فنّ التدوير في الباشورةإعادة التدوير هي عملية يتم خلالها استخدام موادّ من النفايات اليومية وتحويلها إلى منتجات جديدة، تشمل الزجاج والورق والبلاستيك والمعادن المختلفة. تساهم إعادة التدوير في تقليل الطلب على المواد الخام وتوفير المال وخفض نسبة التلوث والاحتباس الحراري الناتجة عن حرق النفايات أو طمرها، كما أنّها وسيلة مهمة لتحقيق التنمية المستدامة من خلال المحافظة على البيئة والموارد الطبيعية للأجيال القادمة.


المهتمون بالاستفادة القصوى من المواد المنزلية عن طريق إعادة تدويرها، على موعد مع ورشة تعليمية تقيمها «جمعية السبيل» تحت عنوان «فن التدوير من المواد المنزلية» في «مكتبة بلدية بيروت العامة» (الباشورة) مع المدرب محمد علوش، على مدار أربع جلسات بمعدّل واحدة كل أربعاء، بدءاً من يوم غدٍ.
* ورشة «فنّ التدوير من المواد المنزلية»: بدءاً من غدٍ الأربعاء ــ س: 11:00 ــ «مكتبة بلدية بيروت العامة» (بناية الدفاع المدني/ الطبقة الثالثة ـــ الباشورة). التسجيل ضروري. للاستعلام: 01/664647

امرأة حطّمها الهجر


نهاية الحب وفقدان الشغف ثم الهجر هي المواضيع التي تعالجها المونودراما اللبنانية «ألو» التي تعود في عرض جديد يوم الإثنين المقبل على خشبة «مسرح مونو» (الأشرفية ــ بيروت) وتستمرّ حتى 27 تموز (يوليو) الحالي. «ألو» مقتبسة عن مسرحية «الصوت البشري» للمخرج والكاتب الفرنسي الراحل جان كوكتو (1889 ــ 1963)، وتتناول قصة سيدة خمسينية يقرر حبيبها الذي تعشقه منذ خمس سنوات فجأة إنهاء علاقته بها والزواج من أخرى. أما هي، «فماذا ستفعل من بعده وإلى أين ستذهب؟». العمل من بطولة أنجيلا خليل (الصورة) التي تقف منفردة على الخشبة لتهاتف حبيبها الخائن، وهي من إخراج هاكوب ديرجوغاسيان. أما تصميم الملابس، فلسركيس أرادوريان.
* مسرحية «ألو»: من الإثنين 25 إلى الأربعاء 27 تموز ــ س: 20:30 ــ «مسرح مونو» (الأشرفية، بيروت). للاستعلام: 01/202420

الخوف طريقاً إلى الجريمة
تقدّم «سينما بلاش»، بالتعاون مع المجلة الثقافية الشهرية «رحلة»، عرضاً للفيلم الدرامي الفرنسي «النشّال» (1959 ــ بطولة: مارتان لاسال، ماريكا غرين، جان بيليغري...) لروبير بروسون، غداً الأربعاء، في «مانشن» (زقاق البلاط ــ بيروت). يحكي الشريط قصة «ميشال» الذي دخل ميدان «النشل» حديثاً.


تجوب الكاميرا في شوارع باريس ومحطات القطار وتكشف لنا تحوّلات البطل النفسية مع تزايد السعي وراء السرقة بالتوازي مع خوفه من العقاب وإلقاء القبض عليه. يحاول «ميشال» الهرب من مشاعره وتجنّب التواصل مع الآخر. نراه يحافظ دائماً على مسافة بينه وبين أمّه المريضة رغم حبّه لها، ويحاول تكرار ذلك مع جارة اعتنت بها فزاد اهتمامه بها عاطفياً أثناء زياراته القصيرة لوالدته. يزداد توغّل «ميشال» في عالم النشل، حيث يتعرّف إلى محترفين آخرين ويطوّر مهاراته في السرقة هرباً من مشاعره تجاه جارته. هكذا، يبدو أنّ «ميشال» لا يستطيع تجاوز هشاشته ومخاوفه التي حالت بينه وبين الآخر طوال حياته، ويصبح «النشل» محاولة تقرب آمنة من الغير عن طريق اقتحام خفيّ لمساحة ضحاياه الشخصية.
* عرض فيلم «النشال»: غداً الأربعاء ــ س: 19:00 ــ «مانشن» (زقاق البلاط ــ بيروت). الدعوة عامة.

بيروت تحتفي بالرسم
غداً الأربعاء، تحتضن «غاليري جانين ربيز» معرضاً جماعياً للوحات مجموعة من الفنانين التشكيليين اللبنانيين بعنوان «الاحتفاء بالرسم»، على أن يستمرّ إلى 26 آب (أغسطس) المقبل.


يشكل هذا الحدث الفني «فسحة للأمل والتفاؤل في ظلّ كل السواد الذي نعيشه»، وفقاً للمنظمين. تسعى «جانين ربيز» من خلال عرض هذه الأعمال إلى تذكير الجمهور بـ «رسّامين معروفين وناشئين، وإلقاء الضوء على واقع فن الرسم في لبنان اليوم». يشارك في المعرض الفنانون: راشد بحصلي، إيلي بورجلي، بسام جعيتاني، جوزيف حرب، ليلى جبر جريديني، جميل ملاعب، إليسا رعد، عايدة سلوم، هنيبعل سروجي وغادة الزغبي.
* معرض «الاحتفاء بالرسم»: من غدٍ الأربعاء إلى الجمعة 26 آب ــ «غاليري جانين ربيز» (الروشة ــ بناية مجدلاني). للاستعلام: 01/868290