أفلام قصيرة في الصنائع اليوم الخميس، تقدّم «جمعية تيرو للفنون» مجموعة من الأفلام القصيرة من إنتاجها في «زيكو هاوس» (الصنائع). «صوب الضوء» لقاسم إسطنبولي (الصورة)، وثائقي قصير يروي حكاية حلم تجربة إعادة تأهيل «سينما أمبير»، أقدم سينما في تاريخ لبنان وربط الشباب بالفن من جنوب لبنان إلى شماله. وعلى البرنامج، فيلم آخر لإسطنبولي هو «الجائحة».


في هذا العمل الروائي، نظرة مقرّبة على «صراع البقاء في ظل جائحة كورونا». «العودة إلى ساوباولو»، فيلم روائي قصير من إخراج ياغو هاتوري، يروي رحلة مهاجر يبحث عن نفسه في البرازيل. أما «شغف» لمؤمن محمود، فوثائقي قصير حول تجربة الشباب في تأسيس «المسرح الوطني اللبناني» في صور جنوب.
* عرض أفلام لـ«جمعية تيرو للفنون»: اليوم الخميس ــ الساعة السابعة مساءً ــ «زيكو هاوس» (الصنائع ــ بيروت). الدخول مجاني. للاستعلام: 03/810688

الحمرا على موعد مع سيما
تضرب المغنية اللبنانية الشابة سيما إتيم (الصورة)، بعد غدٍ السبت موعداً مع الجمهور مع فرقتها في «صالون بيروت» (الحمرا). بدأت سيما رحلتها الفنية في سنّ باكرة، حيث أدّت أعمال فنانين مفضّلين لديها وكتبت أعمالها الخاصة. اليوم، طوّرت صوتها المميز وخطّها الخاص، سواء عبر تقديم أغنيات معروفة أو أصلية.


في الموعد المرتقب، يرافق سيما العازفون: رافي مندليان (غيتار)، مكرم أبو الحسن (دوبل باص) وداني شكري (درامز). وعلى برنامج السهرة مختارات من الأغاني الأميركية الشهيرة التي تحظى بشعبية واسعة.
* حفلة رباعي سيما إتيم: السبت 21 كانون الثاني (يناير) الحالي ــ الساعة التاسعة والنصف مساءً ــ «صالون بيروت» (شارع محمد عبد الباقي ــ الحمرا/ بيروت). للاستعلام: 03/133317

فسحة غناء في «نابو»


يحطّ الفنانان اللبنانيا الأصل، المغني أليكس عون (باص باريتون) وعازف البيانو الياس داغر (الصورة)، في بلدهما الأمّ، قادمَيْن من الولايات المتحدة. بعد غدٍ السبت، يحيي الثنائي أمسية موسيقية ــ غنائية بعنوان «ساعة من الغناء» في «متحف نابو» (شكا ــ شمال لبنان). حفلة بنكهة غربية سيستمتع خلالها الجمهور بمختارات منسَّقة من أعمال لأبرز المؤلّفين الموسيقيين من العالم.
* أمسية «ساعة من الغناء»: السبت 21 كانون الثاني (يناير) الحالي ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ متحف «نابو» (الهري ــ قضاء البترون/ شمال لبنان). الدخول مجاني. للاستعلام: 06/541941

من «خيال»... ألف وردة ووردة


تقدّم «فرقة مسرح الدّمى اللبناني ــ خيال»، بعد غدٍ السبت على خشبة مسرح «دوّار الشمس» (الطيونة) عرضاً جديداً من مسرحية «ألف وردة ووردة» (إعداد كريم دكروب، موسيقى أحمد قعبور وسينوغرافيا وليد دكروب). إنّها قصّة بذرة صغيرة تريد أن تصبح وردة مثل أمّها، وتقطع طرقاً شاقّة عبر الفصول الأربعة، تمرّ في كلّ منها بمرحلة، لتكبر وتتحوّل إلى أمّ لبذرة صغيرة تريد بدورها أن تكبر وتصبح وردة. وكانت المسرحية المستمرّة منذ سنوات قد حصلت على جوائز عدّة، منها عن فئة أفضل عرض للأطفال في المهرجان الدولي لفنّ الدمى في براغ.
* «ألف وردة ووردة»: السبت 21 كانون الثاني (يناير) الحالي ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ مسرح «دوّار الشمس» (الطيونة ــ بيروت). للاستعلام: 71/997959

هؤلاء المتوّجون بـ «جائزة سليماني»
أعلنت «جمعيَّة أسفار للثقافة والفنون والإعلام» أسماء الفائزين بـ «جائزة سليماني العالمية للأدب المقاوم» في دورتها الثانية، خلال احتفال أقامته أوّل من أمس الثلاثاء في مسرح «رسالات» في بيروت، برعاية الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، وحضور وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام المرتضى وغيره من الشخصيات السياسية وحشد من المهتمين بالأدب والثقافة وأهالي الفائزين.


حصل ضياء الكيلاني من مصر على المرتبة الأولى في فئة القصيدة العمودية عن «أمثلة من رصاص»، فيما حلّت اللبنانيتان آلاء شمس الدين في المرتبة الأولى في فئة القصة القصيرة عن «يد الله تحيطني ويد مريم». أما في فئة الرواية، فكانت المرتبة الأولى من نصيب اللبناني حسن نعيم عن «أبواب قادش»، فيما فازت اللبنانية ليلى سويدان بالمرتبة الأولى في فئة سيناريو الفيلم القصير عن نصّها «زكاة الفطرة».
وأُعلنت خلال الحدث أسماء أعضاء لجان التحكيم، وهم الشعراء والأدباء والأكاديميون: أحمد بخيت من مصر، ومضر الآلوسي من العراق عن فئة القصيدة العَمودية، وأحمد الخميسي من مصر وصادق الصكر من العراق ومحمد القاضي من تونس عن فئة القصَّة القصيرة، واسكندر حبش وصالح إبراهيم من لبنان ومرشد أحمد من سوريا عن فئة الرواية، وحسن م. يوسف من سوريا وأسد فولادكار من لبنان وسعد العصامي من العراق عن فئة سيناريو الفيلم القصير.