لولا الخيال... لولا القصّة



تنظّم «جمعية السبيل» فعالية أسبوعيّة للأطفال بعنوان «ساعة القصة»، في عدد من المكتبات العامة لبلدية بيروت وباللغات العربية والفرنسية والإنكليزية. تُقام «ساعة القصة» في مكتبة «الباشورة» كلّ نهار جمعة مع نتالي التي تقصّ الحكايات عبر دميتها وتُنهي النشاط بأشغال يدوية حلوة. وفي مكتبة «مونو»، تُقام الفعالية كلّ يوم جمعة أيضاً مع قصص مختلفة ترويها إليسا بمرافقة أنشطة الرسم والتلوين. أما صباح كلّ سبت، فتُقام «ساعة القصة» في مكتبة «الجعيتاوي» الواقعة في قلب «حديقة اليسوعية». وللكبار، تنظم الجمعية ضمن أنشطة «نادي الكتاب الإنكليزي» قراءة في رواية «موت في البندقية» لتوماس مان في مكتبة «مونو».
* «ساعة قصة»: كلّ جمعة في مكتبة «الباشورة» (16:00) وفي مكتبة «مونو» (16:30)، وكل سبت في مكتبة «الجعيتاوي» (11:00).
* قراءة «موت في البندقية»: س:18:00 عصر الخميس 14 نيسان (أبريل) ــ مكتبة «مونو» ــ للاستعلام: 01/664647

وفاء نصر ناسِجة الحكايات


حياة المرأة اليومية داخل البيت تشكّل موضوع معرض «نسيج في حياتي» الذي افتُتح قبل أيام في غاليري Exode في بيروت. تخصّص الفنانة وفاء نصر لوحات عدة في معرضها للمرأة الناسجة، ومنها ما هو بورتريه ذاتي. تقول إنه لطالما ألهمتها الخيوط التي تربط أشياء مفكّكة ببعضها، متسائلة عن الخيوط التي تشكّل نسيج الإنسان الحقيقي وموطنه الأصلي، وفقاً لوصفها دوافع أعمالها التشكيلية. وترى الباحثة في التربية الفنية أنّ أعمالها تستكشف كيف تقوم الحكايات الإنسانية اليومية بنسج الوجود.
* «نسيج في حياتي»: حتى 10 نيسان ـــ غاليري Exode (العكاوي ــ الأشرفية) ــ للاستعلام: 01/336464

رمضان أحلا في «المدينة»


كما درجت كلّ عام، يُقيم «مسرح المدينة» برنامجاً خاصاً بشهر رمضان ينطلق بحفلة موسيقية لـ «كورال المشرق العربي» (12 و13 نيسان) تحت عنوان «أنس الليالي الرمضانية». يضم البرنامج أيضاً «توليفة نوستالجيا مغنّاة» من إعداد وإخراج عوض عوض بعنوان «لو يرجع رمضان» (20 و21 نيسان). كذلك، يعرض المسرح وثائقي «مدينتان» (إخراج عمر نعيم ـــ 23 و24 نيسان) عن «مسرح المدينة». كما تغني فرقة «جيلان» (22 نيسان) المكونة من خالد العبدلله وآدم العبدلله وأسامة الخطيب وإبراهيم الخطيب. يختتم البرنامج الرمضاني بحفلة «غنيّة وظرف» (26 نيسان) تحييها الفنانة غادة غانم (الصورة)، وعلى العود العازف عفيف مرهج.
* «أنس الليالي الرمضانية»: شهر نيسان ـــ «مسرح المدينة» (الحمرا) ـــ تُباع التذاكر في المسرح ومكتبة «أنطوان» ـــ للاستعلام: 01/753010

رقص وطقش بالعيد العاشر


في مناسبة مرور عشرة أعوام على تأسيسها بالنسخة الإنكليزية، ومن ثم صدور نسختها العربية أخيراً، تُقيم مجلة «فم» Rusted Radishes الأدبية الفنية، احتفالاً على مسرح «مترو المدينة» يوم الخميس المقبل. يتضمّن الاحتفال قراءات من العدد الأخير للمجلة التي تقدّم محتوى يجمع بين النثر والشعر والترجمة والكتابات حول المسرح والفنون المصوّرة. تلي ذلك حفلة راقصة بحضور «دي دجاي». كما يمكن شراء تذكرة تومبولا للفوز بإحدى الجوائز الثلاثة: أعداد المجلة العشرة، كيس قماش مطبوع بالشاشة الحريرية من تصميم آية القاطرجي، ولوحة للفنانة ماريا كساب.
* احتفال مجلة «فم»: س:20:30 مساء 14 نيسان ــــ «مترو المدينة» ـــ للاستعلام: تلفون: 76/309363