سهرة مشوّقة مع AD-HOC الساحة الموسيقية الحيّة غير التجارية في لبنان ضيّقة. رئة لبنان في هذا المجال حفنة من الموسيقيين ــــ من الجيل المخضرم وبعض من حملوا الشعلة بعدهم وقلّة من الجيل الجديد ــــ ينشطون في بيروت تحديداً، يركّبون فرقهم، وبعضهم يؤمِّن عضويّة في أكثر من فرقة. هؤلاء لا يزالون يرفدون الحياة هنا ببعض أنغام الجاز بشكل أساسي، وغيره من الأنماط القريبة، ومنهم AD-HOC التي تطلّ الليلة من «صالون بيروت» لإحياء أمسية بعنوان Mine or Blues.


هي فرقة رباعية تتألف من نضال أبي سمرا (ساكسوفون)، مكرم أبو الحسن (الصورة ــ كونترباص وتأليف)، جو عوّاد (غيتار) وداني شكري (درامز). وتؤدّي كلاسيكيات من الريبيرتوار في إعداد خاص. هكذا، نسمع أعمالاً لثيلونيوس مونك وجون كولتراين وتشارلي هايدن وواين شورتر وغيرهم، بالإضافة إلى مقطوعات من تأليف مكرم أبو الحسن (مثل تلك التي تحمل الأمسية اسمها وغيرها). تجدر الإشارة إلى أنّ الفرقة تميل إلى اختيار مقطوعات غير منتشرة جداً، ولو أنّها تحمل توقيع عمالقة في هذا المجال، ما يجعل السهرة مشوّقة لناحية اكتشافات قد تهمّ حتى الضالعين سمعاً بهذه الموسيقى.
* حفلة رباعي AD-HOC: اليوم الأربعاء ــ الساعة التاسعة والنصف من مساء اليوم ــ «صالون بيروت» (شارع محمد عبد الباقي ــــ الحمرا). للاستعلام: 01/739317

«البيارته» بعدسة ماري نويل فتال
توقّع اللبنانية ماري نويل فتال اليوم كتابها الجديد «البيارته» في «بيت كنز» في الأشرفية. وعن الإصدار الذي يضمّ مجموعة من الصور، تقول فتال: «سكّان بيروت هم أبطال كتابي الفوتوغرافي. من خلال هذه الصور التي التُقطت في الغالب بين عامي 2018 و2022، أردت أن أروي قصّة البيارته خلال هذه السنوات المحورية التي تغيرت فيها حياتهم».


ماري نويل فتال العاملة في مجال التواصل، عادت إلى العاصمة اللبنانية في عام 2012 بعدما أمضت معظم حياتها في الخارج. في عام 2017، نشرت كتاب التصوير Beirut Footsteps، المستوحى من نزهاتها بين شوارع وأزقة «ست الدنيا». في معرضها الفوتوغرافي الأوّل Ephémères في كانون الأوّل (ديسمبر) 2020، عرضت معالم الجمال الخفي للحياة اليومية في بيروت. وفي عامي 2021 و2022، شاركت في المعرض الجماعي «بيروت فوتو».
* توقيع كتاب «البيارته»: اليوم الأربعاء ــ الساعة السادسة مساءً ــ «بيت كنز» (شارع سرسق ــ الأشرفية). للاستعلام: 81/777098

«نفحات تراثية» عربية وأفريقية


يقدّم «الملتقى النسائي العربي الأفریقي»، يوم الأحد المقبل عرضاً ثقافياً بـ«نفحات تراثية عربية وأفريقية» في «مترو المدينة» (الحمرا). البداية، ستكون مع عرض لفرقة «بيادر» للفنون الشعبية الفلسطينية، قبل أن يحين موعد عرض ثقافي عن الفولكلور الغنائي اللبناني يصاحبه غناء مقاطع من أشهر الأغاني التراثية المحلية مع الفنانة اللبنانية سهام الصافي، يليها عرس سوداني مع تجسيد حيّ وشرح لطقوس الجرتق من تقديم مجموعة «الملتقى النسائي العربي».
* عرض ثقافي: الأحد 20 تشرين الثاني (نوفمبر) 2022 ــ الساعة السادسة مساءً ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363

المدينة «ما بينَ بين»
ينطلق اليوم في بيروت مهرجان «ما بينَ بين» (تنظيم «المجلس الثقافي البريطاني في لبنان») ويستمرّ لغاية يوم الأحد المقبل. يُكشف النقاب عن الحدث عند الساعة الخامسة من مساء اليوم في «مصنع أبرويان» (برج حمود) مع افتتاح معرضين للفنون البصرية، هما: Anatomy of a Fall وImagine that Tomorrow (الصورة). يسلّط المعرضان الضوء على انطباعات الماضي ورؤى المستقبل من منظور 22 فناناً بصرياً ناشئاً. كما يُطلق تجهيز 2.0 Beirut Narratives لسيلين وتاتيانا ستيفان الذي يدعو الجمهور لمشاركة أجزاء من ذكرياته وانعكاساتها حول انفجار مرفأ بيروت. غداً الخميس، سيكون مخصّصاً للرقص في «قصر سرسق» مع عرضَيْ Before You Go و«المحاق»، بالإضافة إلى إطلاق كتاب Fetch Your Mother›s Heart لليزا لوكس وهو مجموعة من القصائد حول العنف والنزوح.


بعد غدٍ الجمعة، يتناول لقاء All Hands On Deck قطاع الرقص من خلال دعوة المحترفين للمناقشة واتخاذ الإجراءات التي تساعد في تنمية القطاع. في «ستايشن» (زقاق البلاط)، تُطلق مجلة AMBIT 248 التي تطرح فكرة الحرب من خلال تفسيرات فنية جديدة. ويتخلل الحدث معرض لمساهمات الفنانين في المجلة، يُختتم بأداء شعري. بعد ذلك، سيسلط احتفال إطلاق Shuruq الضوء على مشهد موسيقي جديد من لبنان بثلاثة عروض. ويوم السبت المقبل، يحين موعد حدث احترافي للتعارف لبدء تبادلات بين فنانين ناشئين وأكثر من 25 محترفاً في Beirut Digital District. في المكان نفسه، يُكشف عن Fields of Power، وهي جدارية تعاونية حول الوعي البيئي وتمكين المرأة. ويزاح الستار عن التجهيز الرقمي Nine Earths، فيما يُطلق عمل فكاهي لـ Art of Boo بعنوان The Philosopher عبر معرض وحديث يحتضنهما مقرّ جريدة «السفير» (الحمرا). بعدها، تأخذ مسرحية «فطائر ببندورة» لهبة نجم الجمهور على طريق اكتشاف الحياة والحب والموت من خلال عرض تشاركي. وأخيراً، يستكشف Echo in the Dark نماذج جديدة من التعايش البيئي في عمل فني منسوج من الموسيقى والأداء التشاركي، سيفسح المجال لإقامة حفلة في BO18. يبدأ اليوم الأخير بجولة لاستكشاف فن الشارع بين الحمرا وعاليه. وتعرض «إلعب» مجموعة مختارة من الألعاب الإلكترونية اللبنانية. مساءً، تصوّر مسرحية Fled ممثلَيْن يرثان أدوار شخصيّتيهما من دون وعي. ويُختتم المهرجان بإصدار خاص من مسرحية «فرحة»؛ سيدعو الجمهور إلى زيارة شقق مختلفة في مبنى من ثلاثينيات القرن العشرين في برج حمود، وإلقاء نظرة خاطفة على الحياة الحميمة لسكانها، ومشاهدة الاستعدادات لحفل زفاف في الفناء - رمز المجتمع، والتجارب المشتركة والبهجة.
* مهرجان «ما بينَ بين»: من اليوم الأربعاء ولغاية الأحد 20 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي ــ فضاءات عدّة في بيروت.