العلم والعولمة... بحث في العلاقةيواجه العلم اليوم أزمة كبيرة بسبب انصياع المرجعيات الكبرى في العلوم الطبيعية لقوى السوق والخيارات المنبثقة منه، واستسلام المعارف الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية للسلطة المهيمنة حتى كادت تفقد وظيفتها في ضبط برامج العلوم البحتة وتحديد أولوياتها، وأيضاً بسبب التفاعل بين العلم التطبيقي والعولمة الذي أسهم في الانبثاق المدوّي لمجتمع الاستهلاك.


في مناسبة صدور كتاب «العلم والعولمة: قراءة في الأزمة من منظور اقتصادي ومعرفي» (مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي) لرئيس «المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق» عبد الحليم فضل الله (الصورة)، يُنظم «مركز الدراسات اللبنانية القانونية والسياسية» لقاء حوارياً في 16 حزيران (يونيو) في قاعة المحاضرات في «الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية» في المتحف.
يطرح الكتاب موضوعاً مهماً في هذه المرحلة، وهو علاقة العلم بالعولمة من منظور أخلاقي ومعرفي، ودور الدين في التأسيس لمفاهيم جديدة حول العلم في عصرنا الحاضر بعدما تحوّل العلم والتكنولوجيا إلى أحد الأسلحة المهمة في الحروب والسيطرة على البشر. تتخلل اللقاء كلمة لرئيس الجامعة اللبنانية بسام بدران، وكلمة لعميد كلية الحقوق والعلوم السياسية كميل حبيب، بالإضافة إلى مداخلات عدّة للمفكر والوزير السابق جورج قرم، والكاتب سعد محيو، ورئيس «مركز الدراسات القانونية والسياسية» أحمد ملّي. سيدير اللقاء الحواري الكاتب والإعلامي بيار أبي صعب.
* لقاء حواري حول كتاب «العلم والعولمة»: س: 17:00 عصر 16 حزيران (يونيو) ــــ «الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية» (المتحف ــ بيروت).

الثورة الإسلامية من منظور حزب الله


في إطار التحضيرات التي يجريها منذ فترة استعداداً لمؤتمر التجديد والاجتهاد الفكري الخامس، يقيم «معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية» ندوة تمهيدية ثالثة في 14 حزيران (يونيو) في «مجمع الإمام المجتبى» في منطقة «الصفير» بعنوان «الثورة الإسلامية من منظور حزب الله: المرتكزات والتأثيرات» مع نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم (الصورة). يدير الندوة الإعلامي محمد شري.
* «الثورة الإسلامية من منظور حزب الله»: س: 17:00 عصر 14 حزيران (يونيو) ــــ «مجمع الإمام المجتبى» (الصفير ــ ضاحية بيروت الجنوبية) ــــ للاستعلام: 76/611266

«بيت القصيد» بين الحرب والفنّ


يستضيف الشاعر والإعلامي اللبناني زاهي وهبي بعد غد السبت الفنانة غالينا بريكلونسكايا في برنامجه «بيت القصيد» (الميادين). غالينا هي روسية الأب وأوكرانية الأم، نشأت في الأردن وتحمل الجنسية الأردنية، تعرّفت عبر مشاهدتها «بيت القصيد» إلى الفنانة والمدرّبة السورية الأرمنية آراكس شكجيان وانتقلت إلى بيروت لمدة سنة كاملة للدراسة على يد شكجيان التي تطل خلال الحلقة بشهادة في الضيفة. تروي غالينا لمضيفها حكايتها بين أوكرانيا والأردن، وعشقها للفن والغناء، وعلاقتها باللغة والشعر العربيّين، والأصوات التي تأثّرت بها والصعوبات التي تواجهها كفنانة تنأى بنفسها عن الغناء التجاري في الملاهي والمطاعم. كما تتطرق إلى علاقتها بالأمكنة والعواصم مثل موسكو، كييف، عمّان وبيروت، ورأيها في التعامل الغربي مع الثقافة والفنّ الروسيّين إثر اندلاع الحرب في أوكرانيا، وكيفية انعكاس تلك الحرب عليها شخصياً.
* «بيت القصيد»: س:21:00 مساء بعد غد على «الميادين».

قلب جوليان بطرس من... زجاج
«قاعد لوحده بيار بيشرد ع غنية Heart of glass، صار بحيلا بلد أو بحيلا زمن، واستوحى من مسرحيات broken glass و Glass menagerie قصص لناس كانت سهرانة حواليه». هكذا يعرّف المخرج جوليان بطرس عن مسرحيته الجديدة «قلب قزاز» التي ستُعرض على «مسرح دوار الشمس» ابتداءً من 16 حزيران. تعود المسرحية بالمُشاهد إلى أوقات عصيبة لَعِب الزجاج فيها دوراً مهماً كالأزمات الاقتصادية والثورات والحرب العالمية الثانية. تُعدّ «قلب قزاز» (تمثيل هبة نجم ،كريم شبلي وطوني فرح ــــ إخراج جوليان بطرس) نسخة مقتبسة من نصّين مسرحيين شهيرين هما «زجاج مكسور» (1994) للكاتب الأميركي آرثر ميلر، و«الوحوش الزجاجية» (1944) للعملاق تينيسي ويليامز. «زجاج مكسور» يتناول قصة زوجين يهوديين يعيشان في بروكلين عام 1938. تُصاب الزوجة بالشلل النصفي عندما تقرأ في الجريدة عن الهولوكست. يعتبر الطبيب أن الشلل سببه نفسي، وخلال رحلة العلاج نكتشف المشكلات الزوجية التي يعانيها الثنائي. أما «الوحوش الزجاجية»، فهي مسرحية درامية يرويها أحد أبطالها، ويحكي لنا عن أمه وأخته وحياتهما في بيئة محيطة بسان لويس في الولايات المتحدة. يستمر عرض المسرحية حتى 19 حزيران.
* «قلب قزاز»: س: 20:30 بدءاً من 16 حتى 19 حزيران ـــــ «مسرح دوار الشمس» (الطيونة ــ بيروت) ـــ للاستعلام 03/899299