جائزة سليماني: القوائم القصيرةأعلنت «جمعيّة أسفار للثقافة والفنون والإعلام» القوائم القصيرة لـ «جائزة سليماني العالمية للأدب المقاوم» في دورتها الثانية المخصّصة هذا العام للقصيدة العمودية والرواية والقصة القصيرة وسيناريو الفيلم القصير. وأشارت الجمعية في بيان إلى أنّه تمّ الاستناد إلى المعايير الفنية التي حدّدتها وأعلنتها سابقاً، وإلى ما أفرزته قراءات لجان التحكيم الخاصة بكل فئة.


وسيعلن عن أسماء الخمسة الأوائل في كل فئة في منتصف شهر كانون الأول (ديسمبر) المقبل، تمهيداً لكشف الفائزين وتسليم الجوائز وإعلان أسماء أعضاء لجان التحكيم في احتفال بيروتي شهر كانون الثاني (يناير) 2023. ضمّت القائمة القصيرة في فئة القصيدة العموديّة كلّاً من: آيات جرادي وفؤاد دهيني وكميل حمادة من لبنان، وحسن العبدالله وحسن عكلة ثجيل وخليل الغريباوي وفراس متاني وقاسم الشمري من العراق، وسامر محمد من سوريا، وضياء الكيلاني من مصر. أما في الرواية، فقد شملت: حسن نعيم وحوراء حرب وعدي الموسوي وعلي عبد الغني وكامل خليل ومريم الأمين من لبنان، وفتح الله عمَر ونجاح إبراهيم من سوريا، وعمر التاور من المغرب، وعبد الرحمن نصّار من فلسطين. وبالنسبة إلى القصّة القصيرة، فوقع الاختيار على آلاء شمس الدين وإيمان حجازي وحوراء حجازي وزينب رزق ومروة شامي ونسرين بدوي وهلا ضاهر من لبنان، وحسن بعَيتي من سوريا، ورقيّة كريمي من إيران، وعبد الرحيم سليلي من المغرب. وفي ما يتعلّق بسيناريو الفيلم القصير، فشملت القائمة أحمد بزّي وآية نور الدين وبشار اللقيس ورنا خليفة وعلي حمادي وقمر غندور وليلى سويدان من لبنان، ومحمود منصور ونضال عليان من فلسطين، وروز إسماعيل من سوريا. (الصورة من الاحتفال الختامي للدورة الأولى)

منى مرعي: شياطين الدومينو


تدعو «دار النهضة» للمشاركة في تواقيع المجموعة القصصيّة «شياطين الدومينو» لمنى مرعي (الصورة) في بيروت وجبيل وبعلبك. اليوم الجمعة، سيكون الموعد في مكتبة «برزخ» في الحمرا (س: 18:00)، ثم في «مركز اللقاء الثقافي» في بعلبك (بالقرب من قصر العدل) في 26 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي (س: 14:00 ــ يتخلّل اللقاء كلمة الناشر وتوقيع المجموعة وقراءات ومداخلة نقديّة وحوار)، قبل الانتقال في اليوم التالي إلى «بيت الفنون» في جبيل (شمال بيروت ــ س: 17:00 ــ يتخلّل اللقاء حوار تديره الفنانة زينة دكّاش). هذه المجموعة الصّادرة حديثاً في العاصمة اللبنانية، تضمّ عشر قصص تعالج من خلالها مرعي سرديّة غير مألوفة ترافقها أحوال ومشاهدات من تاريخ مبنى في حي بيروتي.
* تواقيع «شياطين الدومينو»: اليوم الجمعة ــ الساعة السادسة مساءً في مكتبة «برزخ» (الحمرا ــ بيروت)/ السبت 26 تشرين الثاني 2022 ــ الساعة الثانية بعد الظهر ــ «مركز اللقاء الثقافي» (بالقرب من قصر عدل بعلبك)/ الأحد 27 تشرين الثاني 2022 ــ الساعة الخامسة بعد الظهر ــ «بيت الفنون» (جبيل ــ شمال بيروت). للاستعلام: 01/833270 أو [email protected]

إينيو ضيف الـ ALBA
تصل عروض الأفلام والوثائقيات التي تتناول مجمل الفنون في «مهرجان بيروت للأفلام الفنية» الذي تستضيفه «الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة» (ALBA ــ سن الفيل) إلى نهايتها. الختام سيكون اليوم الجمعة مع وثائقي «إينيو، المايسترو» الذي يحمل توقيع المخرج الإيطالي جوزيبي تورناتوري. يستعيد الشريط تجربة المؤلف الإيطالي إينيو موريكوني (1928 ــ 2020/ الصورة)، الذي رحل قبل عامَين (خلال العمل على الوثائقي الذي يتناوله) تاركاً عشرات الأعمال، بالأخص في مجال الموسيقى التصويرية التي وضعها لعدد كبير من الأفلام.


أكانوا في هوليوود أو في إيطاليا، لطالما تعاون المخرجون الإيطاليون مع مواطنيهم من المؤلفين لإنجاز الموسيقى الخاصة بأعمالهم، من فيلّيني وفيسكوتني وكوبولا وزيفيريلّي وغيرهم من الذين تعاونوا مع العميد في هذا المجال نينو روتّا، إلى ليوني ودي بالما ومخرج الوثائقي الذي نشاهده الليلة وتارانتينو وغيرهم ممن تعاونوا بنسب مختلفة مع موريكوني. هكذا، بين تجاربه الموسيقية غير المرتبطة بالفن السابع (بشكل أساسي مؤلفات ذات طابع كلاسيكي معاصر) وبداياته مع السينما الإيطالية المحلية بكل فروعها، ثم تلك الأميركية بتوقيع مخرجين من أصول إيطالية وغيرهم، تاريخٌ من الإنتاج والعلاقات والأحداث (مع التركيز على فترة عمله مع ليوني وصاعداً) يرويها مجموعة كبيرة الشخصيات (السينمائية والموسيقية بشكل أساسي) ممّن عايشوا وعملوا مع «المايسترو»، أبرزهم المخرجين كارلو فيردوني وكوينتن تارنتينو وأوليفر ستون وداريو أرجينتو وكلينت إيستوود وبرناردو بيرتولوتشي، والموسيقيين كوينسي جونز وبات ماثيني وجون ويليامز وهانز تسيمر وبروس سبرينغستين وغيرهم، بالإضافة إلى المايسترو المكرَّم ومخرج العمل.
* عرض وثائقي «إينيو، المايسترو»: اليوم الجمعة ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ قاعة سمير أبي اللمع في «الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة» (سن الفيل).

جوزيف مسعد: ندوة إلكترونية


ضمن سلسلة محاضراته، يستضيف «مركز دراسات الأراضي الفلسطينية» (PLSC) في «الجامعة الأميركية في بيروت»، بالتعاون مع «النادي الثقافي الفلسطيني» في الـ AUB، اليوم الجمعة ندوة إلكترونية عبر منصة WebEx بعنوان Jewish Self-Determination in the Land of the Palestinians، يقدّمها الأكاديمي والكاتب الفلسطيني الأردني جوزيف مسعد (الصورة). والأخير هو أستاذ السياسة وتاريخ الفكر العربي الحديث في «جامعة كولومبيا» في نيويورك، وفيه رصيد عدد كبير من المؤلّفات، نذكر منها: «الإسلام في الليبرالية» (جداول للنشر ــ بيروت ــ 2018) و«آثار استعمارية: تشكّل الهوية الوطنية في الأردن» (دار مدارات ــ القاهرة ــ 2019).
* ندوة لجوزيف مسعد: اليوم الجمعة ــ الساعة السادسة مساءً ــ عبر منصة WebEx (الرابط متوافر على موقعنا)