الأرض بتتكلّم مقاومة

تتواصل فعاليات «أسبوع مقاومة الاستعمار ويوم الأرض» الذي انطلق أمس في «النادي الثقافي الفلسطيني» في «الجامعة اللبنانية الأميركية في بيروت» مع ندوة رقمية تناولت «مقاومة التطبيع الثقافي والأكاديمي والفني»، تلتها ندوة عن «التحيّز الإعلامي من أوكرانيا إلى فلسطين» (غرتشان كينغ). ويُخصّص يوم الإثنين لعرض فيلم «خيوط السرد» (stitching Palestine ـــ 17:00 ـــ إخراج كارول منصور) الذي يتناول قصة 12 امرأة فلسطينية مسنّة، ويضيء على حيواتهن قبل الشتات عبر خيط درامي واحد يجمعهن ألا وهو التطريز. إنّها عملية دمج ما بين قصة الوطن والحرمان من الحرية والإيمان بأن العدالة ستسود في نهاية المطاف. وفي السادس من الشهر الحالي، تقام ندوة «المقاطعة الأكاديمية والثقافية كوسيلة دفاع عن حرية التعبير ودعم التحرير» (17:00)، تشارك فيها العضوة في «حملة مقاطعة داعمي إسرائيل في لبنان» عفيفة كركي، على أن يُفتتح معرض «لا تصالح ـــ المجازر الإسرائيلية من فلسطين إلى لبنان»، ومعرض آخر للكاريكاتوريست أحمد قدورة. وفي السابع من الشهر الحالي، يفتتح المخرج اللبناني أديب فرحات، ورشة حول تحرير «ويكيبيديا»، و«مقاومة الصهيونية في المجال الرقمي». على أن تقدم «فرقة جفرا» عرضاً راقصاً في الدبكة والغناء. وتُختتم الفعاليات بندوة عن «تفكيك السينما والإنتاج الإسرائيلي» يتولاها خضر سلامة (11 نيسان ــ س:16:00). يُذكر أن الفعّاليات ستُبث مباشرة عبر صفحات «حملة مقاطعة داعمي إسرائيل في لبنان» على وسائل التواصل الاجتماعي، على أن يُدشن بعد ذلك عالمياً «أسبوع مقاومة الاستعمار والأبارتهايد» في 11 الشهر الحالي، ويُعتزم في هذه النسخة الإضاءة على دور الثقافة والمعرفة والفن في سبيل التحرر من الاستحواذ الثقافي والفكري، الى جانب استكشاف التقاطعات ما بين النضال التحرري الفلسطيني والنضال العالمي.

«أسبوع مقاومة الاستعمار ويوم الأرض»: حتى 11 نيسان (أبريل) ــ «النادي الثقافي الفلسطيني» في جامعة LAU (بيروت) ــ للاستعلام: 03/747264


جائزة محمود كحيل: هؤلاء المُتوّجون


تزامناً مع احتضان «دار النمر للفن والثقافة» معرضاً يضم 120 عملاً تمثل مختلف فنون الكاريكاتور والشرائط المصوّرة، أُعلن أول من أمس عن الفائزين بـ «جائزة محمود كحيل» التي تمنحها «مبادرة معتز ورادا الصواف للشرائط المصوّرة» في الجامعة الأميركية في بيروت في دورتها السابعة. كما أطلقت المبادرة كتابها السنوي الذي يضمّ 150 رسمة ونصاً للفائزين وهم: الأردني أحمد الخطيب الذي حصل على جائزة الكاريكاتور السياسي. وكانت جائزة الروايات التصويرية، من نصيب برّاق ريما (لبنان) عن رواية «بالتاكسي»، فيما حاز المصري محمد صلاح جائزة الشرائط المصوّرة. ونالت اللبنانية كارين كيروز جائزة الرسوم التصويرية، وذهبت جائزة رسوم كتب الأطفال إلى كتاب «مطاردة» للفلسطينية براء أحمد إسماعيل العاوو (الصورة). كذلك كرّمت الجائزة التشكيلي العراقي علي مندلاوي والصحافي جهاد الخازن ومشروع «سكف كف» من المغرب.

«نور» المعرفة متاح للعموم


بعد مرور ثلاثة عقود على تأسيس «نور ـــ جمعية المرأة العربية» بدعم من «مركز دراسات الوحدة العربية»، أعلن المركز عن إتاحته منشورات الجمعية من كتب ومجلات مجاناً للقراء والمهتمين بقضايا المرأة العربية. منذ تسعينيات القرن الماضي لغاية 2020، نشرت «نور»، في مركزَيها في القاهرة وفي بيروت، كتباً في العلوم الاجتماعية والأدب والنقد والصحة. وتتألف المنشورات المتاحة من 15 كتاباً، وموسوعة في أربعة مجلدات تتضمّن 11 دراسة ومنتخبات لـ 212 كاتبة، وبيبليوغرافيا لـ 1141 كاتبة، إلى جانب 22 عدداً من نشرة «نور» الفصلية المتخصّصة في مراجعات كتب ومجلات المرأة العربية. علماً أنّها تتضمّن حوالي 650 مراجعة أو تعريفاً مختصراً.

المحتوى متوافر من خلال موقع الجمعية:
caus.org.lb/ar/nour-arab-women