«عامل» تُطلق «مساحة آمنة» في النبطية أطلقت مؤسسة عامل الدولية، أمس، مركزها الاجتماعي - التنموي في مدينة النبطية، في إطار خطة الاستجابة الإنسانية التي أطلقتها عام 2020، في كلّ المناطق.


يأتي المركز في إطار مشروع «تطوير مساحات آمنة للفتيات والنساء للوقاية والاستجابة لحالات العنف القائم على النوع الاجتماعي في لبنان» الذي يُنفذ بالشراكة مع سفارة بلجيكا، ويهدف إلى تمكين النساء والفتيات وإشراكهن وأفراد المجتمع في تطوير أماكن وآليات حماية مرنة تساعد في الحد من العنف القائم على النوع الاجتماعي والعمل مع ضحاياه، وتدريب عناصر من الشرطة البلدية وأفراد من الهيئة التعليمية والإدارية في المدارس الخاصة وشبه الخاصة والرسمية، وناشطين في مجال حقوق الإنسان، ومعلمين وصيادلة. والمركز «خطوة متواضعة للقيام بواجبنا تجاه مدينة النبطية عاصمة الصمود والمقاومة»، وفق رئيس المؤسسة كامل مهنا، مشيراً إلى «التهميش التنموي التاريخي الذي تعاني منه المنطقة، بالتوازي مع الاعتداءات الصهيونية المتكررة». ولفت إلى أن المؤسسة «تحضر في مختلف مناطق الجنوب عبر برامج ومشاريع متنوّعة في مجالات الرعاية الصحية الأولية وحماية الطفل والتعليم والتنمية الريفية وتمكين المرأة وغيرها».

«نادي»... التكنولوجيا
في موعده المقبل في 26 آذار (مارس) الحالي، سيخصّص «نادي الكتاب» (الإنكليزي) في «جمعية السبيل» جلسة لقراءة كتب أو مقالات تتمحور حول التكنولوجيا، أو حتى سير شخصيات مهمّة أو اختراعات بارزة في هذا المجال. يجري اللقاء في «مكتبة بلدية بيروت العامة» في مونو (الأشرفية)، فيما يذكّر القائمون عليه الراغبين في المشاركة بأنّ «تاريخ التكنولوجيا بدأ باختراع العجلة، لذلك لا يتعين عليكم القراءة عن وسائل التواصل الاجتماعي أو أجهزة الكمبيوتر حصراً».
* «نادي الكتاب» (الإنكليزي): السبت 26 آذار ــ الساعة الحادية عشرة صباحاً ــ «مكتبة بلدية بيروت العامة» في مونو (الأشرفية).

«براري» فلسطين على النت


يدعو «مركز خليل السكاكيني الثقافي» ومجموعة «مكانيات»، يوم السبت المقبل، لحضور الإطلاق الإلكتروني لموقع «براري»، عبر منصة «زوم». يحتوي الموقع على أسماء النباتات الفلسطينية البرية وتصنيفاتها وصورها وخصائصها وأوقات قطافها وقابليتها للأكل، فضلاً عن تفاصيل أخرى كثيرة. يتحدّث خلال النشاط الافتراضي كلّ من: عمر تسدل، ماري دعيق، حنان زهران، تالا خوري، يسرى عثمان وإياد طعم الله.
* إطلاق موقع «براري»: السبت 26 آذار (مارس) الحالي ــ الساعة الخامسة بتوقيت بيروت ــ تطبيق «زوم».

إنّها ليلة «الارتجال»


«حان وقت اللعب!». هذا ما تؤكّده «لبن»، إذ تدعو الجمعية المعنية بالمسرح الارتجالي و تطبيقاته في المجتمع المدني، في 28 آذار (مارس) الحالي، إلى حضور عرض ارتجالي في «مترو المدينة» (الحمرا). في هذا الموعد، «سنكسر الجدار الرابع»، على أن يكون الحاضرون مدعوّين إلى الصعود إلى الخشبة بهدف «الضحك والتسلية بعيداً عن الضجيج والقلق وهموم المدينة»، وفق النص التعريفي الخاص بالنشاط.
* سهرة ارتجال مع «لبن»: الإثنين 28 آذار ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363