أراد منظمو «مهرجان كابريوليه للأفلام القصيرة» وضع «فاصلة في تاريخ جبيل». بعد الانطلاق عام 2009 على درج مار نقولا (الجمّيزة ــ بيروت)، ها هم يعلنون في مؤتمر صحافي في «المركز الثقافي البلدي» في السوق القديمة جبيل (شمال بيروت) وصولهم في 7 آب (أغسطس) إلى الشارع الروماني في المدينة وفي جعبتهم 24 شريطاً. وذلك بعد اختتام النسخة البيروتية هذا العام في 1 حزيران (يونيو) الماضي.


سيكون هواء جبيل الطلق على موعد مع عرض مجّاني لأفلام قصيرة لبنانية وأجنبيّة في 7 و8 آب. «لا يمكن اكتمال أيّ احتفال من دون أن يمرّ بمدينة جبيل التاريخية»، يقول رئيس «جمعية مختبر الفن» المنظمة للمهرجان، إبراهيم سماحة، لـ«الأخبار».
أرادت اللجنة إظهار «حضارة لبنان في جبيل»، عبر السعي إلى تشجيع الصناعة الوطنية للأفلام. وها هي بالتعاون مع وزارة السياحة وبلدية جبيل، تكرّس الأخيرة (من بعد الجمّيزة) محطّة سنويّة لعرض الأفلام القصيرة.
الهدف من هذه الخطوة هو «تعريف كل الجمهور اللّبناني على هذه الأعمال، من خلال عرضها أمام أكبر عدد ممكن من المشاهدين وتشجيع صناعة الأفلام»، وفق ما يؤكد سماحة.
في هذا الاطار، ستؤمّن اللجنة نقل المواطنين إلى جبيل مجاناً على مدى يومين من ثلاث محطّات هي: بيروت، وجل الديب وجونية.
انتقت لجنة «كابريوليه» لائحة العروض من بين أفضل الأفلام التي عُرضت في الجمّيزة خلال السنوات الستّ الماضية. على شاشة عملاقة، سيُعرض 13 فيلماً قصيراً في الليلة الأولى. البداية ستكون مع Ecco Hommos، يتبعه عرض شرائط عدّة مثل Modern Communication، وbetween the Lines، وwayn Yo (فرنسي)، قبل الانتهاء بـHappy Birthday Timmy (إيرلندي).
اليوم الثاني سيضم 11 فيلماً، بدءاً بـLuminaris (أرجنتيني)، مروراً بـI Call it Love، وla Renaissance، وthe Godfather، وصولاً إلى Tom، على أن يُختتم بعرض الفيلم الإيطالي Shame and Glasses. علماً بأنّ حفلة الاختتام ستكون في مشروع Publicity.
وفي السياق، دعا إبراهيم سماحة إلى المشاركة الكثيفة في الحدث المرتقب والاحتفال بإطفاء شمعته الأولى. يبدو أنّ «مهرجان كابريوليه» سيسعى السنة المقبلة إلى توسيع مروحة الأعمال المحلية والعالمية، كما سيزور جبيل على مدى يومين أيضاً. الأوّل سيُخصّص لعرض مجموعة من الأفلام المختارة، أما الثاني فلعرض أخرى من مهرجان عالمي، لم يُحدّد بعد.
في الجميّزة، يتوافد أكثر من 3500 شخص كل عام لمشاهدة الأفلام القصيرة، فهل ستشهد «بيبلوس» الإقبال نفسه؟





«مهرجان كابريوليه للأفلام القصيرة»: من20:30 حتى 23:00 ــ 7 و8 آب (أغسطس) ــ الشارع الروماني (جبيل). للاستعلام: 01/322744