البترون... سيرة لم تروَ«هذا الكتاب ليس توثيقاً تاريخياً مرجعيّاً، بل محاولة لتحديد تاريخ البترون المجهول في الحضارات والأحداث التي طبعت هذه المنطقة التي شهدت على البواكير الأولى للإنسانية». هكذا يعرّف المؤلّفان الطبيبان بسّام الطبشي وسعاد الحاج ـ شاهين كتابهما Racontez-moi Batroun الذي يوقّعانه ابتداءً من الخامسة من عصر اليوم في «نقابة الأطباء» (التحويطة ـ العدلية ـ بيروت).


الكتاب يخصّص جزءه الأول للسياق التاريخي الفينيقي وما قبل الحضارة الفينيقية. أما في جزئه الثاني، فيستكشف المؤلفان موقع البترون في تاريخ الفينيقيّين والحضارات التي تلتهم، فيما يتوقّف الجزء الثالث عند شهادات رحّالة من التاريخ القديم والحديث للبترون، مع اشتمال الكتاب على صور فوتوغرافية جميلة للمدينة.
* توقيع كتاب كتابهما Racontez-moi Batroun: ابتداءً من س: 17:00 عصر اليوم ــــ «نقابة الأطباء» (التحويطة ـ بيروت) ـــ للاستعلام: 01/611704

لاقونا «ع طريق الجميزة»


بعد غيابه بسبب انفجار مرفأ بيروت، يعود «ع طريق الجميزة» ليضرب موعداً مع الناس يوم 22 أيار (مايو) بمبادرة من In Action Events بالتعاون مع بلدية بيروت. الحدث الذي يُقام في الهواء الطلق في شارع غورو، يشتمل على عروض موسيقية، وفنية، وأجنحة تعرض مختلف أنواع المأكولات والمشروبات، والأزياء، والثياب، والأشغال اليدوية وغيرها. كما يخصّص مساحة ترفيهية للأطفال.
* «ع طريق الجميزة»: بدءاً من التاسعة من صباح 22 أيار (مايو) لغاية السابعة مساءً ـ «شارع غورو» (الجميزة ـ بيروت) ـ الحدث مجاني

«غريب» في مونو


تشكّل رواية «الغريب» (1942)‏ أولى رباعيّة ألبير كامو (1913 ـــ 1960/ الصورة) التي سمّاها بـ «دورة العبث»، وقد لخّصت فلسفة الكاتب الفرنسي المعروف: العبث. الرواية التي تُرجمت إلى 68 لغة حول العالم، دخلت التاريخ بصفتها أيضاً ثالث رواية فرنسية أكثر مقروئيةً في العالم بعد «الأمير الصغير» لسان اكزوبيري، و«عشرون ألف فرسخ تحت الماء» لجول فيرن، إلى جانب انتقالها إلى الشاشة الكبيرة عبر فيلم حمل توقيع المعلّم الإيطالي لوتشينو فيسكونتي. ضمن لقاءاتها المخصصة لدراسة الصلة بين الأدب والفن السابع، تقيم «مكتبة بلدية بيروت العامة في مونو» (الأشرفية) غداً عرضاً لفيلم فيسكونتي، يليه نقاش حول الفيلم والكتاب على حد سواء.
* مناقشة فيلم ورواية «الغريب»: س: 1800 عصر غدٍ الخميس ـــــ «مكتبة بلدية بيروت العامة في «مونو» (الأشرفية) ـــ للاستعلام: 01/203026

«غابات» جورج مرعب


تحت عنوان «أشجار»، افتتح التشكيلي جورج مرعب معرضه في «غاليري مارك هاشم» (مينا الحصن ـ بيروت) ليستمرّ حتى 24 أيار (مايو). بعدما انشغل بالحروفية في معارضه السابقة، آخذاً إياها إلى متاهات التجريد، ها هو الفنان اللبناني يلتفت إلى الغابات والأشجار، يرسمها تارةً غامرةً منفتحةً على العالم، وطوراً غامضة، بحيث «تصبح الشجرة إلهاً يُعبد». علماً أنّ مرعب المولود في لبنان عام 1960، نال شهادة في الرسم من الجامعة اللبنانية، قبل أن يكمل سلسلة من الدورات المتخصصة في إعادة ترميم المعالم التاريخية والجداريات في إيطاليا.
* «أشجار»: حتى 24 أيار (مايو) ــ «غاليري مارك هاشم» (مينا الحصن ـ بيروت) ـ للاستعلام: 01/999313