيليين ضمن طاقم الإشراف والتدريب.


ولفتت الحملة إلى أنّ الشركة تحاول تصوير الصراع مع العدوّ الإسرائيلي وكأنّه صراع بين طرفين متكافئَيْن أخلاقياً. كما أنّها نوّهت إلى أنّ مشاريع التطبيع العربية المماثلة تهدف إلى «استعمار العقول العربية وترويج القبول بالاستعمار الإسرائيلي وتبييض جرائم الاحتلال». علماً أنّ برنامج «ناس ديلي» (للفلوغر نصير ياسين الذي يعرّف عن نفسه بأنّه عربي ــ إسرائيلي) الذي تنتجه الشركة لطالما حاول إشراك صانعي المحتوى والمؤثّرين/ات في المنطقة العربية بهدف توريطهم/ن في التطبيع مع إسرائيل والتغطية على جرائمها.

فتى وفتاة وكلاشينكوف


«أكاشا» (78 د)، هو عنوان الفيلم الذي توفّره منصة «أفلامنا» حتى الأوّل من آذار (مارس) المقبل. على مدى 78 دقيقة، يخطو المخرج السوداني حجوج كوكا في فيلمه الكوميدي الخارج عن المألوف، من الفيلم الوثائقي نحو قصة روائية عن مثلث حب غير متوقع بين فتى وفتاة، وبندقية كلاشينكوف، في المناطق التي يسيطر عليها المتمرّدون في السودان.

* فيلم «أكاشا»: متوافر حتى الأربعاء 1 آذار 2023 على منصة «أفلامنا» (www.aflamuna.online)

إياد والرفاق يحتلّون الأشرفية
غداً السبت، سيكون روّاد NOW Beirut (الأشرفية) على موعد مع حفلة تحييها فرقة The Proud Lebanese Society التي تقدّم مزيجاً من أغنيات البلوز والروك والجاز وغيرها من الأنماط الموسيقية. في تسعينيات القرن الماضي، أسّس إياد صفير (غناء ــ الصورة) هذه الفرقة بالتعاون مع جو غانم (غيتار).


وها هي اليوم تضمّ أيضاً: غارو باسمادجيان (باص)، نبيل أبو عاصي (درامز)، طوني غانم وسامر مونّس (كيبوردز). تجدر الإشارة إلى أنّ صفير شارك في برامج فنية عدّة مثل الموسم الأوّل من «ذا فويس» بعد فوزه ببطولة العالم للكاريوكي في عام 2005. علماً أنّ الفرقة تتعاون أحياناً مع الموسيقيين: ماريو سكّر (عضو سابق ــ ساكسوفون)، رمزي خلف (كيبوردز) وعلي جرادي (ساكسوفون).
* حفلة The Proud Lebanese Society: غداً السبت ــ الساعة التاسعة مساءً ــ NOW Beirut (شارع سليم بسترس ــــ الأشرفية ــــ بيروت). للاستعلام: 01/211122