بيروت والقدس وطهران... بين الألم والأمل

ضمن فعاليات «مهرجان بيروت للصورة» الذي سينطلق في الأوّل من أيلول (سبتمبر) المقبل، سيُفتتح مساء الجمعة المقبل معرض للصور الفوتوغرافية بعنوان «طهران، القدس، بيروت ــ رحلة ألفرد» للمصور الإيراني ــ الفرنسي ألفرد يعقوب زاده (1958 ــ الصورة) في مبنى «جريدة السفير» (الحمرا)، حيث يستمر المعرض لغاية 18 أيلول. يضم الحدث صور رحلة طويلة تُبرز آلام وآمال ثلاث دول مشرقية وشعوبها، منذ ثمانينيات القرن الماضي.
* افتتاح معرض «طهران، القدس، بيروت ــ رحلة ألفرد»: الجمعة 2 أيلول ــ س: 18:00 ــ «جريدة السفير» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 71/236627

آنيا سليمان... فنّ الـ «أرضنة»
يواصل معرض الفنانة المصرية ــ البولندية ــ الأميركية آنيا سليمان «أرضنة» (Terraform) استقبال الزوار في «غاليري صفير ــ زملر» (الكرنتينا) لغاية 7 كانون الثاني (يناير) المقبل. تنتج سليمان رسومات ولوحات كبيرة الحجم انطلاقاً من تصويرات رقمية وموادّ أرشيفية، بالإضافة إلى نصوص وفنون أداء وتجهيزات. تتمحور أعمال المعرض حول مفهوم «الأرضنة»، أي توليد وإعادة الإنتاج الصناعي لكوكب الأرض.


تتوغل أعمال آنيا، وفق البيان التعريفي الخاص بالحدث، في «عوالم الصلات المتعددة الطبقات، كما في التقاطعات والاندماجات الكامنة بين التكنولوجيا والطبيعة والبشر». غالباً ما تنجز آنيا سليمان أعمالاً كبيرة الحجم على الورق، ولكن بعد قضائها شهراً في بيروت، أنتجت، وللمرة الأولى، أعمالاً على القماش، مستخدمةً رذاذ الطلاء ونباتات طبيعية واصطناعية، بالإضافة إلى قطع تعود لآلات قديمة وماكينات عتيقة ومفكّكة «لتخلق تشكيلات عضوية وزخرفات شاعرية تارة، وخطوطاً عفوية تلقائية تارة أخرى». «أرضنة» عمل فنيّ مكوّن من أربعة ألواح تمثّل غابة مطيرة وتحوّل شاشة الكمبيوتر إلى تجربة غامرة، تدفع المشاهد إلى البحث عن الشجرة والأوراق أو النمر المتواري خلف المنظر الطبيعي. تمثّل النباتات الاصطناعية «الهوس والإفراط اللاعقلاني في الإنتاج الذي يدمر كوكب الأرض بينما يعكس توق البشر إلى الطبيعة حتى في أكثر مظاهرها انعزالاً ووحشة». يضم المعرض أيضاً رسومات عن السُّهاد وأوراق نقدية ومجرّات متفجرة تعرضها الفنانة مرفقة بمجموعة من البراميل جمعتها من منطقة الكرنتينا المحيطة بالغاليري وأعادت تدويرها.
* معرض Terraform: مستمر حتى 7 كانون الثاني 2023 ــ من الإثنين إلى السبت ــ س: 10:00 حتى س: 18:00. «غاليري صفير ــ زملر» (الكرنتينا ــ بيروت). للاستعلام: 01/566550

طرابلس على موعد مع الموسيقى
يُطلق المركز الثقافي «رمّان»، بالتعاون مع «بيروت آند بيوند»، النسخة التجريبية من «مهرجان معرض للموسيقى» الذي سيقام يوم السبت المقبل في «معرض رشيد كرامي الدولي» في طرابلس التي اختيرت عاصمة للثقافة العربية لعام 2024. يهدف الحدث المستقلّ إلى «عرض المواهب الموسيقية المحلية، واستضافة فنانين عالميين، وخلق منصة تجمع الفاعلين الثقافيين في المجتمع المدني بهدف تبادل المعرفة وإطلاق الخيال واكتشاف مدينة طرابلس وكنوزها الثقافية».


تشارك في المهرجان فرقة The Blue Pulpit اللبنانية التي ستقدّم مزيجاً من موسيقى الروك والبلوز في الافتتاح. ثم يعزف الموسيقيان الفرنسيان روبن أنطون وبنجامان غارسون موسيقى الجاز ويقدّمان للجمهور نتاج مشروعهما ضمن الإقامة الفنية في «فيلا القمر». أما فرقة «مونتي كارلو» التي تضم موسيقيين ومغنين لبنانيين وسوريين وفلسطينيين، فستقدّم باقة منوّعة من الأغنيات ذات الطابع الشعبي والتراثي من العالم العربي. وأخيراً، محطة مع «طَرَبيت» (الصورة) التي تستوحي أعمالها من الموسيقى الشرقية الكلاسيكية، معتمدةً بشكل كبير على المقامات العربية وإيقاعاتها.
* «مهرجان معرض للموسيقى»: السبت 3 أيلول ــ س: 16:00 ــ معرض رشيد كرامي الدولي (طرابلس ــ شمال لبنان). للاستعلام: 76/909682

شعر ومسرح عَ «سطوح الوصل»
ضمن فعاليات «مهرجان سطوح الوصل»، تضرب الكاتبة وراقصة الباليه أمنية نجم (الصورة) موعداً مع الجمهور، إذ ستلقي قصائد من ديوان «يوميات امرأة لا مبالية» (1968) للشاعر السوري الراحل نزار قباني في «استديو لبن» (زيكو هاوس).


يتمحور العرض حول إحياء فكرة الشعر وجماله، خاصة قصائد قبّاني «الذي يتناول نضال المرأة وكفاحها المستمر ضد النظام الأبوي والتقاليد، حيث سعى في الديوان المذكور إلى تخليص جسدها من المزايدات الأخلاقية والعنتريات...»، على حدّ تعبير المنظّمين. كذلك، تُقدّم الكاتبة ميريام عزيز قراءة لقصص نساء متقاطعة، وستحتفي بتنوعهن وخبراتهن وقوتهن ومقاومتهن. القصص عبارة عن مجموعة من التجارب الشخصية حول الحياة في مجتمع أبوي، جمعتها عزيز وحوّلتها إلى نص مسرحي.
* إلقاء شعر وقراءة نص مسرحي: اليوم الإثنين ــ س: 17:00 ــ «استديو لبن» (زيكو هاوس ــ سبيرز/ بيروت). للاستعلام: 70/445806