ألفرد طرزي ينشد الحبّيدعو الفنان ألفرد طرزي (1980 ــ الصورة) للانضمام إليه يوم الأحد المقبل على درج «المتحف الوطني» في بيروت لافتتاح تجهيز «نشيد الحب». في هذه المناسبة، تُقام حفلة موسيقية تجمع كلّاً من شربل هبر وساري موسى وفادي طبال وسيرج يارد، الذين سيوجّهون الجمهور لاكتشاف مجموعات عائلة طرزي.


من خلال رحلة صوتية من المتحف إلى مساحة عرض جديدة، يطرح «نشيد الحب» تساؤلات حول موضوعات النقل والذاكرة. هذا التجهيز هو جزء من برنامج «الفن والأراضي» الذي تنفذه السفارة الفرنسية والفروع الإقليمية لـ «المعهد الفرنسي في لبنان»، بالشراكة مع المديرية العامة للآثار اللبنانية ومؤسسة «أمم».
* افتتاح تجهيز «نشيد الحب»: الأحد 23 تشرين الأوّل 2022 ــ الساعة الثالثة بعد الظهر ــ درج
«المتحف الوطني» (بيروت).

الـ «جوكر» عند زاهي
يحلّ الفنان السوري فايز قزق، بعد غدٍ السبت ضيفاً على برنامج «بيت القصيد» الذي يقدّمه الشاعر والإعلامي اللبناني زاهي وهبي على «الميادين»، متحدثاً عن آخر أعماله، ودوره الجديد في مسلسل «عاصي الزند»، ومتطرقاً إلى شخصية الحكم «أبو ريّان» التي أداها في «كسر عضم»، ومرجعيته في رسم الشخصيات التي يلعبها.


ويعرّج الحديث أيضاً على المدى الذي تفتحه أدوار الشرّ أو الأدوار السلبية أمام الممثل ليقدّم أقصى ما لديه، ورأيه بلقب «جوكر الدراما السورية» الذي بات يُطلق عليه. يتناول الحوار علاقة قزق بالمسرح الذي قدّم على خشبته أعمالاً لا تنسى مثل «حمّام بغدادي»، «تقاسيم على العنبر»، «الاغتصاب» وسواها. فضلاً عن تدريسه أجيالاً من خريجي «المعهد العالي للفنون المسرحية» في دمشق، ونقاط الاختلاف بين العرض المسرحي والعمل التلفزيوني، وما الذي قدّمه التلفزيون إليه كممثل مسرحيّ أوّلاً، وهل صار اليوم أكثر تصالحاً مع الشاشة الصغيرة بعدما تزايدت الأدوار التي يؤديها أمام الكاميرا؟ ويشمل الحوار مفهوم النجومية، والفارق بين الممثل والنجم، وتفسيره لظاهرة تزايد إقبال الشباب على الانتساب لـ «معهد الفنون المسرحية»، وعلاقته كأستاذ بالطلبة والمتخرجين، وأهم أدواره وأحبها إليه. تتخلل الحلقة شهادة من الممثلة شكران مرتجى.
* «بيت القصيد»: بعد غدٍ السبت ــ الساعة التاسعة مساءً على «الميادين»

نعيم الأسمر: اسأل روحك


يجدّد نعيم الأسمر (الصورة) موعده مع الجمهور في 29 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي في «مترو المدينة»، حيث يحيي حفلة طربية يؤدّي خلالها رائعة أم كلثوم «اسأل روحك» التي أبصرت النور للمرة الأولى من كلمات عبد الوهاب محمد وألحان محمد الموجي. إلى جانب الغناء، سيعزف الأسمر في السهرة المرتقبة على عوده، فيما ترافقه فرقة موسيقية مصغّرة مؤلّفة من العازفين: محمد نحاس (قانون)، علي عبدو (تشيلّو)، رفاييل حداد (كمنجة) وأحمد خطيب (إيقاع).
* نعيم الأسمر يغنّي «اسأل روحك»: السبت 29 تشرين الأوّل 2022 ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363

«ثقافة فوكس»: ملتقى بيروتي
بعد غدٍ السبت، تشهد «فوكس سينما» في مجمّع «سيتي سنتر بيروت» (الحازمية) الإطلاق الرسمي لمبادة «ثقافة فوكس» (ملتقى السينما والثقافة والناس والمجتمعات) الذي تتحدث خلاله الرئيس التنفيذي لدى «ماجد الفطيم للتسلية والترفيه والسينما»، إينياس لحود (الصورة). ويتخلّل النشاط عرض كوميدي مباشر مع الفنانين: جيسيكا مغامس ويورغو كميد وجلال الأشقر وتارا عيراني.


تهدف المبادرة إلى خلق منصة في صالات «فوكس» لمجموعة منوّعة من الأحداث والفعاليات في المجالات الثقافية والفنية المختلفة (ستاند ــ أب، مسرح، موسيقى، سينما...)، لجذب الزوّار من كلّ الأعمال. ويرمي كذلك إلى تمكين الناس من التعرّف والاستمتاع بأعمال من ميادين منوّعة قد لا تكون متاحة دائماً، فيما تشكّل فرصة لتسليط الضوء على المواهب اللبنانية.
* إطلاق مبادة «ثقافة فوكس»: السبت 22 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي ــ الساعة السابعة مساءً ــ «فوكس سينما» في مجمّع «سيتي سنتر بيروت» (الحازمية).