إيريك تروفاز ضيف «ليبان جاز»يبدو أنّ «ليبان جاز» قد استعاد عافيته نسبياً قبل غيره من التظاهرات الموسيقية الموسمية أو الدورية. فالوتيرة تبدو قريبة مما كان عليه المهرجان قبل بدأ الانهيار اللبناني. فها هو يعلن عن حفلة لعازف الترومبت والمؤلف الفرنسي إيريك تروفاز (الصورة)، في 23 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي، بعد أسابيع قليلة من حفلة دينو روبينو التي تلت بدورها حفلة لباولو فريزو في آذار (مارس) المنصرم.


صحيح أنّ العلاقة السابقة للمهرجان ومديره كريم غطّاس ببعض الموسيقيين تسهّل دعوتهم إلى لبنان. فالـ «مجهول» الذي يمنع بعض الأجانب من قبول دعوة إلى بلدنا، يخف ثقله على من سبق و«رأى». على سبيل المثال، إيريك تروفاك يُعدّ زائراً دائماً، بدءاً من عام 2004، عندما دعاه مهرجان «بيبلوس» في الفترة التي كان فيها اسمه قد لمع بشكل كبير في فرنسا والعالم، قبل أن يتولّى «ليبان جاز» التواصل معه لحفلاته التالية، أوّلاً عامَي 2007 و2008 على التوالي، وبعد ذلك مرّات عدة.
في كل مرّة، كان يقدّم تروفاز آخر مشاريعه، واليوم يحمل لنا مشروعاً بعنوان French Touch (لمسة فرنسية) يقوم على الجانب الموسيقي للسينما الفرنسية في عصرها الذهبي، إذ يستعيد، على طريقته، عناوين من أفلام شهيرة لكبار رموز الفن السابع (لولوش، ملفيل، سوتيه...)، وتحمل توقيع مؤلفين مثل سيرج غينسبور وفيليب سارد وغيرهما.
* حفلة إيريك تروفاز: الأربعاء 23 تشرين الثاني 2022 ــ في ”ميوزكهول“ (بيروت / سنتر ستاركو). للاستعلام والحجز: 999666-01

ستافرو جبرا مكرمّاً


في مقرّها في الجميزة، تفتتح جمعية Rebirth Beirut، يوم الأربعاء معرضاً بعنوان Dollarmes يهدف إلى تكريم رسام الكاريكاتور اللبناني الراحل ستافرو جبرا (1947 ــ 2017/ الصورة)، بالتعاون مع بناته الثلاث. وفي إطار الحديث عن النشاط المستمرّ لغاية 10 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي، يقول رئيس ومؤسس Rebirth Beirut غابي فرنيني: «معرضنا يعكس رؤية ستافرو في الثمانينيات وكيف جسّد الأزمة الاقتصادية في رسوماته والتي تشبه إلى حد كبير وضعنا اليوم، ولكن من خلال الفن، ونحاول اليوم أن نتعلّم منها لنخرج أقوى».
* افتتاح معرض Dollarmes: الأربعاء 9 تشرين الثاني 2022 ــ من الساعة الخامسة حتى التاسعة مساءً ــ مقرّ جمعية Rebirth Beirut (الجميزة).

«هنرييت» الحاضرة الغائبة
في إطار عروض الأفلام التي اعتادت تنظيمها، تدعو دار النمر للفن والثقافة»، في 23 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي إلى حضور الشريط الوثائقي «يا عمري» (2016 ــ 83 د) الذي يحمل توقيع اللبناني هادي زكّاك. في هذا العمل الذي حصد حفاوة نقدية في دول عدّة حول العالم، نحن أمام زبدة متابعة مخرج «كمال جنبلاط، الشاهد والشهادة» (2015) لحياة جدّته «هنرييت» (الصورة) على مدى أعوام، خصوصاً لناحية تخطّي هذه المرأة التي تتمتّع بحسّ فكاهة عامها المئة.


إنّه عبارة عن تجربة سينمائية متفرّدة عن الذاكرة والهجرة والشيخوخة، تتداخل فيها اللحظات المؤثرة بتلك الطريفة. وكما بقية المبادرات المماثلة، لقي إعلان زكاك استحسان كثيرين على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين أكدوا أنّ مشاهدة هذه الأعمال اللبنانية ستخفّف من وطأة عزلتهم.
يجري العرض بالشراكة مع «نادي لكل الناس»، هو جزء من البرنامج العام لمعرض «القنطرة: رحلات دوم بيدرو الثاني إلى العالم العربي في عامَي 1871 و1876» الذي تنظّمه سفارة البرازيل في لبنان، وسيليه حوار مع المخرج.
* عرض وثائقي «يا عمري»: الأربعاء 23 تشرين الثاني 2023 ــ الساعة السادسة مساءً ــ ــ «دار النمر للفن والثقافة» (الطبقة الثانية ــ شارع أميركا ــ كليمنصو/ بيروت). للاستعلام: 01/367013

هيّا ننقل «قصصكم عالمسرح»


كما جرت العادة، يقدّم «وصل»، يوم الأربعاء المقبل «قصصكم عالمسرح» في «استديو لبن» (الصنائع). إنّه عرض قائم على مسرح إعادة التمثيل، وهو مسرح مرتجَل يقوم على قصص شخصية يشاركها الجمهور ويعيد الممثّلون إحياءها مباشرة على الخشبة. كل ثاني أربعاء من كل شهر، يمنح الفريق الذي تأسس عام 2014 الناس فرصة المشاركة والاستماع ومشاهدة قصصهم ومشاعرهم على المسرح من قِبل فريق من الممثلين والموسيقيين المحترفين. ومن المعلوم أنّ هذا الفريق يشكّل الجانب المتخصّص في المسرح النفسي والاجتماعي ضمن فرقة «لبن» للمسرح الارتجالي.
* عرض «قصصكم عالمسرح»: الأربعاء 9 تشرين الثاني 2022 ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «استديو لبن» (الصنائع ــ بيروت). الدخول مجاني. للاستعلام: 71/880564