بيروت ما بعد الانفجار

انفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب 2020 و«انتفاضة تشرين» في 2019، حدثان شكّلا «منجماً» للعديد من الأعمال الفنية. وإذا كان «الاستثمار» في هاتين المحطّتين الفاصلتين من تاريخ لبنان أمراً بديهياً، إلّا أنّ الزمن وحده كفيل بغربلة هذه الإنتاجات الفنية. اليوم، ينضم عمل جديد إلى القافلة، إذ ينطلق عرض وثائقي Beirut The Aftermath حصرياً في صالات سينما «غراند سينما» (أشرفية وفردان) ابتداءً من 5 أيار (يومياً عند السابعة 7:00 مساء). إنّه أول وثائقي من إخراج المصوّرة الفنيّة والمخرجة فاديا أحمد التي تصف عملها بأنّه «مذكرة من مذكرات لبنان. مذكرات من تاريخنا. هذا الفيلم الوثائقي له قيمة أرشيفية. سيحاولون محو ما حدث، تماماً كما مسحوا غير أحداث من قبل. أظهرت الأنباء وتحدّث الإعلام عن الانفجار وتوابعه، لكن لم يُظهروا تأثيره النفسي على سكان مدينتنا بيروت. هذا الفيلم هو واجب تجاه بلدي وشعبي وخاصة تجاه مدينة بيروت، لأنها تعرّضت للأذى. لذلك شعرت بالحاجة إلى مشاركة رسالتي وأن أرفع الصوت إلى العالم والمستقبل للاحتفاظ بأثر ما حدث».

Beirut The Aftermath: بدءاً من 5 أيار (مايو) في صالات «غراند سينما» (أشرفية وفردان)

الفنّ... «ولادة جديدة»


يضمّ معرض Rebirth Art لوحات ورسومات تحمل توقيع أربعة فنانين لبنانيّين (فادي شمّاس، منى نحلة، تاتيانا استيفان، وجيسّي تابت)، إلى جانب أعمال لفنانين عالميين. المعرض الذي يُفتتح في الخامس من أيار، ثمرة تعاون بين جمعية Rebirth Beirut و Carré d’Artistes التي تحتضن المعرض في مقرّها في الجميزة. تتنوع مواد ومزاجات وميول الفنانين، فنرى فادي شمّاس مشغولاً بتخليد بصري للعمارة التقليدية وبيوت بيروت التراثية (الصورة)، فيما تذهب تاتيانا استيفان إلى التجريد، الذي يأخذنا إلى أبعاد وأجرام كونية غامضة. يتخذ المعرض عنوانه من نهضة بيروت بعد عامين من ركود ثقافي واجتماعي، ومحاولتها الاستمرار ثقافياً وفنياً رغم الأزمة الخانقة.

معرض Rebirth Art: بدءاً من 5 حتى 14 أيار ـــ Carré d’Artistes (الجميزة ـ بيروت) ــ للاستعلام: carredartistes.com

مي المصري في «عين العاصفة»


بعد نيله جائزة أفضل فيلم في «مهرجان الأرض» في كاغلياري في إيطاليا الشهر الفائت، يفتتح فيلم «بيروت عين العاصفة» (2021) للمخرجة مي المصري مهرجان «مشاهد عربية» في واشنطن. الشريط الوثائقي الذي يمكن مشاهدته على موقع المهرجان يوم غدٍ الخميس، يقارب جملة من القضايا والانشغالات كالنضال النسوي، و«انتفاضة 17 تشرين» وانفجار مرفأ بيروت. تفعل المخرجة ذلك من خلال أربع شابات هنّ الفنانتان ميشيل ونويل كسرواني، والصحافية حنين رباح، وصانعة الأفلام العراقية المقيمة في لبنان لجين جو.
«بيروت عين العاصفة»: غداً الخميس ــ filmfestdc.org

«كورال الفيحاء» تغنّي لزكي ناصيف والزهور


تُقيم جوقة «كورال الفيحاء»، أمسية رمضانية غداً الخميس في الجامعة الأميركية في بيروت بقيادة المايسترو باركيف تسلاكيان. سبعون عضواً من الفرقة من ثلاثة فروع (طرابلس، الشوف وبيروت) سيعتلون الخشبة، ويغنّون في الجزء الأكبر من البرنامج للراحل زكي ناصيف، إلى جانب أغنيات عن الورد والزهور بما «أنّنا نحضّر لمشاركتنا في «مهرجان الورد» في منطقة الطائف في السعودية خلال عيد الفطر» وفق ما قالت لنا الفرقة. إلى جانب ذلك، ستقدم الفرقة أعمالاً من الموروث الديني والثقافي والتراثي للمنطقة.

حفلة «كورال الفيحاء»: س: 21:30 مساء غدٍ الخميس ــ «أسمبلي هول» (الجامعة الأميركية في بيروت) ـــ للاستعلام: 01/350000