الثقافة في مواجهة الاحتلال

في سياق الأنشطة المنوّعة التي تُقام في مناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيل الكاتب والمترجم والناشر والمثقّف المشتبك سماح إدريس (الصورة)، يدعو «مركز دراسات الوحدة العربية»، بعد غدٍ الأربعاء إلى حضور ندوة رقمية حول «الثقافة والمثقّف في مواجهة الاحتلال ومشاريع الهيمنة والاستعمار». اللقاء الذي تديره عُبادة كَسر، يجري عبر منصة «زوم»، على أن يتمكّن الراغبون من متابعته أيضاً على صفحة المركز الرسمية على فايسبوك حيث يُنقل عبر تقنية البثّ المباشر.
* ندوة «الثقافة والمثقف في مواجهة الاحتلال ومشاريع الهيمنة والاستعمار»: بعد غدٍ الأربعاء ــ الساعة الخامسة مساءً ــ منصة «زوم» (للحصول على الرابط مراسلة: [email protected]) أو صفحة «مركز دراسات الوحدة العربية» على فايسبوك.

ليلة شعر مع أدهم الدمشقي


ضمن فعاليات أسبوع اللغة العربية العالمي، يستضيف «معهد الآداب الشرقيّة» في «جامعة القديس يوسف» اليسوعيّة في بيروت، في الثاني من كانون الأوّل (ديسمبر) المقبل الشاعر والفنان التشكيلي اللبناني أدهم الدمشقي (الصورة) في أمسية شعرية يقرأ فيها نصوصاً من كتابَيْه الأخيرَيْن «لم يلِد ذكراً لَم يلِد أنثى» (دار الآداب ــ 2014) و«سرير» (دار نلسن ــ 2018)، فضلاً عن نصوص غير منشورة.
* أمسية شعرية لأدهم الدمشقي: الجمعة 2 كانون الأوّل (ديسمبر) المقبل ــ الساعة السابعة مساءً ــ «مسرح بيريت» (حرم كلية العلوم الإنسانية ــ جامعة القديس يوسف ــ طريق الشام/ بيروت). الدعوة عامّة.

جورج نصر بيننا


في إطار أنشطة «مساء الأفلام»، تحتفي «دار النمر للفن والثقافة»، في 14 كانون الأوّل (ديسمبر) المقبل بإرث المخرج السينمائي اللبناني الراحل جورج نصر (1927 ــ 2019) من خلال عرض فيلمه «إلى أين؟» (1957 ــ 90 د/ الصورة). تدور الأحداث في قالب من الدراما حول رب أسرة يقرّر الهجرة، وعندما يعود يجد ابنه يخطّط للهجرة، فتتكرّر المأساة والغربة. أصبح العمل أوّل فيلم يمثّل لبنان رسمياً في «مهرجان كان السينمائي الدولي». وقبل عودته إلى الدورة السبعين من الحدث الفرنسي، خضع لعملية ترميم بمبادرة من«أبوط برودكشنز» و«مؤسّسة سينما لبنان» و«نادي لكل الناس» الذي يجري العرض المرتقب بالشراكة معه. علماً أنّ النشاط هو أيضاً جزء من البرنامج العام لمعرض «القنطرة: رحلات دوم بيدرو الثاني إلى العالم العربي في عامَي 1871 و1876» الذي تنظّمه سفارة البرازيل في بيروت.
* عرض فيلم «إلى أين؟»: الأربعاء 14 كانون الأوّل 2022 ــ الساعة السادسة مساءً ــ «دار النمر للفن والثقافة» (شارع أميركا ــ كليمنصو ــ بيروت). للاستعلام: 01/367013 أو [email protected]

نجيب رزق ضيف «أونوماتوبيا»


من المواعيد الموسيقية الحية القليلة التي يشهدها لبنان حالياً بفعل حجز المونديال الحيّز الأكبر من اهتمام المجتمع، أمسية في الأوّل من كانون الأوّل (ديسمبر) المقبل في «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (الأشرفية) يحييها الفنان نجيب رزق. المغني والملحّن اللبناني ملمّ من ناحية بالغناء الشرقي، الطربي الأصيل والشعبي، بين استعاداته لكلاسيكيات من هذا الريبيرتوار والأغاني الخاصة التي تحمل توقيعه، ومن ناحية أخرى، بالنغم الغربي الذي يستعيد منه عناوين معروفة بعد تعريبها (أو لَبنَنَتها) لناحية النص. من أعماله الخاصة نذكر من كلماته وألحانه «صبية وصبي» و«بكرا». ومن استعاداته «أنت ملاك» (تعريب لـ Can›t Take My Eyes Off You التي تعود إلى ستينيات القرن الماضي) والأغنية الميلادية «ناطرينك» (اللحن الأصلي لوليام كيركباتريك)، اللتين لا يحمل إعدادهما الموسيقي الكثير نسبةً إلى الأصل أو إلى النسخ المحترمة التي تناولتهما. في أمسيته المرتقبة، يقدّم رزق (غناء ودف) باقة من الأعمال التي تجمع كل هذه العناصر والاهتمامات، الشرقية والغربية، فيما يرافقه في تنفيذ البرنامج كريم صيقلي (غيتار).
* أمسية غنائية لنجيب رزق: الخميس 1 كانون الأوّل 2022 ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (السيوفي ــ الأشرفية). للاستعلام: 01/398986