الحسين صوت الإنسانيّة

يقيم «معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية»، يوم الخميس المقبل، مناقشة لكتاب «الحسين صوت الإنسانية الخلّاق» لوزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم (الصورة). تتخلّل اللقاء كلمة للمدير العام لـ«معهد المعارف الحكمية» الشيخ شفيق جرادي، وأخرى للمستشار الثقافي الإيراني السيّد كميل باقر وثالثة لوزير الإعلام السابق جورج قرداحي، فضلاً عن مداخلة للمؤلّف، فيما تتولى بتول خنساء مهمّة إدارة النشاط.
* مناقشة كتاب «الحسين صوت الإنسانية الخلّاق»: الخميس 15 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي ــ الساعة الثالثة عصراً ــ المركز الصحي الاجتماعي لبلدية الغبيري (خلف ثانوية الغبيري الرسمية ـــ الطبقة الرابعة).

ترميم الفنّ بعد 4 آب: تحديات وصعوبات


في 15 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي، يحتضن «متحف سرسق» (الأشرفية) محاضرة عامة بعنوان «ترميم الأعمال الفنية بعد 4 آب 2020» بمشاركة فيرونيك سورانو-ستيدمان وكيرستين خليفة وكارولين جيلوت. تركّز المحاضرة على التحديات والصعوبات التي واجهت ترميم الأعمال الفنية المتضررة على إثر تفجير مرفأ بيروت. عملت فيرونيك سورانو-ستيدمان على ترميم لوحات عدة، أُولاها «صورة من نقولا سرسق» (1939) للرسام كيس فان دونجن، ثانيتها «صورة من أوديل مظلوم» (1967) لِسيسي تامازيو سرسق وآخرها لوحة بعنوان «بِلا عنوان–عزاء» (1970) لبول غيراغوسيان. أشرفت كيرستين خليفة وأدارت عمليات ترميم اللوحات في «سرسق»، وأخيراً عملت كارولين جيلوت، المتخصّصة في ترميم الأعمال الورقية، على لوحات الباستيل والطباعة الحجرية والصور الفوتوغرافية الخاصة بالمتحف.
* محاضرة «ترميم الأعمال الفنية بعد 4 آب 2020»: الخميس 15 كانون الأوّل 2022 ــ الساعة السابعة مساءً ــ «متحف سرسق» (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/202001

الميلاد في «اللبنانية الأميركية»


روزنامة الأمسيات الميلادية غنية جداً هذه السنة، ربما لأنّ الأمل، إن فُقِد في كل المجالات، يبقى موجوداً في الموسيقى والغناء. بالإضافة إلى البرنامج اليومي لمهرجان «بيروت ترنّم» الذي انطلق في مطلع الشهر الحالي، تقام أمسيات خاصة بالمناسبة في معظم الصروح، الأكاديمية منها بشكل خاص. هكذا، يدعو رئيس «الجامعة اللبنانية الأميركية» ميشال معوّض إلى أمسية بعنوان «حنين في زمن الميلاد» في 15 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي، في حرم الجامعة بفرعها البيروتي في منطقة قريطم. يُشرِف على الأمسية المايسترو أندريه الحاج (الصورة)، في حين يرنّم الكلاسيكيات الميلادية الثنائي لورين الحاج وميشال خوري، يرافقهما على البيانو أمين حدّاد.
* أمسية «حنين في زمن الميلاد»: الخميس 15 كانون الأوّل 2022 ــ الساعة السابعة مساءً ــ قاعة مسرح غولبنكيان (مقرّ LAU في بيروت (قريطم). الدعوة عامة.

بيروت تكرّم الشيخ فضل مخدّر


في الذكرى السنوية الأولى لوفاة الشاعر والأديب الشيخ فضل مخدّر (1965 – 2021/ الصورة)، يدعو «الملتقى الثقافي اللبناني» و«جمعية أسفار للثقافة والفنون والإعلام» و«نادي الأدب المقاوم»، اليوم إلى احتفال تكريمي للراحل برعاية وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى في «المكتبة الوطنية» (الصنائع). تتخلّل اللقاء كلمات لكل من المرتضى ورئيس «اتحاد الكتّاب اللبنانيين» الشاعر الياس زغيب، ورئيس «الحركة الثقافية في لبنان» الشاعر باسم عبّاس عن الجمعيات والأندية الثقافية، والشاعر عبّاس عياد عن «الملتقى الثقافي اللبناني»، بالإضافة إلى كلمة لعائلة المكرَّم وعرض تقرير مصوّر عن مسيرته.
* احتفال تكريمي للشيخ فضل مخدّر: اليوم الإثنين ــ الساعة الثالثة عصراً ــ «المكتبة الوطنية» (الصنائع ــ بيروت).