«بقرات» عامر تسرح في الـ «ريف»

ضمن برمجة الدورة الرابعة من مهرجان «ريف ــــ أيام بيئية وسينمائية» التي اختتمت في الرابع من أيلول (سبتمبر) الحالي في القبيّات (شمال لبنان)، لا يزال بإمكان الراغبين متابعة مجموعة من الأفلام عبر منصة «أفلامنا» الإلكترونية، من بينها «المطلوبون الـ 18» (75 د) المستمرّ لغاية الأربعاء المقبل.
شريط التحريك الفلسطيني الصادر عام 2014 والذي اختير لتمثيل فلسطين عن فئة الفيلم الأجنبي في الدورة الـ 88 من الأوسكار، يدمج فيه الفلسطيني عامر الشوملي (1981) والكندي بول كوان بين الوثائقي والدراما. يلجأ العمل إلى الأسلوب التهكمي عن طريق الأنيمايشن لتجسيد 18 بقرة، معتمداً عليها في بناء الفيلم ضمن رحلة استعادة لتاريخ الانتفاضة الأولى عام 1987، مقارباً الوعي الشعبي الذي تمثّل في اتخاذ قرارات دفعت بقوات الاحتلال إلى تدفيع الثمن لأهالي بلدة بيت ساحور في محافظة بيت لحم.

فيلم «المطلوبون»: لغاية الأربعاء 14 أيلول (سبتمبر) الحالي على موقع www.aflamuna.online

سهرة مع The Amberjacks


لمحبي السهر على أنغام الموسيقى الحيّة موعدٌ مع فرقة The Amberjacks اللبنانية الشابة في Greenhouse (طريق إده ــ البترون/ شمال لبنان) مساء اليوم السبت عند التاسعة والنص مساءً. الفرقة المؤلّفة من فريدي أنطون (كاخون) ورضا المولى (غيتار وغناء) وروي ضومط (غيتار) ومازن غملوش (باص)، تقدّم باقة من الكلاسيكيات المستعادة من الريبرتوار العالمي في توليفة تجمع بين البلوز والروك والريغي والموسيقى اللاتينية، وقد تأسّست خلال فترة الحجر الذي فرضه وباء كورونا.

حفلة The Amberjacks: اليوم السبت ــ الساعة التاسعة والنصف مساءً ــ Greenhouse (طريق إده ــ البترون/ شمال لبنان).

تدريس فلسطين: الممارسة التربوية وشمولية العدالة


يعقد مشروع «تدريس فلسطين: الممارسة التربوية وشمولية العدالة» مؤتمره الدولي لعام 2022 في بيروت لإحياء الذكرى الأربعين لمجزرة صبرا وشاتيلا. اليوم السبت وغداً الأحد، ينعقد المؤتمر في مقرّ «جريدة السفير» في الحمرا. الحدث من تنظيم «البرنامج الأكاديمي لدراسات الجاليات العربية والمسلمة في المهجر» (AMED ــ ترأسه رباب عبد الهادي) في كلية التاريخ والدراسات العرقية في جامعة ولاية سان فرانسيسكو الأميركية، الذي يولي اهتماماً بدراسة مجتمعات السكان الأصليين والتاريخ الشفوي وتدوين الرواية الفلسطينية. يركز المؤتمر على إحياء ومناقشة التحليل التاريخي والمفاهيمي النقدي للذكرى الأربعين للاجتياح الإسرائيلي للبنان وحصار بيروت ومجزرة صبرا وشاتيلا، بمشاركة مجموعة من الأكاديميين والمثقفين والمناضلين، على أن يُختتم بتشكيل وفد من الطلاب والمفكرين للمشاركة في إحياء ذكرى المجزرة بالتعاون مع «أطفال الصمود» وجماعات فلسطينية ولبنانية أخرى في فعاليات مختلفة تمتد حتى 17 أيلول (سبتمبر) الحالي.

مؤتمر «تدريس فلسطين: الممارسة التربوية وشمولية العدالة»: اليوم السبت وغداً الأحد ــ بدءاً من الساعة الحادية عشرة صباحاً ــ مقرّ «جريدة السفير» (الحمرا ــ بيروت).

سحّاب يغنّي منير


زياد سحّاب ضيف ثابت في NOW Beirut (الأشرفية) لإحياء قرن من التراث الغنائي الشرقي، الشعبي والطربي، المصري بشكل أساسي. على الرغم من امتلاكه ريبرتواراً خاصاً به مؤلّفاً من أغانٍ أنجزها نصّاً وموسيقى، وألحانٍ وضعها لنفسه (ولغيره) على نصوص كبار شعراء الأغنية الشعبية غير الاستهلاكية، يهوى المغني وعازف العود اللبناني تقديم أعمال غيره من رموز هذا الفن. هذا يُحسب له، إذ نادراً ما نجد من يضعون نتاجهم جانباً تكريماً لغيرهم، أقلّه في الوطن العربي! بعد ليلة كارم محمود ومحمد عبد المطّلب، يزور زياد زميله في المهنة والتوجّه الملتزم، المغني المصري الشهير محمد منير، مستعيداً، غداً الأحد، أشهر أغاني الـ «كينغ» مع فرقته التي تضم إليه (عود وغناء) هادي عيسى (أكورديون)، رمزي بو كامل (كيبوردز)، تشارلي فاضل (درامز) وإيلي الحلو (إيقاعات).

حفلة تكريماً لمحمد منير: غداً الأحد ــ الساعة التاسعة مساءً ــ NOW Beirut (شارع سليم بسترس ــ الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/211122