«الأشياء الآتية» سمعاً وبصراً

في حقبة السينما الصامتة، كانت الأفلام تُعرَض بمرافقة موسيقية حيّة مكتوبة خصّيصاً للفيلم وتُعزَف بالتزامن مع الصورة. لاحقاً، درجت العادة على إعادة النظر في موسيقى الأفلام الصامتة يومها، انكبّ موسيقيون وفرق موسيقية على إعداد شريط موسيقي خاص بهم وتنفيذه أثناء عرض هذا الفيلم أو ذاك وبات يُسمّى هذا النوع Ciné-Concert. في لبنان، انخرطت فرق عدة بتقديم تجارب في هذا الإطار، لكن في السنوات الأخيرة غاب هذا النوع من الأمسيات إلى أن بدأت الحياة الفنية تعود تدريجاً بعد الأزمات المتلاحقة. وها نحن اليوم أمام تجربة جديدة يستضيفها «ستايشن بيروت»، حيث يؤدي الثلاثي الفرنسي المؤلف من Neirda وZ3ro وStephen Besse رؤيتهم الصوتية الموسيقية لفيلم Things to Come (الأشياء الآتية/ إخراج ويليَم كاميرون منزس) المبني على رواية من فئة الخيال العلمي لأحد عمالقة هذا النوع، الكاتب الإنكليزي هربرت جورج ولز.
يعود الفيلم إلى عام 1936 ويرتكز إلى تخيّل شكل العالم في المستقبل آنذاك، أي ما أصبح عليه الحاضر اليوم. وبالمناسبة، هو ليس فيلماً صامتاً، وقد كتب موسيقاه الإنكليزي آرثر بليسّ، المؤلف الكلاسيكي الذي انخرط في عالم السينما شأنه شأن العديد من مؤلفي القرن العشرين (كورنغولد، بروكوفييف، شوستاكوفيتش…)، لكن موضوعه يسمح بسهولة بإعداد تصوّر شريط موسيقي قد يكون أقرب إلى أجوائه (تحديداً في ما يخص التطوّر التكنولوجي) متى اعتمد تقنيات العصر موسيقياً (موسيقى إلكترونية)، أي العصر الذي يحاول الفيلم توقّع ملامحه في الأساس.

Ciné-Concert لفيلم Things to Come: س: 20:30 مساء بعد غدٍ السبت ـــ «ستايشن بيروت» (كورنيش النهر / بيروت) ــ للاستعلام: 71/684218

رين صعب «انطفت»


خلطة قضايا تطرحها مسرحية «انطفت» التي تنطلق عروضها على خشبة «دوار الشمس» ابتداءً من 19 أيار (مايو) المقبل. المسرحية (كتابة نور رجب، إخراج وبطولة رين صعب، تمثيل كوهاريغ كيروبيان، ميري بو خرس، جوانا تومازو، عمر بقاعي وجاد سعد) تجمع ما بين التراجيديا والكوميديا، حيث «بطلة العمل «صلاح» (رين صعب) تجابه التنميط والقضاء الفاسد، والمجتمع الزائف، بعد حادث احتراق مأساوي أودى بحياة زوجها «يوسف»» وفق ما جاء في البيان الصحافي. واعتبرت رين صعب أنّ العرض يحاكي الواقع الذي يعيشه الشعب اللبناني اليوم مشدّدة على ضرورة «الاستمرار في بذل الجهود بالرغم من الظروف الصعبة التي يمرّ بها لبنان، حفاظاً على ما تبقّى من المسرح اللبناني وإعادة ازدهاره».
«انطفت»: س:20:30 مساء 19 و20 و21 و22 أيار (مايو) ــ «مسرح دوّار الشمس» (الطيونة ـ بيروت) ــ للاستعلام: 03/709821

بيت «درب التبانة»


يشدّد معرض The Milky Way House at Beit Beirut الذي يُفتتح غداً الجمعة في «بيت بيروت» على قدرة الغرائبية والخيال والفنّ على اختراع واقع جديد. المعرض الذي يقدّمه الثنائي الإيطالي أنطونيلا غيزّي، يُفتتح بحضور الفنانين، والمنسّقة الفنية مي الحاج، بالتعاون مع المركز الثقافي الإيطالي في بيروت. طوال فترة المعرض، تخيّل الفنانان أنّ «بيت بيروت» سيكون بيت مجرّة درب التبانة، ليخرجا بمعرض متعدّد الحواس، يشتمل على مروحة متنوّعة من الأعمال المفاهيمية، والعروض الأدائية العامة. تصف المنسّقة المعرض بأنّه «دعوة قوية لرؤية بعضنا بعضاً بدون انقسامات، ولا حدود. أن نشعر بتوحّدنا في الإنسانية والوجود».

معرض The Milky Way House at Beit Beirut: بدءاً من الغد حتى 27 أيار (مايو) ــ «بيت بيروت» (السوديكو ـ الأشرفية) ـ للاستعلام: 71/028969

ستيفاني سعادة تصوّر «مراحل الحياة»


توظّف ستيفاني سعادة (1983) لعبة التلميح في أعمالها الفنية، عبر الإشارات والشاعرية، والاستعارة، وغالباً ما تنهل موادّها من حياتها الخاصّة. في معرضها «مراحل الحياة» الذي يُفتتح في السادس من أيار (مايو) في «غاليري المرفأ»، لا تحيد الفنانة عن هذه العناصر، لاجئةً إلى الصورة الفوتوغرافية بشكل أساسي كوسيط يقبض على الزمن الهارب، لكنّه أيضاً يظهّر طبيعته السريعة الطيران. علماً أنّ سعادة تنشغل في أعمالها بتيمات الذاكرة، والاختبار الفردي للزمان والمكان.

معرض «مراحل الحياة»: بدءاً من السادس من أيار ـ «غاليري مرفأ» (بيروت) ـ للاستعلام: 01/571636