أنقذوا شباب طرابلس يواصل «نادي السينما» في جمعية «السبيل» أنشطته الثقافية، ويعرض في 30 حزيران (يونيو) الحالي فيلم «وشم بالعين» للمخرجة اللبنانية يمنى عيتاني في «المكتبة العامة لبلدية بيروت» في الباشورة.


يطرح الشريط القصير قضية أطفال الشوارع الفقراء والمهمّشين في شمال لبنان ومعاناتهم من الفاقة والعنف. تدور أحداثه حول شاب (الصورة) يعيش حياته مغيّباً طوال الوقت، عبر تعاطي المخدرات والصفقات الفاسدة، يكتب لأمه المُتوفاة خطاباً طويلاً طوال الوقت، يشكو لها فيه من ظلم الحياة وقسوتها عليه، ويتمنّى أن يستريح منها ذات يوم. يلي العرض حوار مع المخرجة يتناول قصة الفيلم والرسالة التي تسعى لإيصالها إلى الناس.
* عرض فيلم «وشم بالعين»: الخميس 30 حزيران ــ س: 19:00 ــ «المكتبة العامة لبلدية بيروت» (بناية الدفاع المدني/ الطبقة الثالثة ــ الباشورة). للاستعلام: 01/664647

كلّ الحقّ عالأبراج؟
«عمري 40 سنة وبعدني ما اتجوزت ولا عندي بيت... هل السبب هو الأزمة الاقتصادية، أم لأنّه برجي الجدي؟ فوفقاً لماغي فرح، ساتورن يقف في وجه سعادتي!». لكن هل يمكن للكواكب والأبراج أن تتحكّم بحيواتنا فعلاً؟ سنعرف الجواب في العرض الميثولوجي الساخر «Capricorn أو لماذا لست محظوظاً؟» الذي يقيمه الممثل والحكواتي اللبناني عبد الرحيم العوجي (الصورة) في «مترو المدينة» في 29 حزيران (يونيو) الحالي.


العرض عبارة عن رحلة بين الأساطير، سيحاول الفنان خلالها أن يثبت للمشاهدين أنّ «الحق عالأبراج» وأنّها تعيقهم وتتسبب في فشلهم في الحياة. يعتمد العرض على السرد، جامعاً بعض القصص من الميثولوجيا الإغريقية والسومرية، التي ترتبط مباشرة ببرج الجدي، والتي تفسّر لماذا المنتمون إلى هذا البرج الفلكي ليسوا محظوظين على الإطلاق.
* عرض «Capricorn أو لماذا لست محظوظاً؟»: الأربعاء 29 حزيران ــ س: 21:00 ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363

أسفار علي باي العباسي
علي باي العباسي (الصورة) رحّالة ومغامر ومستشرق كتالوني، اسمه الحقيقي هو دومينغو فرانثيسكو باديا، وُلد في برشلونة سنة 1767 وتوفي في دمشق سنة 1818. سافر مراراً إلى الشرق وكتب مؤلفات في وصف المغرب، مصر، السعودية، سوريا، لبنان، فلسطين وتركيا خلال الفترة الممتدة بين عامي 1803 و1807. تقمّص مظهر وشخصية وجيه مسلم وذهب إلى مكّة لأداء الحج ظاهرياً، وشهد غزو الحركة الوهابية لها سنة 1807.


من أجل تعريف الجمهور بهذا الرجل المثير للجدل والاطّلاع على وصفه للبنان، يفتتح «معهد ثيرفانتس» الإسباني في لبنان بالاشتراك مع «مركز العزم الثقافي ــ بيت الفن»، يوم الإثنين المقبل، معرض صور بعنوان «أسفار علي باي العباسي ولبنان» في الميناء (طرابلس)، حيث يستمر لغاية 11 تموز (يوليو) المقبل.
* افتتاح معرض «أسفار علي باي العباسي ولبنان»: 27 حزيران (يونيو) الحالي ــ س: 17:00 ــ مسرح «بيت الفن» (الميناء ــ طرابلس/ شمال لبنان)

لوحات الطلاب: تجوال في خفايا النفس
لا يزال معرض الفن التشكيلي، لا تزال لوحاته على جدران الـ «أدفنتست» في منطقة المصيطبة. المعرض السنوي الذي يرسم فيه الطلاب بحرية قبل أن تُعلّق أعمالهم من دون الخضوع للجان التحكيم. يمرّ عليها الزوّار كما لو أنّهم يمرون في صندوق فرجة. مئات الأعمال بمختلف المواد، غواش وزيت وفحم وقصّ ولصق. المدهش فيها أنّها تعود إلى كبريات المناهج في العالم، من دون تقصّد... من التكعيبية إلى السوريالية والواقعية السحرية.


خط طويل لا ينتهي، من خيارات لا تقود سوى إلى تلمّس الحرية من المناهج التعليمية المضغوطة والمضبوطة على إعادة تدوير المعارف وتكرارها. غابة من الاقتراحات، غابة من التجوال البعيد في خفايا الأنفس والأرواح من طلاب يجدون أنفسهم في أشغالهم اللامنهجية وهم يبحرون في رغباتهم وهوياتهم، بإشراف بعيد من طاقم متخصص والأستاذ الياس شوفاني. يستمرّ الحدث حتى نهاية الأسبوع الحالي، بناءً على سياسة الأبواب المفتوحة.
* معرض تشكيلي للطلاب: لغاية نهاية الأسبوع الحالي ــ مدرسة الـ «أدفنتست» (المصيطبة ــ بيروت).