«ثومة» في خدمة المجهود الحربي

بعد غدٍ الجمعة، يحتضن «برزخ» (الحمرا) محاضرة بعنوان «أم كلثوم وسنوات المجهود الحربي» مع الكاتب والباحث الموسيقي المصري كريم جمال (1992) الذي أصدر كتاباً بالعنوان نفسه عن «دار تنمية للنشر» في القاهرة، على أن يحاوره المسرحي زياد عيتاني. على مدار حياتها، لعبت أم كلثوم (1898 ــ 1975/ الصورة) أدواراً عدة في تاريخ مصر والعروبة، واختلفت وتنوعت صور حضورها، لكن بعد نكسة حزيران (يونيو) 1967، «تلبّستها روح فتيّة متخمة بالأمل وقادرة على قهر المحنة»، وتقدّمت «كوكب الشرق» المشهد الفني في مصر، و«جنّدت صوتها ليبرز وجودها في ساحة المعركة كرمز للإرادة المصرية وكنموذج للفنان الذي لم تكسره الشدة»، وفق ما يؤكد جمال في تعريف كتابه. ويضيف: «بدأت تجوب البلدان العربية، وكان لبنان أحد أهم المحطات من أجل دعم المجهود الحربي المصري، فصدحت في ظلال أعمدة بعلبك التاريخية، وافتتحت بحفلاتها الجماهيرية «مهرجانات بعلبك الدولية» في عامَي 1968 و1970، ليذهب ريعها لصالح المجهود الحربي، ولتختم بتلك الأمسيات تاريخاً طويلاً جمعها بـ «بلاد الأرز» وشعبها، منذ أن زارتها للمرّة الأولى عام 1931... وما بين التاريخين كان بين أم كلثوم ولبنان قصّة طويلة وحب كبير».
* محاضرة «أم كلثوم وسنوات المجهود الحربي»: بعد غدٍ الجمعة ــ الساعة السابعة مساءً ــ «برزخ» (مبنى عسّاف ــ الحمرا ــ بيروت/ الطبقة الأولى). الدعوة عامة ومفتوحة. للاستعلام: 76/678856 أو [email protected]

جورج قرم: لبنان إلى أين؟


في مناسبة الذكرى الثمانين لاستقلال لبنان، يدعو «منتدى الإعلام في لبنان»، بعد غدٍ الجمعة إلى حضور ندوة بعنوان «لبنان إلى أين؟» مع الأكاديمي والخبير الاقتصادي والمالي والوزير السابق جورج قرم (الصورة)، في مبنى جريدة «السفير» في الحمرا. اللقاء التي يقدّمه الباحث حسن حمادة، يتناول موضوع الاستقلال والنظام الطائفي من أوجه مختلفة، بالإضافة إلى دور الداخل والخارج في إقامة وتكريس القاعدة الطائفية كأساس للحكم، وانعكاس ذلك على المصير الوطني.
* محاضرة «لبنان إلى أين؟»: بعد غدٍ الجمعة ــ الساعة الخامسة بعد الظهر ــ مبنى جريدة «السفير» (الحمرا ــ بيروت/ نزلة السارولا ــ الطبقة الأرضية).

أيّ علاقة بين الفلسفة والعدل؟


في مناسبة «يوم الفلسفة العالمي»، يدعو «معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية»، في 17 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي إلى حضور ندوة «الفلسفة ومبدأ العدل» التي تندرج في إطار البرنامج السنوي «المنتدى الفلسفي». يشارك في النشاط المنتظر الذي تديره مريم ميرزاده كلّ من: البروفيسور عبد الحليم عطيّة (الصورة ــ مصر) الذي يتحدّث عن «ميتافيزيقا العدل»، والشيخ حسن بدران (لبنان) الذي يتطرّق إلى «العدالة من منظور مقارن»، والدكتور نديم نجدة (لبنان) متناولاً «اختلال الميزان | العدالة عند نيتشه». علماً أنّ الندوة ستبثّ مباشرة عبر منصات المعهد على مواقع التواصل الاجتماعي.
* ندوة «الفلسفة ومبدأ العدل»: الخميس 17 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي ــ الساعة الثالثة بعد الظهر ــ «مجمّع الإمام المجتبى» (الصفير ــ ضاحية بيروت الجنوبية/ الطبقة الرابعة).

بوب ولاتيني وأشياء أخرى


يستضيف «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (الأشرفية) أمسية غنائية لبنانية بنكهة غربية، ضمن أنشطته الهادفة إلى دعم برنامجه لتطوير المهارات الموسيقية. الحفلة تحييها فرقة Blue Comme Moi، وهو أيضاً عنوان أغنيتها الخاصة الأولى. الأغنية بالإنكليزية والفرنسية في عنوانها كما في نصّها، وهذا يعطي فكرة عن توجّه الفرقة لناحية الكلام كما لناحية الموسيقى والجو العام. بمعنى آخر، تكتب ريتا عقَيص (الصورة)، مغنية الفرقة ومؤلفة أغانيها، النصوص بلغات أجنبية عدّة، كالفرنسية والإنكليزية والبرتغالية، مازجةً أحياناً بينها ضمن الأغنية الواحدة. أما الموسيقى، فتتبع النَفَس الغربي بطبيعة الحال، وذلك لناحية اللحن الذي تتولاه مغنية الفرقة، وكذلك الإعداد الذي تتعاون فيه مع موسيقيين آخرين، أبرزهم مارك قدسي وزيد حمدان، وهما من أبرز العاملين في مجال موسيقى الإلكترو ــ بوب في لبنان، وهو النمط الذي تعتمده Blue Comme Moi إلى جانب البوب الهادئ والموسيقى اللاتينية. للفرقة أغاني خاصة قليلة، مثل J’avoue Que (أقِرّ بأنّ) وBlue Comme Moi (أزرق مثلي) وPro Sol (تحت الشمس/ بالبرتغالية)، وهي من ضمن برنامجها لليلة، بالإضافة إلى استعادة أغنيات من الريبيرتوار العالمي. يرافق ريتا عقَيص (غناء وكيبوردز)، سام وهبي (غيتار ومشاركة في الغناء) وآندي خلوصي (باص ودرامز).
* حفلة Blue Comme Moi: اليوم الأربعاء ــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــ «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (السيوفي ــ الأشرفية/ بيروت). للاستعلام: 01/398986