جائزة فلسطين لمنير شفيق

نالت مذكرات المفكر الفلسطيني منير شفيق (الصورة) «من جمر إلى جمر: صفحات من ذكريات منير شفيق» (مركز دراسات الوحدة العربية) أول من أمس «جائزة فلسطين العالمية للآداب». وقد فاز الكتاب بالجائزة الأولى التي تُمنح للأعمال الأدبية المعنية بالقضية الفلسطينية، وقد تنافس عليها في المرحلة الأخيرة أكثر من 90 عملاً أدبياً. ويقدّم الكتاب مذكرات عَلَم من أعلام المقاومة الفلسطينية الذي عايش القضية منذ نكبة عام 1948 حتى اليوم. واكب شفيق هذه القضية منذ طفولته قبيل النكبة والتحق في مسيرتها باكراً، فعايش المحطات التاريخية الكبرى التي مرت بها القضية، والتحولات العربية والإقليمية والدولية التي أثرت فيها.

صور على موعد مع القصص


بدعوة من جمعية «هلا صور» الثقافية الاجتماعية، وضمن فعاليات الدورة الثامنة من «معرض الكتاب العربي» التي تنظّمها الجمعية في «مجمّع باسل الأسد الثقافي» في صور (جنوب لبنان)، تُقام مساء غدٍ السبت أمسية قصصية تتخلّلها قراءات لكلّ من الكاتبَين وداد طه (الصورة) ومهدي زلزلي. أما مهمّة تقديم النشاط المرتقب، فيتولاها الإعلامي بسام فقيه.
* أمسية قصصية: غداً السبت ــ الساعة الخامسة مساءً ــ «مجمّع باسل الأسد الثقافي» في صور (جنوب لبنان).

سحر «برودواي»


Wickedly Broadway هو عنوان العرض الذي يقدّمه روي خوري (الصورة)، يوم الأربعاء المقبل في «مترو المدينة» (الحمرا ). في هذه الأمسية الساحرة التي «لا ينبغي تفويتها» وفق المنظمين، سيؤدّي خوري باقة من أغاني «برودواي» المحبوبة التي اشتهرت على المسرح والشاشة. إنّها سهرة حميمية تمزج الرومانسية بالكباريه والضحك وعالم ديزني. يشارك في Wickedly Broadway أيضاً أولغا بولون التي ستعزف على البيانو، إلى جانب عدد من الضيوف.
* عرض Wickedly Broadway: الأربعاء 9 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي ــ الساعة التاسعة والنصف مساءً ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363

«سكّة» عمر نعيم تقود إلى «نتفليكس»


حطّ فيلم «سكّة طويلة» (82 د ــ 2022) من كتابة وإخراج اللبناني عمر نعيم أخيراً على منصّة البثّ التدفّقي الأميركية «نتفليكس»، وهو من بطولة فاطمة البنوي وبراء عالم وعبد المحسن النمر. تتمحور القصة باختصار حول «مريم» وشقيقها «ناصر». يقرّر الثنائي السفر من السعودية عبر الطريق الصحراوي بعد تفويت رحلة الطيران. وعلى رغم عدم وجود وفاق بينهما، يضطران لاستكمال الرحلة حيث تفاجئهما سيارة غامضة تحاول إلحاق الأذى بهما. وسط وقوع صراع على البقاء بين الشخصيات تتخلّله مطاردات. صراع يدفع الشقيقان إلى تخطّي الخلافات القائمة بينهما للتغلّب معاً على هذا الكابوس. (الصورة: عمر نعيم متوسّطاً فاطمة البنوي وبراء عالم في كواليس التصوير)
* فيلم «سكّة طويلة» على «نتفليكس»

موريس عوّاد... «شي متل الكذب»


تُفتتح عروض مسرحية «شي متل الكذب» في العاشر من تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي على خشبة «مسرح مونو» (الأشرفية)، حيث تستمرّ لغاية 30 من الشهر نفسه. العمل مستوحى من ديوان «ألوان مِش عَ بَعضا» (1990) للراحل موريس عوّاد (1934ــ 2018)، أحد روّاد الشعر العامّي اللبناني الذي يدين للراحل بفضل تحديثه. وهو من إخراج وتمثيل أدون خوري ويارا زخّور، فيما تولّى الإشراف الفنّي عليه جورج الأسمر.
في «شي متل الكذب»، سيكون الجمهور أمام استعراض لرحلة رجل وامرأة تحمّلا المصائب في لبنان خلال سنوات الحرب وعدم الاستقرار. صحيح أنّ عقوداً ثلاثة على صدور الكتاب الذي يتناول الأعباء التي تحمّلها اللبنانيون المحرومون حينذاك من حقوقهم المدنية والإنسانية الأساسية، غير أنّ المآسي نفسها لا تزال تسوّر مواطني هذا البلد في عام 2022. ويسأل النص التعريفي الخاص بالمسرحية: «ألسنا شجعاناً بما فيه الكفاية لتحسين الأوضاع؟».
* مسرحية «شي متل الكذب»: من الخميس 10 حتى الأربعاء 30 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي ــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــ «مسرح مونو» (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/202422 أو 70/224353