زقاق البلاط... «ساحة العقاب»

يعرض نادي «سينما بلاش» بدعم من المجلة الثقافية الشهرية «رحلة»، مساء غدٍ الأربعاء وثائقياً زائفاً أميركياً من إخراج بيتر واتكنز بعنوان «ساحة العقاب» (1971) في «مانشن» (زقاق البلاط). الشريط من بطولة كارمن أرغنزيانو وهارولد بوليو، ويروي قصة ناشطين سياسيين مناهضين لحرب فيتنام ولسياسة ريتشارد نيكسون، يواجهان أحكاماً قاسية بالسجن.


تخيّر السلطات هذين الناشطين بين قضاء كامل مدة محكوميتهما في السجن أو خوض مغامرة مصيرية في «ساحة العقاب»، حيث يتوجب عليهما عبور صحراء كاليفورنيا الحارة لمدّة ثلاثة أيام، من دون ماء أو طعام، هرباً من رجال الأمن. فإذا وصلا إلى نقطة النهاية حيث يوجد العلم الأميركي سالمين، يُطلق سراحهما.
* فيلم «ساحة العقاب»: غداً الأربعاء ــ س: 19:00 ــ «مانشن» (زقاق البلاط ــ بيروت). للاستعلام: www.rehlamag.com/cinema-balesh

كوميكس للصغار مع «السمندل»


ضمن الأنشطة الثقافية التحضيرية التي تسبق الدورة السابعة من «مهرجان حرش بيروت» المقررة في 10 و11 أيلول (سبتمبر) المقبل، تنظّم جمعية «السبيل» في الحرش، في الثامن من الشهر نفسه محترف تأليف شرائط مصوّرة باللغتين العربية والفرنسية، مخصّصة للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 12 و14 عاماً، بالتعاون مع جمعية «السمندل» التطوّعية التي انطلقت في عام 2007 وتسعى من مقرّها في بيروت إلى «تحفيز فنون الكوميكس في لبنان والخارج». وفي رصيدها حتى الآن 15 مجلّة و5 أنطولوجيات كوميكس و3 روايات مصوّرة، إضافة إلى استضافة أنشطة متعدّدة متخصّصة في هذا المجال.
* محترف تأليف شرائط مصورة: الخميس 8 أيلول 2022 ــ من س: 16:00 حتى س: 19:00 ــ «حرش بيروت» ــ التسجيل مسبقاً ضروري عبر الرقم: 01/203026

مغامرات أمّ وأولادها
في سياق فعاليات «مهرجان الفيلم اللبناني المستقل» (LIFF)، يُعرض يوم الجمعة المقبل فيلم «مغامرات أم وأولادها» (2021 ــ 63 د) للمخرج اللبناني جيمس شهاب في «ستايشن بيروت» (جسر الواطي).


يتمحور الشريط حول تجارب مثيرة ومجازفات تعيشها امرأة وبناتها الثلاث، بحثاً عن «معنى الحياة وأمور أخرى مهمة». وهو من بطولة ناي أبو فياض، سيينا بيروتي، سارة ــ ماري كوبيه وتمارا غداف. أما السيناريو فتشارك شهاب كتابته مع إيفلين حليس، فيما ألّفت الموسيقى التصويرية سكارليت سعد.
* عرض فيلم «مغامرة أم وبناتها»: الجمعة 2 أيلول ــ س: 17:50 ــ «ستايشن بيروت» (جسر الواطي ــ بيروت). للاستعلام: 71/684218

كوكتيل شقف بلا معنى
يحتضن «مسرح زقاق» (الكرنتينا) عرضاً مسرحياً جديداً بعنوان «كوكتيل شقف بلا معنى» بين 8 و11 أيلول (سبتمبر) المقبل. إنّها قصّة شخص يترك المدينة وآخر يبقى، بينما المدينة تنهار. تقع الشخصيات في قبضة الزمن، الإيديولوجيا، الجنس، الموت، الوهم والحقيقة. تحاول الإمساك بالـ «هنا والآن» الذي يفلت مِنها باستِمرار، وفق البيان التعريفي الخاص بالعمل.


تصوّر المسرحية أناساً «يتوقون إلى أن يكونوا بعضهم بعضاً... أن يقتل بعضُهم بعضاً، أن يختفي بعضُهم في بعض، حتى يصلوا ويفشلوا في خلق أنفسهم خارج حبهم لبعضهم».
من خلال اللقاءات والانفصالات، ترسم الشخصيات قصص حب في الفضاء، باعتبارها الطريقة الوحيدة لأن تكون مرئية وموجودة. خلال هذا العرض، تحاول الشخصيّات العثور على ذاتها في زمن الانهيار لتصنع التاريخ الذي يكتب فوقها باستمرار: «في مواجهة عبثية السياسة، يناضل المؤدون ضدّ ربط أي معنى وأي وهم بسردية الواقع السائد في هذا الجانب من العالم. ومع ذلك، فإنّهم على خشبة المسرح يخلقون لحظات مكثّفة ومعلقة ورنانة في المكان والزمان، حيث يتساءلون عما إذا كان بالإمكان الوجود خارج المعنى، وما إذا كان بالإمكان الوجود خارج الحب؟». علماً أنّ العمل من كتابة وإخراج جنى بو مطر، وأداء فرح كردي وجو رميا وأنطونيلا رزق.
* مسرحية «كوكتيل شقف بلا معنى»: من الخميس 8 حتى الأحد 11 أيلول 2022 ــ س: 20:30 ــ «مسرح زقاق» (الكرنتينا ــ بيروت). للاستعلام: 01/570676