موعد مع الفنّ تخليداً لذكرى مؤسّس «متحف الفن الحديث والمعاصر ــ مقام» سيزار نمّور، يستضيف «ملتقى الفن ــ دار تابت» للمرّة الثانية هذا العام خمسة تشكيليين أجانب من سويسرا والهند وتونس والأردن بالإضافة إلى خمسة فنانين لبنانيين ضمن مشروع إقامة فنية في بلدة عجلتون الكسروانية، بدءاً من اليوم الأربعاء لغاية الإثنين المقبل.


في نهاية الإقامة الفنية، سيُقام معرض فني بعنوان Vernissage في 26 تموز (يوليو) الحالي (س: 16:30) في «غاليري شريف تابت» (بيروت)، كما ستتيح «دار تابت» للجمهور فرصة لقاء هؤلاء الفنانين في «فيلا تابت» (عجلتون) مساء الإثنين والثلاثاء المقبلَيْن (س:17:30) للتعرّف عليهم عن كثب والاطلاع على تجربتهم المهنية وسط أجواء موسيقية طربية. يشارك في هذا المشروع كلّ من: علي زنادي (تونس) وسومانا ملاكار (الهند) وكمال أبو حلاوة (الأردن) وديالي سين بهالا (الهند) وعبد الرزاق حمودة (سويسرا)، فضلاً عن اللبنانيين جوزف فالوغي ورندة دو شادارفيان وفيليب فرحات وشارل خوري ونيفين مطر.
* معرض Vernissage : الثلاثاء 26 تموز ــ س: 16:30 ــ «غاليري شريف تابت» (الكرنتينا ــ بيروت). للاستعلام: 71/854000

أرواح تمشي في بيروت


في 28 تموز (يوليو) الحالي وعلى مدى ثلاثة أيام، تستضيف «غاليري أوبرا» (بيروت) معرضاً فنياً بعنوان Vibrant Souls. يهدف الحدث الذي ترعاه منظمة Kreative-Call غير الحكومية إلى تشجيع الفنانين الذين يُعانون من التوحّد واضطراب السلوك وضعف البصر. يشارك في المعرض شربل خوري، شاهي كانديرجيان، جواد مطر، محمد حمود، سعاد يوسف، سليم سليمان وغيرهم.
* معرض Vibrant Souls: من الخميس 28 إلى السبت 30 تموز ــ من الساعة الخامسة بعد الظهر لغاية الثامنة مساءً ــ «غاليري أوبرا» (شارع فوش ــ مقابل قاعدة بيروت البحرية). للاستعلام: 01/971471

تحية «عنبر» لنوال السعداوي
يواصل «مهرجان عنبر للثقافة والفنون» فعالياته في «محترف أدهم الدمشقي» (الأشرفية)، ويُوجّه مساء غدٍ الخميس تحية خاصة إلى الكاتبة والطبيبة والناشطة النسوية المصريّة الراحلة نوال السعداوي (1931 – 2021/ الصورة). يتحدّث خلال الأمسية كلّ من نديم محسن وخلود الدمشقي. في اتصال مع «الأخبار»، تقول الأخيرة إنّها ستتطرّق إلى تأثير السعداوي عليها كامرأة عربية وعن أهمية وجود فكر السعداوي في حياة كل إنسان.


وتضيف أنّ مداخلتها ستنتقد الإطار الضيّق الذي صُنفت فيه نوال ككاتبة نسوية، لأنّ «فكر هذه المرأة عالمي ويتخطى كل الحدود الجندرية، فالسعداوي ناضلت من أجل حقوق الإنسان عموماً. كما أنّ أعمالها تُرجمت إلى لغات عدّة وأصبح بإمكان الجميع الاطلاع على أفكارها التي تلامس الحقائق المُرّة التي نعيشها كل يوم في عالمنا العربي». ستتكلّم الدمشقي أيضاً عن المفاهيم الاجتماعية الخاطئة التي حاولت السعداوي هدمها ومحاربتها. أما حديث نديم محسن، فسيتركّز حول ما يميّز نوال السعداوي عن غيرها من رائدات الحركة النسوية، وعن مقاربتها الخاصّة لحل مسائل اجتماعية كالاعتداء الجنسي على الأطفال وعن بعض الأجواء التي تأثرت بها. كما سيُعرض في الموعد المرتقب فيلم للمخرج الأميركي مارك لاتي بعنوان «شمّ النسيم» (2021)، يتناول قضية مهمّة أثارتها صاحبة «أوراقي... حياتي» (1995)، وهي مسألة ختان الإناث التي ما زالت تجري في دول عدة، منها مصر.
* تحية إلى نوال السعداوي : غداً الخميس ــ س: 20:00 ــ «محترف أدهم الدمشقي» (الأشرفية ــ الجعيتاوي ــ مقابل البنك اللبناني الفرنسي/ بيروت). الدعوة عامة.

اتبعوا رائحة الخزامى
عشّاق روائح النباتات العطرية على موعد يوم الأحد المقبل مع النسخة الثانية من نشاط Follow the Scent في محمية أرز الشوف، والمخصّص هذه المرة للخزامى.


سيتمكن المشاركون من التعرّف على كيفية جمع الخزامى وتقطيرها، ثم استخدامها خلال عملية العلاج بالروائح والعطور. كما سيلتقي المشاركون بمجموعة من الخبراء الذين سيُطلعون الحاضرين على تجاربهم ومعرفتهم، وهم: جمانة بستاني من Cedar Mount Aromatics، باربرا مسعد من Slow Food Beirut، ندى رفاييل وجويل صفير من Tourleb، برونو طبّال من Snounou ومحمد زهير حفار من Jawhar.
* Follow the Scent: الأحد 24 تموز (يوليو) الحالي ــ من الساعة الثامنة صباحاً لغاية السابعة مساءً ــ محمية أرز الشوف (جبل لبنان). للاستعلام: 70/484545