بيروت من خلال صحافتها



«رواية واقعية تؤرّخ وتوثّق لمرحلة دقيقة من تاريخ البلد بأسلوب ساخر وجذّاب، لكنها ترثي لأحوال وآمال شخصيات قلقة وحالمة بالجميل في مهنة جاحدة وبلد ممزّق وعلاقات مضطربة»، هكذا يعرّف الكاتب والناشر سليمان بختي رواية زياد كاج (الصورة) «مونداي مورنينغ» (دار نلسن ـ 2021). الرواية تدخلنا إلى كواليس الصحافة اللبنانية، خصوصاً تلك الصادرة باللغة الأجنبية، من خلال تجربة كاج كمحرّر في مجلة «مونداي مورنينغ»، إلا أنّها تفعل أكثر من ذلك. من خلال هذه التجربة الصحافية الممتدة منذ أواخر الثمانينيات حتى منتصف التسعينيات، تؤرّخ الرواية أيضاً لزمن نهاية الحرب الأهلية وانقسام بيروت ما بين شرقية وغربية، واتفاق الطائف، توازياً مع بوادر انهيار المهنة وخيبات أبطالها. في كل الأحوال، سيتحدّث الروائي بنفسه عن عمله في لقاء يقام في 12 أيار (س:18:30) في «برزخ» (الحمرا).
لقاء مع زياد كاج: س:18:30 عصر 12 أيار (مايو) ـــ مقهى «برزخ» (الحمرا) ــ للاستعلام: 76/678856

السهرة «دراميّة» مع تقلا


تحلّ تقلا شمعون (الصورة) غداً السبت ضيفةً على برنامج «بيت القصيد» الذي يقدّمه الشاعر والإعلامي اللبناني زاهي وهبي على شاشة «الميادين». ستتحدث الممثلة اللبنانية عن تجربتها في مسلسل «عروس بيروت» الذي امتد على ثلاثة أجزاء ولعبت فيه شخصية ليلى الضاهر. كما تتوقف عند كيفية تقديمها تلك الشخصية القوية المتسلّطة والتناغم الذي بدا بينها وبين الممثل رفيق علي أحمد الذي لعب شخصية عادل. يعرّج الحوار على تجربة تقلا شمعون مع إصابة والدها بمرض الألزهايمر، وكيف أدّت تمثيلاً حالة مشابهة، وكذلك عن اقترابها من الموت في حادثة تعود إلى فترة سابقة من حياتها يوم كانت في الـ 23 من العمر. تتحدث كذلك عن أحبّ الأدوار إليها وكيفية تجديد نفسها كممثلة، وأبرز التحديات التي يواجهها الممثل اللبناني، والفارق بين المنتج المتنوّر أو المثقف والمنتج الذي لا همّ له سوى الجانب التجاري. تتخلل الحلقة شهادة من المخرج التركي فكرت قاضي.
«بيت القصيد»: س: 21:00 مساء غدٍ السبت على «الميادين»

المسرح «رحم» لولادة جديدة


«عبالي إرجع على بطن إمي وإخلق عن جديد»، «بدّي فرصة جديدة»، «بدّي كون متل ما أنا بدّي كون... صعبة!؟» بهذه العبارات، يعطي المشاركون في مسرحية «رحم» فكرة عن محتوى العرض المحمّل بأسئلة وأزمات وجودية. المسرحية هي مشروع تخرّج الدفعة 16 من «مسرح شغل بيت» في الدورة التي خضعوا لها في إعداد الممثّل والإخراج المسرحي تحت إشراف المخرج شادي الهبر. العرض (الصورة) يشارك فيه تمثيلاً إيفا الجباعي، غسان نعمة، محمد محمود العسكر، لين جمّال، جويس القزي، زينب الحاج، سليمان نجدي، محمد نور عنيسي، أشرف الحسين، جنى غندور، جانين الحلو، آيه حيدر، ايليو زيدان، بتول شرف الدين، وماسة المفتي ويُعرض غداً السبت على خشبة «مسرح المدينة» (الحمرا). يقوم البناء الأساسي للعمل على مونودراما يقدّمها كل مشارك، تنطلق من حياته الشخصية، لكنّ الخيط الذي يربط كل المشاركين هو خضوعهم لـ «ولادة جديدة خلال الأشهر الماضية من حياتهم، بعد تمرّد على وضع معيّن، أو الانخراط في مهنة جديدة...» وفق ما صرّح شادي الهبر.
مسرحية «رحم»: س: 20:30 مساء غدٍ السبت ــــ «مسرح المدينة (الحمرا) ـ تباع البطاقات في فروع «مكتبة أنطوان»

جورج مطر: الفنّ معانقاً العلم


تحت عنوان «العلم والفنّ»، افتُتح أمس معرض جورج مطر (1961) في غاليري Exode في منطقة الأشرفية، مقدّماً 23 لوحة مصنوعة بموادّ مختلفة. الفنان اللبناني بدأ تجريدياً، عاشقاً للألوان والخطوط، مستلهماً من اختصاصه وممارسته المهنية كمهندس، التي انعكست في أعماله الفنية. بعد عمله في هذا المضمار لمدة 15 عاماً، قرّر التفرّغ لهوايته الفنية، فكانت البداية بمعرض عام 1998، تلته لاحقاً معارض عدة مشتركة في لبنان وخارجه إلى جانب معارضه الفردية.
«العلم والفنّ»: حتى يوم غدٍ السبت ـــ غاليري Exode (الأشرفية ـ بيروت) ــ للاستعلام: 03/976304