عدسة مختلفة على الإمام علي

احتفى «مسرح المدينة» في بيروت أول من أمس بعرض وثائقي «الإمام علي (ع)... بين الله والإنسان» خلال لقاء شارك فيه الأب يوسف مونس، والشاعر جورج شكور، والوزير السابق كريم بقرادوني، وشخصيات ثقافية من لبنان والعراق. وشارك في احتفال إطلاق الفيلم مئات المشاركين الذين تفاعلوا مع العرض وصفقوا طويلاً للمخرجة زينب خضر و«مؤسسة الإمام علي بن أبي طالب (ع) للدراسات والتوثيق» المنتجة للعمل الذي قدّم مضموناً بعيداً من الصورة النمطية السائدة في الإعلامين العربي والعالمي. علماً أنّ عروض الشريط (تنفيذ الصحافي جورج حايك ـــ نص وكتابة وإعداد الروائي والإعلامي خضر عواركة) انطلقت عبر منصة المؤسسة. imamali-ali.com

دور الإعلام في السياسة والمجتمع


ينظم «معهد العلوم الاجتماعية» (الفرع الثالث) في الجامعة اللبنانية، اليوم الأربعاء ندوة سوسيو إعلامية بعنوان «أثر وسائل الإعلام في بناء المعاني حول السياسة والمجتمع» في «قاعة عصام فارس». النشاط الذي تديره نقيبة العاملين في الإعلام المرئي والمسموع في لبنان رندلى جبور، يجري بمشاركة الباحثة في الأنثروبولوجيا والإعلام ليلى شمس الدين والإعلامي والأكاديمي ضياء أبو طعام.
* ندوة «أثر وسائل الإعلام في بناء المعاني حول السياسة والمجتمع»: اليوم الأربعاء ــ الساعة العاشرة صباحاً ــ قاعة عصام فارس في «معهد العلوم الاجتماعية» في الجامعة اللبنانية (الفرع الثالث ــ طرابلس ــ منطقة القبة/ طريق مجدليا).

جميل ملاعب: أسرار الزهرة
«أزهار ملاعب» هو الاسم الذي يطلقه جميل ملاعب (1948) على معرضه الفردي الجديد الذي ينطلق اليوم الأربعاء في «غاليري جانين ربيز»، ليستمرّ حتى 25 شباط (فبراير) المقبل. أحد أكثر التشكيليين اللبنانيين المعاصرين غزارة في الإنتاج والعرض، يركّز في لوحاته الجديدة على الأزهار. وفي تعريفه عن الحدث المنتظر، يقول: «الزهرة، هدية الأرض.


هدية الربيع لبداية جديدة. أقحوانة من حديقتنا، صديقة قديمة لمنازلنا المتواضعة، علامة على العودة إلى الوطن». ويضيف: «اللون، والشكل، والرائحة، والإيقاع، وفرحة الأرض، والاحتفال بالحياة. أزهار أجمعها لأنسجها في عملي، وأكتبها في كتاب الزمن، بالألوان والأشكال على قماش. أزهار أحلم بالاحتفال والانتماء إليها بلمسة لا تموت. أصورها برؤية جديدة، وأتوق إلى تحريرها من الزوال، بلغة خالية من الكلمات». ويؤكد ابن بلدة بيصور أنّه يركّز حالياً على الزهرة التي تبلغ من خلالها «تطلعاتي ذروتها... أدرسها بصبر، وأكشف أسرارها الدقيقة. لا يسعني إلا أن أطمح إلى محاكاة جوهر جمالها. من الزهور أستوعب نقاء اللون، وأسعى إلى الألوهية في وجودنا».
* افتتاح معرض «أزهار ملاعب»: اليوم الأربعاء ــ الساعة الخامسة بعد الظهر ــ «غاليري جانين ربيز» (الروشة ـ بيروت) ــ للاستعلام: 01/868290

السهرة شعرية في «برزخ»


يخصّص «برزخ» (الحمرا) موعداً جديداً للشعر. اليوم الأربعاء، يدعو الفضاء البيروتي إلى حضور أمسية بعنوان «ضفتان لنهرٍ ثالث»، يحييها الشاعران ضياء الكيلاني من مصر وقاسم الشمّري من العراق، وتقدّمها الشاعرة نور الهدى قاسم. درس الكيلاني في كلية التجارة في جامعة القاهرة، وحصل بعدها على دبلوم في فنون الموسيقى الأكاديمية من «جامعة عين شمس». وهو شاعر وملحن ومؤلف وموزّع وأستاذ للموسيقى. طُبع له ديوانا شعر، هما: «خربشات شيطان» و«قبل الرحيل»، بالإضافة إلى «الصين تتكلم»، وهي دراسة حول الأدب والفن. أمّا الشمّري، فقد شارك في مهرجانات وفعاليات عدة داخل العراق وخارجه، كما نُشرت قصائده في العديد من الصحف العراقية والعربية. فاز بـ «جائزة سعاد الصباح للإبداع العربي» في الكويت، وجائزة «ملتقى ابن المقرب الأدبي في السعودية للمسرح»، وغيرهما. صدرت له كتب ودواوين بعناوين: «غيمة البخور» و«حروف لم تصل لأبي» و«أخطاء» وسواها.
* أمسية «ضفتان لنهرٍ ثالث»: اليوم الأربعاء ــ الساعة الخامسة بعد الظهر ــ «برزخ» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 78/909472