مفلح العدوان ضيف زاهي

يُطل الكاتب الأردني مفلح العدوان غداً السبت في برنامج «بيت القصيد» الذي يقدّمه الشاعر والإعلامي زاهي وهبي على قناة «الميادين». يتناول الحوار تعدّد الأنماط الكتابية لدى العدوان، وعلاقته بالمكان من خلال اشتغاله على توثيق تحولات القرى الأردنية في «بوح القرى» وفي روايته الوحيدة «عتبات»، وتسجيل مشاهداته في فلسطين في كتابه «سماء الفينيق». يعرج الحوار كذلك على الأعمال الدرامية التي كتبها للمسرح أو للتلفزيون، وعلاقته بالتاريخ والأديان والميثولوجيا وخصوصاً من خلال عمله «موت عزرائيل» الذي مُنع في بداية نشره. تتخلّل الحوار شهادة من الكاتب التونسي بوكثير دوما.
* «بيت القصيد»: غداً السبت ــ الساعة التاسعة مساءً على «الميادين»

رحلة كلاسيكية في «الأميركية»
ضمن أنشطته الدورية، ينظّم «نادي الموسيقى الكلاسيكية» في «الجامعة الأميركية في بيروت» مساء الثلاثاء المقبل أمسية موسيقية هجينة في الشكل، منوَّعة في المضمون، تغطّي الفترة الممتدة من عصر الباروك المبكر في إيطاليا إلى العصر الحديث وتجارب التأليف الكلاسيكي الغربي في لبنان.
تحيي الأمسية مجموعة من طلاب الجامعة وخرّيجيها الموسيقيّين، لتقديم مساهمات قصيرة كثيرة متتالية في البرنامج الذي يشارك فيه كلّ من: وئام حدّاد (أرغن، هاربسيكورد وبيانو) وخليل شاهين (غناء — باريتون) وأنطونيوس شديد وريتا أسديكيان (كمان) وغاييل حنين وأحمد فرحات (غيتار) وغنوة فيّاض وغوى حنين ونجلاء صادق وحيدر شحادة وميشال أبو جودة وجواد همداني (بيانو). تُستهَل الأمسية بباخ ويليه كوريلّي وسكارلاتي الابن من عصر الباروك، ثم ننتقل إلى الحقبة الكلاسيكية ومطلع الرومنطيقية مع موزار وبيتهوفن، ثم الرومنطيقية مع شوبان وشومان وبعدهما تشايكوفسكي وغيرهم من المؤلفين وصولاً إلى أوليفييه ميسيان، ثم ختاماً، جغرافياً وتاريخياً، إلى لبنان مع محطّتين: الأولى بعنوان «تحية إلى شومان» وهي من تجارب التأليف التي قام بها عازف البيانو عبد الرحمن الباشا، والثانية للمؤلف اللبناني الراحل جورج باز، وتحمل عنوان «الآنسات الثلاث»
من يودّ أن يلمس كيفية تطوّر «صوت» الموسيقى الكلاسيكية الغربية على مدى ثلاثة قرون وصولاً إلى المساهمة المحلّية، عليه ألاّ يفوّت هذا الموعد الذي تعدّ مقاربته سهلة حتى للأذن غير الخبيرة، إذ إن معظم المقطوعات ستكون قصيرة وشديدة التنوّع لناحية النبرة العامّة والتركيبة.
* أمسية كلاسيكية في «الجامعة الأميركية في بيروت»: الساعة 20:45 من مساء الثلاثاء 26 نيسان (أبريل). قاعة «أسّمبلي» ــ الدعوة عامة. للاستعلام: 01/350000 — داخلي 2685.