في شهر رمضان 2023، تعود قناة «المنار» بالمشاهدين إلى تسعينيات القرن الماضي، وتحديداً إلى فترة تحرير الجنوب اللبناني واندحار الجيش الإسرائيلي. فقد قرّرت المحطة اللبنانية تقديم مسلسل لبناني يتطرّق إلى أحداث وقعت في تلك المرحلة، وصولاً إلى عيد «المقاومة والتحرير» الذي يصادف في 25 أيار (مايو) 2000. هكذا، دارت كاميرا المخرج السوري محمد وقّاف لتصوير عمل درامي جديد لم يتم الاتفاق على اسمه بعد، وينتجه «مركز بيروت الدولي للإنتاج». ليست المرّة الأولى التي تتعاون فيها «المنار» مع وقاف، إذ سبق ووقّع مسلسل «بوح السنابل» (ﺗﺄﻟﻴﻒ فتح الله عمر) الذي عرضته عام 2018.
المشروع المنتظر كتبه السيناريست السوري محمود الجعفوري الذي نبش أحداث السنتين الأخيرتين من التسعينيات، وخرج بمواضيع اجتماعية وأحداث مصيرية عايشها أهل الجنوب اللبناني.
في هذا السياق، يقول مدير «مركز بيروت الدولي للإنتاج»، أحمد حوماني، لـ«الأخبار» إنّ المسلسل الرمضاني يُصوَّر حالياً في منطقتي «بيوت السيّاد» الموازية للشريط الحدودي و«المنصوري». تدور الأحداث في إطار اجتماعي، فيما يستمدّ المسلسل جِدّته من أنّ غالبية مشاهده ستُصوَّر على شاطئ البحر، وتنقل معاناة الصيادين والبحّارين. ويتابع حوماني قائلاً: «كما هو متوقع، فإنّ العمل يتوقّف عند معاناة اللبنانيين مع العدو الإسرائيلي ومقاومتهم له. كذلك، سيتطرق إلى معاناة معتقلي سجن الخيام، إذ سيتضمّن مشاهد من داخل المعتقل الذي شهد على أبشع أنواع التعذيب النفسي والجسدي الذي مارسه الصهيانة». ويلفت كذلك إلى أنّ المشروع الدرامي يتألّف من 30 حلقة، ويضمّ على قائمة أبطاله كلاً من الممثلين اللبنانيين: عمار شلق، يوسف حداد، فيفيان أنطونيوس، حسن فرحات، كميل متى، نعمة بدوي، سعد حمدان وغيرهم.