جائزة عصام العبدالله: مَن الفائز؟يُعلَن بعد غدٍ الجمعة عن الرابح بجائزة عصام العبدالله للشعر المحكيّ بدورتها الرابعة، من تنظيم «مؤسسة عصام العبدالله» في مقرّ «دار الندوة» في بيروت. تتولّى لجنة تحكيم مؤلفة من خمسة أعضاء اختيار الرابح، وهي تضمّ الشعراء: محمد حمّود، طارق آل ناصر الدين، جرمانوس جرمانوس، سمير خليفة ومهدي منصور.


تجدر الإشارة إلى أنّ الجائزة هي الأولى من نوعها في لبنان والعالم العربي، وقد اتّسمت هذه الدورة بمشاركة عربية واسعة من مصر، سوريا، العراق ومنطقة الأهواز. يتخلّل الاحتفال الذي يصادف في عيد مولد الشاعر الراحل عصام العبدالله (1941 ــ 2017/ الصورة) قراءات شعرية للشعراء الفائزين في الدورات السابقة: زينب حمادة، ماهر يمّين، بشير الجواد، رالف حداد وكريم عامر.
* إعلان الفائز بجائزة عصام العبدالله للشعر المحكيّ: بعد غدٍ الجمعة ــ الساعة السادسة مساءً ــ «دار الندوة» (الحمرا ــ بيروت). الدعوة عامة.

غالية شاكر... إلى لقاء قريب


كان يفترض أن تلتقي المغنية وكاتبة الأغاني والملحّنة السورية المقيمة في الإمارات، غالية شاكر (1998 ــ الصورة)، الجمهور اللبناني في «مسرح المدينة» (الحمرا) في 11 شباط (فبراير) الحالي، ضمن حفلة تقدّم خلالها أغنيات خاصة وأخرى معروفة بتوزيع جديد، بلغات وأنماط عدّة. لكنّ الفنانة الشابة التي تتقن العزف على البيانو والغيتار والدرامز والطبلة وانطلقت رسمياً في عالم الفن في عام 2016، خرجت عبر حساباتها على موقع التواصل الاجتماعي قبل ساعات لتعلن تأجيل السهرة البيروتية بسبب الظروف الطارئة التي فرضها الزلزالان الكبيران والهزّات التدميرية التي ضربت تركيا وسوريا أوّل من أمس الإثنين.

الترجمة في رحاب الفلسفة
يدعو «اتحاد المترجمين العرب» و«المنظمة العربية للترجمة» و«معهد المعارف الحكميّة للدراسات الدينية والفلسفية»، يومَي الجمعة والسبت المقبلَيْن إلى حضور مؤتمر بعنوان «الترجمة في رحاب الفلسفة» في فندق «لانكستر تمار» في الحازمية. يناقش الحدث العلاقة بين الترجمة والفلسفة، وكيفية تطوّر ترجمة النص الفلسفي عبر الزمن.


وكان المنظّمون قد طلبوا تقديم الأوراق البحثية (بالعربية والإنكليزية والفرنسية) ضمن أربعة محاور، هي: النص الفلسفي المترجَم وإشكالية المصطلح، الترجمة في الخطاب الفلسفي عبر العصور، الترجمة وفلسفة اللغة وتحديات ترجمة النص الفلسفي بين الماضي والحاضر. علماً أنّ الحدث سيُبثّ مباشرة عبر منصّة «زوم» (رمز النشاط: 7126342049)
* مؤتمر «الترجمة في رحاب الفلسفة»: الجمعة 10 والسبت 11 شباط (فبراير) الحالي ــ بدءاً من الساعة التاسعة صباحاً ــ فندق «لانكستر تمار» (الحازمية ــ قضاء بعبدا).

شرقي وروك وبوب... مع ألين


غداً الخميس، تضرب المغنية والممثلة اللبنانية ألين لحود (الصورة) موعداً جديداً مع الجمهور في NOW Beirut (الأشرفية)، حيث تحيي حفلة تمزج فيها بين أعمالها الخاصة وأخرى لأسماء معروفة. ومن المعروف أنّ الفنانة التي شاركت في الموسم الثالث من برنامج The Voice بنسخته الفرنسية، تحرص على تقديم ريبيرتوار منوّع بين الشرقي والروك والبوب وغيرها من الأنماط. وتشتهر ابنة الفنانة الراحلة سلوى القطريب بصوتها الجميل وإجادتها للغناء العربي والأجنبي، وبإشعال الأجواء خلال العروض الحيّة.
* حفلة ألين لحود: غداً الخميس ــ الساعة التاسعة مساءً ــ NOW Beirut (شارع سليم بسترس ــ الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/211122