يعود «مهرجان أيام فلسطين الثقافية» بدورته الرابعة التي تُقام من 30 لغاية 31 تشرين الأول (أكتوبر) في «المسرح الوطني اللبناني» في مدينة صور (جنوب لبنان). وأعلنت الجهات المنظّمة «جمعية تيرو للفنون» و«المسرح الوطني اللبناني» و«مسرح إسطنبولي» أنّ الدورة ستشمل مجموعة عروض مسرحية وسينمائية وموسيقية، إلى جانب ندوات ومعارض ومساحات للفنون التشكيلية وأمسيات شعرية بهدف «تظهير الثقافة والتراث الفلسطينيين، بغية الإسهام في الحفاظ على الهوية الفلسطينية وذاكرتها».

وأكد مؤسس «المسرح الوطني اللبناني» الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي في بيان «أن الدورة الرابعة ستوجّه تحية إلى شخصيات فنية، وأدبية ومؤسسات ثقافية أسهمت في إبراز الثقافة والفن والتراث الفلسطيني، أمثال الممثل محمد بكري (الصورة) والمخرجة نجوى النجار، والممثلة هيام عباس، والمخرجة آن ماري جاسر، والمناضلة ليلى خالد، و«مسرح الحرية» في مخيم جنين من خلال المؤسس زكريا الزبيدي وكل أسرى نفق الحرية».
وكانت الدورة الأولى من المهرجان قد انطلقت من صور عام 2015، وشملت وقتها مجموعة أنشطة فنية ركزت على الأغنيات والمسرحيات الشعبية التراثية، والأزياء الفولكلورية، ووجهت تحية إلى الفنانين الراحلين غسان مطر ومحمود سعيد. أما الدورة الثانية، فجاءت بعد توقف المهرجان لمدة أربع سنوات، فيما جاءت الدورة الثالثة عام 2020 لتوجّه تحيةً إلى الشاعر محمود درويش، والأديب غسان كنفاني، والتشكيلي مصطفى الحلاج والشاعرة فدوى طوقان، والإعلامية فاطمة البديري، والمصورة كريمة عبود.

«مهرجان أيام فلسطين الثقافية»: من 30 حتى 31 تشرين الأول ـــ «المسرح الوطني اللبناني» في صور (جنوب لبنان) ـ للاستعلام: 81/870124