طيف موريس عوّاد يخيّم على مونوفي العاشر من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، تنطلق على خشبة «مسرح مونو» (الأشرفية) مسرحية «شي متل الكذب» المستوحاة من ديوان «ألوان مِش عَ بَعضا» (1990) للراحل موريس عوّاد (1934ــ 2018)، أحد روّاد الشعر العامّي اللبناني الذي يدين للراحل بفضل تحديثه.


العمل المستمرّ إلى 30 من الشهر نفسه، من إخراج وتمثيل أدون خوري ويارا زخّور، فيما تولّى الإشراف الفنّي عليه جورج الأسمر وتصميم الإضاءة الخاصة به هاغوب درغوكاسيان. تستعرض المسرحية رحلة رجل وامرأة تحمّلا المصائب في لبنان خلال سنوات الحرب وعدم الاستقرار. وعلى الرغم من مرور أكثر من ثلاثة عقود على صدور الكتاب الذي يتناول الأعباء التي تحمّلها اللبنانيون المحرومون وقتها من حقوقهم المدنية والإنسانية الأساسية، لا تزال في عام 2022 المآسي نفسها تسوّر مواطني هذا البلد، «ما يدعونا للتشكيك في إرادتنا لتحسين الوضع الذي نعيش فيه. ألسنا شجعاناً بما فيه الكفاية؟»، وفق ما يرد في النص التعريفي.
* مسرحية «شي متل الكذب»: من الخميس 10 حتى الأربعاء 30 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل ــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــ «مسرح مونو» (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/202422 أو 70/224353

«عامل» في فرنسا: مؤتمر ومعرض
شهدت باريس اجتماعاً لممثّلي «حركة عامل الدولية» بحضور رئيس «مؤسسة عامل الدولية» والمنسق العام لـ «تجمّع المنظمات الأهلية التطوعية اللبنانية والعربية» كامل مهنا، ونائب الرئيس ألبير جوخدار، وعضو الهيئة الإدارية ومسؤولة البرامج والشراكات في «عامل» فيرجيني لوفيفر. ناقش الاجتماع سبل تعزيز جهود «عامل» على المستوى الدولي، وخصوصاً «النضال من أجل تغيير السياسات العالمية لصالح الشعوب، والاستجابة الملحّة لقضايا تهدد مصير الإنسانية كتدحرج النزاعات والحروب والأوبئة، في مواجهة كل أشكال الاستعمار الجديد والفوقية».


كما ناقش المشاركون قضايا عدّة، في مقدمتها «مواجهة الخطاب الفوقي والسعي من أجل تصويب العمل الإنساني، وتوسيع نطاق عمل المؤسسة في أوروبا وأفريقيا وجنوب شرق آسيا...». كذلك، شارك مهنا وجوخدار ولوفيفر في ندوة ومعرض «لبنان بين الأزمة والالتزام الإنساني» الذي أجرى خلاله مهنا مداخلة حول أهمية الشراكات العادلة بين دول الشمال والجنوب. تخلّل المعرض عرض رسوم مستوحاة من الوضع الاقتصادي والاجتماعي الكارثي في لبنان. أما في غرنوبل، فشارك مهنا ولوفيفر في اجتماع الهيئة العامة السنوي لـ «عامل ــ فرنسا» والذي جاء في مقدمة جدول مهماته «إنشاء المزيد من المراكز في المناطق الشعبية في فرنسا للعمل مع الفئات المهمّشة من لاجئين ومهاجرين وسكان يفتقرون للدعم».

مريم العذراء... من النص إلى الخطاب


تنظّم «الحركة الثقافية ــ أنطلياس»، غداً الخميس ندوة في مقرّها حول كتاب «السيدة مريم في القرآن الكريم: من النص إلى الخطاب» لحُسْن عبود (الصورة). يشارك في النشاط المرتقب كلّ من: الأب حنّا إسكندر الذي يتحدّث عن «التناقص أم التثاقف: مريم جسراً روحياً بين المسيحية والإسلام»، محمد خير فرج عن «السيدة مريم بين الكمال الإنساني والاصطفاء الربّاني: أضرب التأويل والتجديد» وأنطوان أبو زيد الذي سيتطرّق إلى «نظرة نقدية ــ أسلوبية لكتاب السيدة مريم في القرآن الكريم». أما إدارة الندوة، فمهمّة تتولاها نايلة أبي نادر، على أن تُنقل على صفحة الحركة الرسمية على فايسبوك عبر تقنية البثّ المباشر.
* ندوة حول كتاب «السيدة مريم في القرآن الكريم: من النص إلى الخطاب»: غداً الخميس ــ الساعة السادسة مساءً ــ «الحركة الثقافية ــ أنطلياس» (دار مار الياس). للاستعلام: 04/404510 أو [email protected]

جوليان بروكال… ريسيتال بيانو في جبيل
بالنظر إلى حجمه ووضعه الاقتصادي، البلد حافلٌ هذه الفترة بالأمسيات، الكلاسيكية الغربية بشكل خاص، مع حصّة أساسية للبيانو المنفرِد. بين الموسيقيين اللبنانيين المقيمين أو المهاجرين الذين زاروا لبنان أخيراً وقدّموا أمسيات فيه والأجانب الذين دُعوا إليه بشكل مستقلّ أو ضمن تظاهرات فنية، لم يمرّ أسبوع من دون نشاط من هذا النوع.


آخر المواعيد في هذا الإطار الريسيتال الذي يقدّمه عازف البيانو الفرنسي جوليان بروكال (1987 ــ الصورة) في منطقة الفيدار (جبيل) في الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، وذلك في «معمل الحرير» الذي تم تجهيزه لمثل هذه الأنشطة. هكذا، سيفتتح بروكال هذا الفضاء الجديد الذي سيشهد أمسيات شهرية، كلاسيكية عموماً. العازف الفرنسي لديه تسجيلات عدّة، تبيّن ميله إلى الإرث الفرنسي، من مونبو ورافيل إلى شوبان الفرنسي من جهة والده والذي عاش السنوات الأخيرة من حياته في فرنسا. علماً أنه سيؤدّي في الريسيتال المرتقب أعمالاً للألمانيَّين برامز (من المصنّف 117) وبيتهوفن (السوناتة الرقم 31)، بالإضافة إلى رافيل (sonatine) وشوبان (fantaisie-impromptue)، إلى جانب مقطوعتَين من تأليفه.
* ريسيتال بيانو لجوليان بروكال: الجمعة 4 تشرين الثاني 2022 ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «معمل الحرير» (الفيدار ــ جبيل/ شمال لبنان). الدخول مجّاني. للاستعلام والحجز: 03/616088