كلاسيك لبناني

«بيت تباريس» فضاء بيروتي مفتتح حديثاً ومخصّص للموسيقى الكلاسيكية الغربية، ويستقبل حالياً. في هذا السياق، تحيي مجموعة Les Cordes Résonnantes اللبنانية حفلة فيه في 20 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي. تضمّ المجموعة بشكل أساسي آلات وترية ويقودها جو ضو. أحد شروط «بيت تباريس» لناحية برامج الأمسيات هو إدراج عملٍ كلاسيكي لمؤلف لبناني، غير أنّ Les Cordes Résonnantes خصّصت إطلالتها المرتقبة بالكامل للمؤلفين اللبنانيين وعنوَنَت موعدها: Harmonies Libanaises (أنغام لبنانية). هكذا، تؤدي أعمالاً من فئة موسيقى الحُجرَة للمؤلفين بشارة الخوري، وديع صبرا، هُتاف خوري، جورج باز، ناجي حكيم وإياد كنعان. وتجدر الإشارة إلى أنّ Les Cordes Résonnantes ستقدّم هذا البرنامج في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل في باريس، لمن يودّ من المغتربين في فرنسا الاستماع إلى تجاربنا الكلاسيكية اللبنانية.
* حفلة Les Cordes résonnantes: الخميس 20 تشرين الأوّل 2022 ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «بيت تباريس» (الأشرفية ــ تقاطع شارعَي لبنان والقلبَين الأقدسَين).

غنّيلي بالليل الهادي


على هامش اجتماع «الراحل الكبير» في الوطن، بعد تشتّت أعضائها في بلدان مختلفة نتيجة الأزمات المتراكمة، لإحياء أمسيتَين في «مترو المدينة»، تنبثق من الفرقة البيروتية تركيبة ثلاثية لتقديم برنامج مستقل في «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (الأشرفية)، مساء الأحد المقبل. هكذا، يطلّ سماح بو المنى (غناء وأكورديون) وفرح قدّور (غناء وبزق/ الصورة) وعلي الحوت (إيقاع) لتقديم برنامج بعنوان «غنيلي بالليل الهادي» المستوحى من أغنية للراحل زكي ناصيف (1918 ــ 2004)، ما يعطي فكرة عامة عن توجّه الأمسية الذي سيكون غنائياً استعادياً لكلاسيكيات من الريبيرتوار الشعبي اللبناني.
* «غنيلي بالليل الهادي»: الأحد 9 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي ــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــ «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (السيوفي ــ الأشرفية). للاستعلام: 01/398986

دلال عبّاس: تكريم وجائزة


يوم الجمعة المقبل، تحتضن قاعة المكتبة الوطنيّة في بيروت احتفال تكريم الباحثة والمترجمة والأديبة دلال عبّاس (الصورة)، وتسليمها «جائزة الفارابي» العالمية لجهودها باحثةً في الحضارة الإسلاميّة، وموثّقةً العلاقات الثقافيّة والأدبيّة العربيّة ــ الإيرانيّة. تتخلّل النشاط كلمات لشخصيات عدّة، من بينها: المستشار الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانيّة في لبنان كميل باقر، وزير الثقافة اللبناني محمد وسام المرتضى، مدير «دار الأمير» محمد حسين بزي، مدير كلية الآداب السابق (الفرع الثاني) في الجامعة اللبنانية طوني الحاج وغيرهم.
* تكريم دلال عبّاس: الجمعة 7 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي ــ الساعة الرابعة والنصف عصراً ــ قاعة المكتبة الوطنيّة في بيروت.

منتدى المناخ تحضيراً لـ «شرم الشيخ»


استضافت القاهرة في 2 و3 الجاري النسخة الأولى من «المنتدى العربي للمناخ» التي دعت إليها الشبكة العربية للمنظمات الأهلية بالشراكة مع وزارة البيئة المصرية وجامعة الدول العربية وبرنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) والمجلس العربي للطفولة والتنمية. ويهدف المنتدى إلى تبادل الأفكار والتجارب استعداداً لقمة المناخ COP27 في شرم الشيخ الشهر المقبل، في إطار تعزيز دور المؤسسات الإنسانية العربية في تنفيذ استراتيجية التخفيف والتكيّف مع التغيرات المناخية. المنسّق العام لتجمع المنظمات الأهلية التطوعية اللبنانية والعربية رئيس مؤسسة عامل الدولية كامل مهنا (الصورة) شدّد في كلمته في المنتدى على إعطاء الأولوية لقضية التغيّر المناخي، في ظل تحذيرات من أزمة مرتقبة سيواجهها مليارا إنسان بسبب ندرة المياه ومشكلات بيئية أخرى في السنوات القليلة المقبلة، مشيراً إلى أن 400 مليون في المنطقة العربية يواجهون خطر التعرض لموجات الحر الشديد والجفاف. ولفت إلى أن منطقة الشرق الأوسط لن تعاني من تغير المناخ فحسب، بل ستكون مساهماً رئيسياً في حدوثه. واعتبر أن «بناء عالم أكثر عدالة وإنسانية غير ممكن من دون التصدي لكوارث المناخ وإيجاد البدائل والحلول».