بيروت كلّها جورج عبدالله

في مناسبة انقضاء 38 عاماً على أسر المُناضل جورج إبراهيم عبدالله (الصورة)، دعت «الحملة الوطنية» لتحريره إلى اعتصام أمام السفارة الفرنسية في بيروت عند الساعة الثالثة من بعد ظهر 22 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي. محطّة باتت سنوية، بعدما بات المُقاوم الأممي أسيراً لدى الدولة الفرنسية في سجن «لانميزان». حُكم عبدالله بالسجن المؤبّد سنة 1987. وفي عام 1999 استوفى شروط قانون العقوبات الفرنسي المطلوبة للإفراج عنه. لكن منذ عام 2003، يُعرقَل الإفراج عنه بأوامر أميركية ــ إسرائيلية. وها هم الأهل والأصدقاء والرفاق يستغلون هذه المناسبة لإبقاء قضيّته حيّة، لعلّ دولته تُعيد تجديد الضغوط لتحريره.
* اعتصام تضامني مع الأسير جورج إبراهيم عبدالله: السبت 22 تشرين الأوّل 2022 ــ الساعة الثالثة بعد الظهر ــ أمام السفارة الفرنسية في بيروت (جهة السوديكو).

أيّ دور للنوّاب الجدد؟


يدعو «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي»، غداً الخميس إلى حضور ندوة بعنوان «مهام 17 تشرين الأوّل ودور نوّاب الجنوب» في مقرّه في بيروت. يتحدّث خلال اللقاء المرتقب، كلّ من النوّاب: أسامة سعد (الصورة)، الياس جرادة وفراس حمدان. أمّا مهمّة إدارة الندوة، فيتولّاها زهير الدبس.
* ندوة «مهام 17 تشرين الأوّل ودور نوّاب الجنوب»: غداً الخميس ــ الساعة السادسة مساءً ــ مقرّ «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» (نزلة برج أبي حيدر ــ خلف محطة «توتال»/ بيروت).

«رحلات كويريّة» مستمرّة على «أفلامنا»
في إطار برنامج «رحلات كويريّة» الذي يقدّمه مهرجان «سينما الفؤاد» عبر منصة «أفلامنا» الإلكترونية، سيكون الجمهور، غداً الخميس، على موعد مع فيلمَيْن جديدَيْن، هما: «الرجال فقط عند الدفن» (2016 ــ 80 د ــ إخراج عبدالله الكعبي) و«الليل بعدو طويل» (2018 ــ 33 د ــ إخراج أنطونيوس غصن).


تدور أحداث الشريط الأوّل (الصورة) في نهاية ثمانينيات القرن الماضي، حيث تستقبل أمّ كفيفة بناتها لكي تكشف لهن عن سرّ دفين، ولكنها تموت قبل أن تتمكن من ذلك. تحاول البنات التعامل مع الوفاة المفاجئة لوالدتهن خلال الجنازة والعمل معاً على كشف سرّها. تنكشف تدريجياً في العزاء تفاصيل حياتهن، ما يتسبب في تصاعد توتر دفين بين أفراد الأسرة، فيما يحاولن التعامل مع أسرارهن الخاصة وشعورهن بالذنب. إلا أن وصول ضيف غير مألوف يخضّ أُسس أسرتهن بالكامل. فكيف سيتفاعلن مع تلك الأحداث؟ أما الثاني، فبطلاه شاب يُحتضر بسبب مرض منقول جنسيّاً، وشابّة فقدت عشيقتها. يقرّر الاثنان الانعزال بعيداً عن المدينة. هو، حداداً على جسده. وهي، حداداً على جسد آخر.
* فيلما «الرجال فقط عند الدفن» و«الليل بعدو طويل»: ابتداءً من غدٍ الخميس على منصة «أفلامنا» الإلكترونية. للمشاهدة: www.aflamuna.online

«أشكَرة»: عودة إلى الحمرا


في 22 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي، يتجدّد الموعد في «مترو المدينة» (الحمرا) مع الحفلة الموسيقية «أشكَرة» التي يحييها ثلاثة من أبرز الموسيقيين على الساحة الفنية المحلية: اللبنانيان المغني وعازف البزُق فرج حنّا (الصورة ــ يعزف فقط على آلته في الأمسية) وعازف الإيقاع ذو الخبرة الطويلة في هذا المجال خالد ياسين، وعازف الباص السوري المقيم في لبنان منذ سنوات خالد عمران. لكلّ منهم مشاريع خاصة ومشاركات عدّة مع فنانين من لبنان والعالم، لكن هنا يجتمعون للارتجال انطلاقاً من منظومة الإيقاع والنغم الشرقي. علماً أنّ القاعدة التي تستند إليها هذه الارتجالات تم بناؤها سابقاً من خلال لقاءات تحضيرية في الأشهر الماضية.
* أمسية «أشكَرة»: السبت 22 تشرين الأوّل 2022 ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363