الفنّ المعاصر منقّباً في آثار «ميسوبوتاميا»في 16 آذار (مارس) المقبل، يدعو «كرسي الشيخ زايد للدراسات العربية والإسلامية» و«دائرة اللغة العربية ولغات الشرق الأدنى» و«مركز دراسات الشرق الأوسط» في «الجامعة الأميركية في بيروت» إلى محاضرة للفنانة العراقية هناء مال الله (الصورة) حول «إعادة إحياء خرائب ميسوبوتاميا: التنقيب في ماضي وادي الرافدين بواسطة أدوات الفنّ المعاصر».


يهدف هذا المشروع الجماعي والمتعدد التخصصات إلى التساؤل عن إمكانية استكشاف رؤية جديدة على الصعيد البحثي والجمالي التي قد تتحقق من خلال إعادة معايشة بقايا الخرائب وآثار وادي الرافدين وإعادة استكشافها بواسطة أدوات الفنّ المعاصر، بصفتها ممكّنات لإيجاد هويّة للمعايشين فعلاً للمناطق الآثارية والمدن القائمة على التخوم. والمشروع قائم على البحث في أربعة مواقع، هي: بابل، أور، نفر ونينوى. إضافةً إلى بحث في متحف الآثار في بغداد. ويتساءل المشروع خصوصاً عن كيفيّة نزع الرؤية الاستعمارية الكولونية عن مواقع الآثار في ميسوبوتاميا، فضلاً عن كيفية تمكّن مشروع بحثي فنّي، وبمشاركة فنّانين وباحثين عراقيّين، من إعادة الاستكشاف وبناء علاقة مختلفة جديدة مع الآثار، وهي منطقة تُعرف عند الغرب بأنّها جذر لحضارتهم ومهد لسائر الحضارات. كما أنّ إعادة الاسكتشاف هذه مطلوبة الآن من العراقيّين لأنّها أساس لتكوين هوية مدنية للحاضر وبناء إرث محلّي وأساس للمستقبل لساكني أرض وادي الرافدين حالياً. علماً أنّ المحاضرة تركّز خصوصاً على ورقتَي بحث: «إناء الوركاء النذريّ 2022» و«قصّة بقايا طقمَي المجوهرات: مجوهرات النهب والعنف».
* محاضرة «إعادة إحياء خرائب ميسوبوتاميا: التنقيب في ماضي وادي الرافدين بواسطة أدوات الفنّ المعاصر»: الخميس 16 آذار 2023 ــ الساعة السادسة مساءً ــ «وست هول» (أوديتوريوم A) في «الجامعة الأميركية في بيروت». للاستعلام: 01/350000

«قوم يابا» وصلت إلى الخرطوم
تقدم«جمعية تيرو للفنون» و«مسرح إسطنبولي»، غداً الجمعة العرض المسرحي «قوم يابا» (سينوغرافيا أنّا سندريرو ألفريز)في «مركز أم درمان الثقافي» في الخرطوم. يحمل العمل توقيع قاسم إسطنبولي (الصورة) لناحية الأداء والإخراج، استناداً إلى رواية «الذاكرة» من ثلاثية الفلسطيني الراحل سلمان ناطور (1949 ــ 2016).


على مدى 40 دقيقة، تتناول هذه المونودراما الصراع مع العدوّ الإسرائيلي، ومعاناة الشعب الفلسطيني الممزّق في الشتات منذ عام 1948 وحتى يومنا هذا. عُرضت للمرّة الأولى تزامناً مع العدوان الصهيوني على غزة في عام 2008، وهي تنتمي إلى مسرح الشارع. وكانت المسرحية قد قُدّمت أخيراً ضمن فعاليات الدورة الثانية من «مهرجان المنصورة المسرحي» في مصر، والتي حملت اسم الفنان المصري الراحل عبد الغفار عودة واختُتمت أمس الأربعاء.

«مراحل» سامي حوّاط
يوم الإثنين المقبل، يوقّع سامي حوّاط (الصورة) ألبوماً جديداً بعنوان «مراحل» ضمن أمسية في «مسرح المدينة» تحمل الاسم نفسه. يتألّف «مراحل» من سبع مقطوعات يعزفها حوّاط منفرداً على عوده. وفي السهرة المرتقبة، سيؤدّي الفنان اللبناني الملتزم واحدة منها، بالإضافة إلى باقة من أشهر أغانيه، من بينها «الرأي العام» و«لا تسألني عن ديني» و«أحد الإخوان»، وفق ما يؤكّد في اتصال مع «الأخبار».


وفيما سيتولّى هو العزف على العود، يرافقه على المسرح الموسيقيون: سماح بو المنى (أكورديون)، أحمد الخطيب (إيقاع) ووفاء البيطار (قانون). ويتخلّل الموعد المنتظر أيضاً عرض للفيلم القصير «صناعة العود ــ جلسة مع ألبير منصور» (9:17 د) للمخرجة كلارا صفير عن صانع العود اللبناني الشهير.
* أمسية «مراحل»: الإثنين 20 شباط (فبراير) الحالي ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 01/753010

موعد مع البلوز


تعود فرقة The Real Deal Blues Band (الصورة)، في 25 شباط (فبراير) الحالي إلى «صالون بيروت» (الحمرا) لتقدّم حفلة مخصّصة لكلّ محبّي موسيقى البلوز. منذ انطلاقته قبل أكثر من عقدَيْن على يد هاني العلايلي لإبقاء كلاسيكيات البلوز حيّة في المشهد الموسيقي البيروتي، أصبح هذا الرباعي من أكثر فرق البلوز رسوخاً في المنطقة. إضافةً إلى العلايلي (غيتار)، تضمّ The Real Deal Blues Band الفنّانين: إيلي فرح (غيتار وغناء)، إيليو الهاشم (درامز) وفيصل عيتاني (باص). وفي السهرة المرتقبة، سيستمتع الجمهور بمختارات شهيرة من الريبيرتوار العالمي.
* حفلة Real Deal Blues Band: السبت 25 شباط 2023 ــ الساعة التاسعة والنصف مساءً ــ «صالون بيروت» (شارع محمد عبد الباقي ــ الحمرا/ بيروت). للاستعلام: 03/133317 أو 01/739317