زياد والرفاق في صيدافي صيدا، رُمّم «حمام الجديد» وجُهّز ليصبح فضاءً يستقبل الأنشطة الثقافية، ومنها الموسيقية الجدّية والمحترمة التي تنظّمها «مؤسسة شرقي» (Sharqy Foundation). شهد المكان في الأسابيع الأخيرة أمسيات عدّة، شرقية النَفَس عموماً. واليوم، يدعو الجمهور إلى موعد بعنوان The Lucerne Beirut Connection، وهو مشروع يجمع بين سويسرا ومدينتها العريقة موسيقياً، لوسيرن، وعاصمتنا بيروت، وقد سبق أن قُدِّم هنا.


الحفلة تُقام في التاسع من كانون الأوّل (ديسمبر) المقبل، ويحييها اللبناني زياد الأحمدية (الصورة ــ عود وتأليف موسيقي)، يرافقه أربعة موسيقيين من سويسرا، هم: سينثيا كاتانيا (غناء)، دافيد هايتسمان (غيتار كهربائي)، ماريو إينايشن (كونترباص) وفلوريان هوسل (درامز). أما برنامج الأمسية، فيضمّ ثلاث مقطوعات من تأليف الأحمدية، هي: «المعبد»، Organized Chaos (فوضى منظَّمة)، «7/8» (العنوان آتٍ من إيقاع المقطوعة، ذلك لأنه إيقاع غير مألوف)، قطعتان من تأليف هوسل، واحدة لكلّ من هايتسمان وإينايشن وكذلك واحدة تحمل توقيع كاتانيا.
* أمسية The Lucerne Beirut Connection: الجمعة 9 كانون الأوّل 2022 ــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــ «حمّام الجديد» (صيدا القديمة ــ جنوب لبنان). للاستعلام: 81/282848

يا أيّها الشعب... «ما بتهون»


«من الشعب» مجموعة فنية ــ ثقافية تسعى إلى خلق «التضامن الاجتماعي بين الشعب اللبناني من خلال الأعمال الفنّية الموسيقية والفنون البصرية ولتحضير عمل مسرحي يعبّر عن أهدافنا»، وفق النص الذي تعرّف به عن نفسها. وأخيراً، أصدرت المجموعة ألبوماً بعنوان «بالوَيل» يتضمّن أربع أغنيات من كتابة وألحان أعضائها، آخرها «ما بتهون» التي باتت متوافرة على منصات بثّ تدفّقي موسيقية عدّة، أبرزها: «أنغامي»، «يوتيوب» و«آبل ميوزيك». تعبّر الأغنية عن الوضع اللبناني و«صرخة الشعب»، لكنها في الوقت نفسه «رسالة للشعب بأنّ الحل يبدأ عندما نبادر بالعمل ضمن حياتنا اليومية على عيش الأخلاق والإنسانية للتخفيف من وطأة الأزمة». العمل من كلمات وألحان وغناء وائل جوبيتر بو زردان، فيما تولّى جورج نصّار العزف على الغيتار. أما الكورال، فتألّف من:
* جوزف يشوعي، أنطوني نيكولا، غايا نجيم ومايكل حج. علماً أنّ النسخة المصوّرة المعتمدة على التحريك تحمل توقيع غايا نجيم وجواد سلامة.

طيف آلان فورنييه في مونو


يدعو «نادي القراءة» في «مكتبة بلدية بيروت العامة» في مونو (الأشرفية) في الثامن من كانون الأوّل (ديسمبر) المقبل إلى حضور عرض فيلم Le Grand Meaulnes (عام 2006 ــ 97 د) للمخرج جان دانيال فيرهاغ. وتتخلّل النشاط الذي تنظّمه «جمعية السبيل» مناقشة لرواية آلان فورنييه (1886 ــ 1914/ الصورة) بالعنوان نفسه، العائدة إلى عام 1913 ويستند إليها الشريط. في قرية صغيرة في كولونيا، يروي «فرانسوا سيوريل» (15 عاماً) قصّة علاقته بـ «أوغستين مولن» (17 عاماً). مندفعة ومتهوّرة وبطولية، تجسد هذه الصبية المثل الأعلى الرومانسي، والبحث عن ما لا يمكن الحصول عليه، والعالم الغامض بين الطفولة والبلوغ. إنّه أحد أفضل الأعمال التي تناولت فترة المراهقة والطيش والبلوغ والتعرّف على الذات.
* مشاهد فيلم ومناقشة رواية Le Grand Meaulnes: الخميس 8 كانون الأوّل 2022 ــ الساعة السادسة مساءً ــ «مكتبة بلدية بيروت العامة» في مونو (الأشرفية). للاستعلام: 01/1736635