يوسف بك الزين... ولو بعد حينكان يُفترض أن يقيم «معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية» و«مركز الدراسات العربية ودراسات الشرق الأوسط» في «الجامعة الأميركية في بيروت»، في 23 شباط (فبراير) الحالي ندوة حوارية تديرها المؤرّخة والباحثة ديمة دو كليرك، حول «تاريخ جبل عامل الحديث من خلال حياة يوسف بك الزين (1882 ــ 1962)»، مع الأستاذ الجامعي ومؤلّف كتاب «يوسف بك الزين من جبل عامل إلى الجنوب اللبناني» (دار نوفل/ هاشيت أنطوان) منذر محمود جابر (الصورة).


وكان من المقّرر أن يناقشه الأستاذ الجامعي والباحث في التاريخ الثقافي خالد زيادة، وأستاذ العلوم السياسية في «جامعة ولاية كاليفورنيا ــ ستانيسلاوس» الزميل أسعد أبو خليل. غير أنّ النشاط الذي كان سيجري حضورياً وعبر تطبيق «زوم» أرجئ إلى موعد يحدّد لاحقاً. (للاستعلام: 01/350000 (مقسّم: 4150) أو [email protected])

رائدة طه تقطف «تين» بيروت
في 22 شباط (فبراير) الحالي، تعود الفلسطينيّة رائدة طه (الصورة) إلى «مسرح المدينة» في بيروت، لتُعيد تقديم «شجرة التّين». في هذا العرض الذي سبق أن حصد إعجاب الجمهور والنقّاد، تروي طه قصة حياتها ومعاناتها مع الفقد والحرمان والاغتراب في دول الشتات، واصفةً رحلة البحث عن الجذور في مدينة القدس المحتلة.


كما تقدّم مشاهد يومية تتضمّن تفاصيل مؤثرة عن عائلتها بعد رحيل الوالد ومواجهتهم الحياة بمفردهم. وسبق أن قالت رائدة عن العرض إنّه: «رحلة إلى القدس بعد العودة، ذكريات الأهل و الأقارب، رائحة البخور والبهارات، بائع الفستق، صراخ وضجيج وقهقهات وآهات في الأزقّة والأروقة».
* «شجرة التّين»: الأربعاء 22 شباط 2023 ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 01/753010

«مشوار» مارون طنب
بدءاً من 22 شباط (فبراير) الحالي ولغاية 13 أيار (مايو) المقبل، تحتضن «دار النمر للفن والثقافة» (كليمنصو) معرضاً جديداً بعنوان «مشوار دروب فنان من فلسطين | حوار بين جيلَيْن: مارون وفؤاد طنب» (إنتاج مؤسسة فؤاد ومي طنب للفنون)، يرافقه برنامج موسّع. وُلد مارون طنب في حيفا عام 1911، وتدرّب مع الفنانين هيرمان ستروك وبول كونراد هونيش.


تزامن افتتاح معرضه الأخير في حيفا مع اعتماد خطة الأمم المتحدة لتقسيم فلسطين. وفي عام 1948، اضطر إلى الهجرة والاستقرار في وطنه لبنان حتى وفاته عام 1981، وقد عُرضت أعماله في أبرز غاليريات بيروت. في الحدث المنتظر، تُعرض حصرياً بعض الأعمال التي تنتمي إلى العصر الفلسطيني، فضلاً عن لوحات تحمل توقيع ابنه فؤاد الذي يميل في إعادة تفسيره لأعمال والده «نحو شبه تجريد ملوّن»، وفق النص التعريفي الخاص بالمعرض. كذلك، سيتوافر كتاب «فؤاد طنب: رسام إنساني ومربّي ملتزم» الذي أصدرته الكاتبة الصحافية والقيّمة الفنيّة رندة صدقة في آذار (مارس) 2023 باللغتين الفرنسية والإنكليزية.
* افتتاح معرض «مشوار دروب فنان من فلسطين | حوار بين جيلَين: مارون وفؤاد طنب»: الأربعاء 22 شباط 2023 ــ الساعة السادسة مساءً ــ «دار النمر للفن والثقافة» (شارع أميركا ــ كليمنصو/ بيروت). للاستعلام: 01/367013

حكاية «تي. ڤي. تاكسي»


في إطار التعرّف على مدينة بيروت وتراثها، تنظّم «جمعية السبيل»، بعد غدٍ الخميس نشاطاً مخصّصاً لقراءة كتاب «بناية تي. ڤي. تاكسي ــ الصنوبرة، راس بيروت» (دار نلسن) لزياد كاج (الصورة)، في «مكتبة بلدية بيروت العامة» في مونو. في هذا العمل، يروي كاج سيرة المكان وأهله وأحواله وتحوّلاته. إنّها قصّة أخبار وحوادث سكّان بناية «تي. ڤي. تاكسي» على مدى أكثر من نصف قرن.
* قراءة كتاب «بناية تي. ڤي. تاكسي»: بعد غدٍ الخميس ــ الساعة السادسة مساءً ــ «مكتبة بلدية بيروت العامة» (مونو ــ الأشرفية). للاستعلام: 01/664647 أو [email protected]