«المقاومة لماذا؟»: النسخة الكاملةيدعو «نادي لكلّ الناس»، غداً الأربعاء في «مانشن» (زقاق البلاط) لحضور النسخة الكاملة لفيلم «المقاومة لماذا؟» (58 د ــ 1971) الذي يحمل توقيع أحد روّاد السينما اللبنانية المستقلّة الجادّة والمناضلة، كريستيان غازي (1934 ــ 2013/ الصورة). في عام 1971، إثر مبادرة «ثريا أنطونيوس» (مجموعة 5 حزيران/ يونيو)، ينطلق كلّ من كريستيان غازي ونور الدين شتّي للقاء عدد من الشخصيات السياسية العربية، وخصوصاً الشخصيات الفلسطينية المقيمة في لبنان. يشارك غسان كنفاني وصادق جلال العظم ونبيل شعث وغيرهم من الخطباء رؤيتهم حول الثورة الفلسطينية أثناء التطرّق إلى تاريخها منذ بداية القرن العشرين.


تعطي هذه الشهادات معاً صورة عن الاضطرابات المتعددة والتظاهرات الشعبية التي حصلت في فلسطين منذ بداية الاحتلال العثماني، مروراً بالاستعمار البريطاني قبل استيطانها من قبل الكيان الصهيوني عام 1948. يحلّل كلّ منهم أهداف هذا الصراع، مؤكّدين ضرورة وجود فلسطين محرّرة وديموقراطية، والدفاع عنها بالسلاح أو بدونه من قبل جميع المواطنين، رجالاً ونساء، بتعدّد انتماءاتهم.
* عرض النسخة الكاملة لـ «المقاومة لماذا؟»: غداً الأربعاء ــ الساعة السابعة مساءً ــ «مانشن» (زقاق البلاط ــ بيروت).

العدالة الاجتماعية... أيّ تحديات؟


في إطار الأنشطة المنوّعة التي تحرص على تنظيمها، تقيم مجلّة «تحوّلات»، يوم الجمعة المقبل ندوة لوزير العمل مصطفى بيرم (الصورة) بعنوان «العدالة الاجتماعية ومواجهة التحديات». النشاط الذي يقدّمه زهير فيّاص، يحتضنه مبنى جريدة «السفير» في الحمرا.
* ندوة «العدالة الاجتماعية ومواجهة التحديات»: الجمعة 20 كانون الثاني (يناير) الحالي ــ الساعة السادسة مساءً ــ مبنى جريدة «السفير» (نزلة السارولا ــ الحمرا ــ بيروت/ الطبقة الأرضية).

«أفنان»: تعاون إعلامي لبناني ــ عراقي


برعاية السفير اللبناني لدى العراق علي الحبحاب، افتتحت في بغداد «أكاديمية أفنان للإنتاج والتدريب الإعلامي». تخلّل الاحتفال الذي تولت تقديمه مديرة العلاقات العامّة في الأكاديميّة هيلانة قاسم، كلمات لكل من السّفير الحبحاب، والإعلامي والوزير السابق جورج قرداحي الذي تحدّث إلى الحاضرين عبر الشاشة في كلمة مصوّرة، ومدير عام الأكاديميّة الشاعر والإعلامي محمد البندر (الصورة)، ورئيس «شبكة الإعلام العراقي» السابق مجاهد أبو الهيل. تقدّم الأكاديمية برنامجاً تدريبياً متكاملاً بإشراف عدد من المدربين اللبنانيين والدوليين في مجالات منوّعة منها تحرير الأخبار والتصوير التلفزيوني والفوتوغرافي والإعداد والتقديم الإذاعي وفن الإلقاء والأداء والخطابة والدوبلاج وكتابة السيناريو والإخراج التلفزيوني والسينمائي والتمثيل وترجمة الأفلام والمونتاج وغيرها. وتمنح المتدربين شهادات مصادق عليها من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان.