«آخر مرة» في الحمرا«آخر مرة» (نص وإخراج وفاء الطبوبي ــ 80 د ــ موسيقى صالح الشرقي، كوريغرافيا مريم بن حميدة ووفاء الطبوبي، سينوغرافيا إسكندر شريف، أداء مريم بن حميدة وأسامة كشكار) مسرحية تونسية نالت جائزة «أفضل عمل متكامل» في مهرجان «أيام قرطاج المسرحية» عام 2021، بالإضافة إلى جائزتَيْ «أفضل ممثلة» و«أفضل ممثل» في «مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي» العام الماضي، فضلاً عن جائزتَيْ «أفضل ممثلة» و«أفضل نص وإخراج» في «مهرجان بغداد الدولي للمسرح» عام 2022.


بعدما جالت على أحداث ثقافية عدّة، ها هي تضرب موعداً مع الجمهور اللبناني في 13 و14 كانون الثاني (يناير) الحالي على خشبة «مسرح المدينة» (الحمرا). أثار هذا العمل نقاشات في المنابر الحقوقية في ما يتعلّق بالصراع بين المرأة باعتبارها كائناً يحمل ازدواجية الهشاشة والقوة من جهة، وبين الرجل بما يمثّله من رمز للسلطة المهيمنة على الأجساد من جهة أخرى. وسلّطت الضوء في الوقت نفسه على حدود السلوك ونمط التعامل مع الجسد ومع الآخر.
* مسرحية «آخر مرة»: الجمعة 13 والسبت 14 كانون الثاني 2023 ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 01/753010

في حضرة الناي السعيد


يحتضن «برزخ» اليوم الأربعاء أمسية بعنوان «في حضرة الناي السعيد» عبارة عن «حوار فنّي وعزف حي» وفق ما يرد في النصّ التعريفي الخاص بالنشاط. في السهرة المرتقبة التي تقدّمها «قصب وخشب»، استعراض لإبداعات عازف الناي المصري الراحل أمين البوزري في القرن العشرين وأهميته لفهم إرث الموسيقى العربية المقامية. يتخلّل الأمسية حوار فني يليه عزف حيّ لمجموعة موسيقيين يشكلون ما يُعرف بالتخت، وهم: أسامة عبد الفتّاح (عود، غناء)، خليل البابا (كمنجة)، فرح قدّور (الصورة ــ بزق)، بشير سعادة (ناي) وسماح بو المنى (رق).
* «في حضرة الناي السعيد»: اليوم الأربعاء ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «برزخ» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 78/909472

ذاكرة فلسطينية خصبة


لغاية اليوم الأربعاء، سيتمكّن الراغبون من متابعة فيلم «الذاكرة الخصبة» (99 د ــ 1980) للمخرج الفلسطيني ميشيل خليفي (1950) عبر منصة «أفلامنا». يحكي الشريط قصّة حياة امرأتين شديدتي الاختلاف: فرح حاطوم، وهي أرملة تعيش مع أبنائها وأحفادها، وسحر خليفة، الروائية من الضفة الغربية. تلعب آراؤهما وحياتاهما المختلفة دوراً مهماً في تأكيد واقعهما المشترك كفلسطينيتين تحت الاحتلال الإسرائيلي، وكامرأتين في مجتمع يهيمن عليه الرجال.
«الذاكرة الخصبة»: لغاية اليوم الأربعاء على موقع «أفلامنا»